الأحد، 4 أكتوبر 2020

أفضل أماكن الغوص في كرواتيا

انتشر الغوص في كرواتيا وازدادت شعبيته خلال السنوات العشر الماضية على الرغم من أن نوادي ودورات الغوص كانت موجودة على الساحل الكرواتي منذ الخمسينيات من القرن الماضي، لذلك من السهل أن تجد نوادي ومراكز الغوص في كل جزيرة كرواتية تقريبًا بالإضافة إلى عشرات المدن الساحلية، اختارنا اليوم أفضل أماكن الغوص في كرواتيا.

أماكن الغوص في كرواتيا


أفضل أماكن الغوص في كرواتيا

تحتوي مياه كرواتيا على الكثير من الكنوز التي يمكنك اكتشافها تحت الماء مثل حطام السفن والشعاب المرجانية والكهوف والأسماك التي لا نهاية لتنوعها وجمالها، يفضل الغوص في كرواتيا أن يكون في المياه العميقة نسبيًا و يحتاج الغواصون المحترفين أكثر أما بالنسبة للمبتدئين يجب عليهم الاختيار بعناية الأماكن التي يغوصون فيها حيث يكون البحر ضحلاً حول الساحل الاستري (حوالي 50 مترًا) ولكنه يصبح أعمق بشكل تدريجي كلما اتجهت جنوبًا ولذلك تكون أعمق نقطة حول جزيرة "جابوكا" (70 كم شمال غرب جزيرة فيس) حيث يصل عمق المياه إلى 1300 متر.



الغوص في جزيرة لوركوم Lorkum

 من أفضل أماكن الغوص في كرواتيا، تقع جزيرة "لوركوم" على بعد 10 دقائق  من دوبروفنيك وتحتوي على مناظر طبيعية خلابة بالإضافة إلى موقع الغوص الخاص  بالسفينة الغارقة ( SS Tomislav) الذي مازال يحتفظ بتفاصيلها كاملة، يمكن للغواصين رؤية الكثير من الأسماك خاصة أسماك التونة التي تتلألأ قشورهم في ضوء الشمس.



الغوص في جزيرة بول براك

 تشتهر هذه الجزيرة بالدلافين الودودة وتعتبر فرصة للغواصين الالتقاء بهذه الكائنات المرحة، جزيرة بول براك مناسبة لمحبي الطبيعة وهواة التاريخ على حدٍ سواء، تضم عدد من المواقع القديمة مثل المحاجر الرومانية والأديرة التي تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، يوجد الكثير من المطاعم المثالية  والشواطئ الرملية الجميلة. 

أحجز الآن رحلتك من خلال Booking.com بخصم أكثر من 15 ٪ من هنا..



كهف لوتشيس في جزيرة براك

عبارة عن كهف به حجرتان يصل عمق أكبرهما إلى 37 مترًا والصغير عمق 42 مترًا، داخل هذه الغرف سوف يكتشف الغواصون الصواعد والهوابط من وقت كانت الكهوف فوق مستوى سطح البحر، الجدران مغطاة بالمرجان الأحمر بينما توفر نباتات البحر البرتقالية الحيوية تمويه للحياة البحرية التي تعيش في هذه الأعماق.



تارانتو في دوبروفنيك

ابدأ رحلتك هنا مع نزهة حول الشوارع التاريخية لهذه المدينة المسورة ثم بعدها استمتع بالغوص في المياه على بعد مسافة قصيرة من الساحل حيث تجد حطام سفينة النقل "تارانتو" التي غرقت بعد اصطدامها بمنجم في عام 1943 أثناء حمل الدقيق والجرارات، تعد المياه هنا مثيرة للاهتمام للغواصين المحترفين حيث يوجد الأخطبوطات والكركند وأسماك الكاردينال وهي من أفضل أماكن الغوص في كرواتيا. 



مودرا سبيلجا (بلو جروتو) في "بيسيفو

 بيسيفو كانت موطنًا للرهبان في القرن الحادي عشر ولذلك تشتهر بكنيسة "سيلفستر" وكهوفها العشرة المخبأة داخل ساحلها وأشهرها "مودرا سبيلجا"، موسم الذروة بين شهري يوليو وأغسطس  ويُنصح بزيارة الكهف خارج موسم الذروة للحصول على أفضل تجربة.



جزيرة" سوساك" كوركولا

 توجد مجموعة متنوعة من الحياة البحرية على بعد أمتار قليلة فقط من السطح في كوركولا مما يجعل الغوص سهلاً خاصة للمبتدئين، يختبئ الأخطبوط وثعابين موراي داخل الشقوق المظللة للشعاب المرجانية بينما يجتاز جراد البحر قاع المحيط ويمر بنجم البحر المستقر والرخويات البحرية الحية، في سوساك يوجد حفرة صغيرة فوق مستوى الماء اتبع النفق بداخلها إلى بحيرة Te Vega  حيث تسبح أسماك الببغاء والجوبي على طول جدران البحر السفلية والعالية التي تصل إلى أكثر من 30 مترًا فوق مستوى سطح البحر مما يجعلها مشهدًا رائعًا.


متحف تحت الماء "مالي لوسينج

هو من أفضل أماكن الغوص في كرواتيا، يقع المتحف تحت الماء على عمق 12 مترًا  تحت سطح الماء وهو يوم ترفيهي للغواصين المبتدئين وأولئك الذين يبحثون عن الغوص بسهولة وفرصة للتعرف على تاريخ كرواتيا حيث كانت كرواتيا ذات يوم جزءًا من الإمبراطورية الرومانية، يحتوي المتحف الأثري على العديد من القطع مثل المدفع الحربي