الاثنين، 29 يناير 2024

دليل السياحة في النرويج للأطفال

النرويج بلد رائع للزيارة مع الأطفال، حيث توفر مجموعة متنوعة من المعالم والأنشطة التي تناسب جميع الأعمار والاهتمامات. سواء كنت ترغب في استكشاف الطبيعة المذهلة، أو التعرف على الثقافة والتاريخ الغني، أو الاستمتاع ببعض المرح والمغامرة، فإن النرويج لديها ما يناسب الجميع. في هذه المقالة، سأقدم لك بعض النصائح والاقتراحات حول كيفية التخطيط لرحلة لا تنسى وممتعة إلى النرويج مع أطفالك.

 

السياحة في النرويج للأطفال

أفضل وقت لزيارة النرويج مع الأطفال 

تعتبر النرويج وجهة سياحية على مدار العام، لكن أفضل وقت للذهاب إليها يعتمد على ما تريد رؤيته والقيام به. وتعتبر أشهر الصيف (يونيو إلى أغسطس) هي الأكثر شعبية، حيث يكون الطقس دافئا ومشمسا، والأيام طويلة ومشرقة. هذا هو الوقت المثالي للاستمتاع بالأنشطة الخارجية، مثل المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات والتجديف بالكاياك وصيد الأسماك والتخييم. يمكنك أيضًا تجربة شمس منتصف الليل الشهيرة، والتي لا تغيب أبدًا في الأجزاء الشمالية من البلاد.


تعتبر أشهر الشتاء (من ديسمبر إلى مارس) أفضل وقت لرؤية الأضواء الشمالية، وهي ظاهرة طبيعية مذهلة تضيء السماء بألوان الأخضر والبنفسجي والوردي. يمكنك أيضًا الاستمتاع بالأنشطة الثلجية والجليدية، مثل التزلج والمشي بالأحذية الثلجية والتزحلق على الجليد والتزحلق على الجليد والتزلج بالزلاجات التي تجرها الكلاب. يمكنك حتى الإقامة في مقصورة مريحة أو فندق جليدي فريد من نوعه.


تعتبر أشهر الربيع والخريف (من أبريل إلى مايو ومن سبتمبر إلى نوفمبر) أقل ازدحامًا وأرخص، ولكنها أيضًا لا يمكن التنبؤ بها من حيث الطقس. لا يزال بإمكانك الاستمتاع بالطبيعة والثقافة، ولكن قد تحتاج إلى حزم المزيد من الطبقات والاستعداد للمطر والرياح. يمكنك أيضًا مشاهدة الألوان المتغيرة للأوراق والزهور.


أماكن السياحة في النرويج للأطفال 

النرويج بلد كبير ومتنوع، ومن المستحيل رؤية كل شيء في رحلة واحدة. لذلك، عليك تحديد الأولويات واختيار الوجهات التي تناسب اهتماماتك وتفضيلاتك. فيما يلي بعض أفضل الوجهات للأطفال في النرويج، مقسمة حسب المناطق:

شرق النرويج

شرق النرويج هي المنطقة الأكثر اكتظاظا بالسكان والتحضر في البلاد، وهي موطن للعاصمة أوسلو. تعتبر أوسلو مكانًا رائعًا لبدء رحلتك، فهي تضم العديد من المعالم السياحية والمتاحف الممتعة والتعليمية للأطفال. بعض النقاط البارزة هي:

  1. المتحف الشعبي النرويجي، حيث يمكنك مشاهدة المنازل والمزارع والحرف التقليدية من مناطق وفترات مختلفة من تاريخ النرويج. يمكنك أيضًا مقابلة بعض الحيوانات الصديقة، مثل الماعز والخيول.
  2. متحف سفن الفايكنج، حيث يمكنك مشاهدة البقايا المبهرة لثلاث سفن قديمة استخدمها الفايكنج للاستكشاف. 
  3. متحف كون تيكي، حيث يمكنك مشاهدة الأطواف والقوارب الأصلية التي استخدمها المغامر ثور هيردال في رحلاته الاستكشافية عبر المحيطات. يمكنك أيضًا التعرف على رحلاته واكتشافاته الرائعة من خلال العروض والأفلام الوثائقية.
  4. متحف فرام، حيث يمكنك رؤية أقوى سفينة خشبية تم بناؤها على الإطلاق، والتي تم استخدامها للاستكشاف القطبي من قبل المستكشفين النرويجيين المشهورين، مثل فريدجوف نانسن ورولد أموندسن. يمكنك أيضًا دخول السفينة ومعرفة كيف يعيش الطاقم ويعمل على متنها.
  5. حديقة فيجلاند حيث يمكنك مشاهدة أكثر من 200 منحوتة للفنان جوستاف فيجلاند تصور مختلف جوانب الحياة الإنسانية والعواطف. كما يمكنك الاستمتاع بالمساحات الخضراء والنوافير والملاعب.


غرب النرويج

تعتبر منطقة غرب النرويج هي المنطقة الأكثر جمالاً ودراماتيكية في البلاد، وتشتهر بمضايقها وجبالها وشلالاتها وتعتبر هذه المنطقة مثالية لمحبي الطبيعة والباحثين عن المغامرة، حيث توفر العديد من الفرص لممارسة الأنشطة الخارجية ومشاهدة المعالم السياحية. بعض النقاط البارزة هي:

  1. مضيق جيرانجير وهو أحد أجمل وأشهر المضايق في النرويج، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. يمكنك الاستمتاع بالمناظر الخلابة للمنحدرات شديدة الانحدار، والغابات الخضراء، والشلالات المتتالية، مثل Seven Sisters وBridal Veil. يمكنك أيضًا القيام برحلة بحرية بالقارب أو جولة بقوارب الكاياك أو المشي لمسافات طويلة على طول المضيق البحري.
  2. سكة حديد فلام، وهي واحدة من أكثر رحلات القطارات روعةً وجمالاً في العالم، وطريقة رائعة لتجربة الريف النرويجي. ويمكنك الاستمتاع بمناظر الجبال والوديان والأنهار والشلالات، حيث يصعد القطار ويهبط من مستوى سطح البحر إلى ارتفاع 867 مترًا فوق سطح البحر. يمكنك أيضًا التوقف عند قرية Flåm، حيث يمكنك زيارة متحف Flåm للسكك الحديدية.
  3. سكة حديد بيرغن، وهي رحلة قطار مذهلة أخرى تربط بين أوسلو وبيرغن، وتعبر هضبة هاردانجيرفيدا، أعلى هضبة جبلية في أوروبا. ويمكنك رؤية المناظر الطبيعية المتغيرة للغابات والبحيرات والأنهار الجليدية والقمم المغطاة بالثلوج، حيث يمر القطار عبر الأنفاق والجسور. يمكنك أيضًا التوقف في مدينة بيرغن، حيث يمكنك زيارة Bryggen Hanseatic Wharf وسوق السمك والقطار الجبلي المائل إلى Mount Fløyen. 
  4. ترولتونجا، وهي واحدة من أكثر الرحلات إثارة وتحديًا في النرويج، ويجب القيام بها للعائلات التي تحب المغامرات. يمكنك المشي على طول حافة منحدر يطل على بحيرة Ringedalsvatnet، والاستمتاع بالمناظر الخلابة للجبال والمضايق المحيطة. يمكنك أيضًا التقاط صورة للتكوين الصخري الشهير الذي يشبه لسان القزم.

 

شمال النرويج

شمال النرويج هي المنطقة النائية والبرية في البلاد، وتشتهر بمناظرها الطبيعية في القطب الشمالي، وجزرها الساحلية، وثقافتها الأصلية. هذه هي أفضل منطقة لتجربة الظواهر الفريدة لشمس منتصف الليل والأضواء الشمالية، فضلاً عن الحياة البرية الغنية وطريقة الحياة التقليدية. بعض النقاط البارزة هي:

  1. جزر لوفوتين، وهي مجموعة من الجزر التي توفر بعضًا من أكثر المناظر الطبيعية الخلابة والمتنوعة في النرويج. يمكنك رؤية الجبال الوعرة، والشواطئ ذات الرمال البيضاء، وقرى الصيد الملونة، والمياه الصافية. يمكنك أيضًا الاستمتاع بأنشطة مثل ركوب الأمواج والتجديف بالكاياك وصيد الأسماك وركوب الدراجات. 
  2. مدينة ترومسو، وهي أكبر مدن شمال النرويج وأكثرها حيوية، وقاعدة رائعة لاستكشاف منطقة القطب الشمالي. يمكنك زيارة المتحف القطبي حيث يمكنك التعرف على تاريخ وأبطال الاستكشاف القطبي، يمكنك ركوب تلفريك Fjellheisen إلى قمة جبل Storsteinen، حيث يمكنك الاستمتاع بالمناظر البانورامية للمدينة والمضايق.
  3. كيب الشمالية، وهي أقصى نقطة في شمال البر الرئيسي لأوروبا، وهي وجهة شهيرة للمسافرين الذين يرغبون في تجربة أقصى الحدود والغرابة. ويمكنك الوقوف على حافة منحدر يرتفع 307 أمتار فوق سطح البحر، وتشعر بالرياح والأمواج. يمكنك أيضًا رؤية نصب الكرة الأرضية الذي يرمز إلى نهاية العالم. يمكنك أيضًا زيارة قاعة North Cape Hall التي تضم متحفًا وسينما ومتجرًا للهدايا التذكارية.

السياحة في النرويج للأطفال


أنشطة ترفيهية للأطفال في النرويج 

النرويج بلد يقدم مجموعة واسعة من الأنشطة والخبرات للأطفال، حسب أعمارهم واهتماماتهم وقدراتهم. فيما يلي بعض الأشياء الأكثر شعبية وممتعة التي يمكنك القيام بها في النرويج مع الأطفال:

 المتنزهات الترفيهية

يوجد في النرويج العديد من المتنزهات الترفيهية التي تقدم جولات وألعاب وعروض مثيرة ومنزلقات مائية للأطفال من جميع الأعمار. بعض من أفضلها هي Hunderfossen Family Park و Tusenfryd و Bø Sommarland حيث يمكنك الاستمتاع بالجولات والألعاب والعروض والمنزلقات المائية، قم بزيارة منتزهات المغامرات، مثل منتزه Høyt & Lavt Climbing، وRjukan Climbing Park، وHemsedal Climbing Park، حيث يمكنك تحدي نفسك وقضاء وقت ممتع في قمم الأشجار، وخطوط الانزلاق، ومسارات العوائق.


حدائق الحيوان وحدائق الأحياء المائية

زيارة حدائق الحيوان وأحواض السمك، مثل حديقة بولار بارك، وحديقة حيوانات وملاهي كريستيانساند، وحوض بيرغن للأحياء المائية، حيث يمكنك مشاهدة الحيوانات والتعرف عليها، مثل الدببة، والذئاب، والوشق، والموظ، وطيور البطريق، والفقمات، سمكة.


المتاحف ومراكز العلوم

يوجد في النرويج العديد من المتاحف والمراكز العلمية التي تعمل على تثقيف وترفيه الأطفال من خلال المعارض والأنشطة التفاعلية والجذابة. ومن أفضلها متحف كون تيكي، ومتحف الأطفال النرويجي، ومتحف دوفيردين البحري ومركز العلوم.


الطبيعة والهواء الطلق

- الاستمتاع بالطبيعة والهواء الطلق مثل المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات والتجديف وصيد الأسماك والتخييم والمشي بالأحذية الثلجية والتزلج والتزحلق على الجليد، حيث يمكنك استكشاف المناظر الطبيعية الجميلة والمتنوعة في النرويج، مثل المضايق، الجبال والشلالات والأنهار الجليدية والغابات، تتمتع النرويج ببعض من أكثر المناظر الخلابة والمتنوعة في العالم، كما أنها توفر العديد من الفرص للأنشطة الخارجية ومشاهدة المعالم السياحية للأطفال، بعض من أفضلها هي Geirangerfjord وFlåm Railway وTrolltunga.

السياحة في النرويج للأطفال


كيفية التخطيط لرحلتك

يمكن أن يكون التخطيط لرحلة إلى النرويج مع الأطفال أمرًا سهلاً وممتعًا إذا اتبعت بعض النصائح والإرشادات البسيطة. فيما يلي بعض أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند التخطيط لرحلتك:

  1. اختر أفضل وقت للذهاب، اعتمادًا على ما تريد رؤيته والقيام به. أشهر الصيف هي الأكثر شعبية، ولكنها أيضًا الأكثر ازدحامًا وتكلفة. أشهر الشتاء هي الأفضل لرؤية الأضواء الشمالية والاستمتاع بالأنشطة الثلجية، ولكنها أيضًا الأكثر برودة والأكثر ظلمة. تعتبر أشهر الربيع والخريف أقل ازدحامًا وأرخص، ولكنها أيضًا لا يمكن التنبؤ بها من حيث الطقس. 
  2. اختر أفضل طريقة للسفر حسب ميزانيتك وتفضيلاتك. يمكنك السفر عن طريق الرحلات البحرية، بالسيارة، أو عن طريق وسائل النقل العام، مثل العبارات والقطارات. كل خيار له إيجابياته وسلبياته، مثل الراحة والمرونة والتكلفة والمناظر الطبيعية. يمكنك أيضًا الجمع بين وسائل النقل المختلفة لإنشاء خط سير الرحلة الخاص بك. 
  3. اختر أفضل الوجهات التي يمكنك زيارتها حسب اهتماماتك ووقتك. النرويج بلد كبير ومتنوع، ومن المستحيل رؤية كل شيء في رحلة واحدة. لذلك، عليك ترتيب أولوياتك واختيار الأماكن التي تناسب احتياجات ورغبات عائلتك. يمكنك التركيز على منطقة واحدة، مثل شرق النرويج أو غربها أو شمالها، أو يمكنك المزج بين مناطق ومناطق جذب مختلفة ومطابقتها. 
  4. اختاري أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها، حسب عمر أطفالك وقدراتهم وتفضيلاتهم. تقدم النرويج مجموعة واسعة من الأنشطة والتجارب للأطفال مثل زيارة المتنزهات الترفيهية وحدائق الحيوان وأحواض السمك وحدائق المغامرات والمتاحف ومراكز العلوم بالإضافة إلى الاستمتاع بالطبيعة والهواء الطلق مثل المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات والتجديف بالكاياك وصيد الأسماك والتخييم والمشي بالأحذية الثلجية والتزلج على الجليد.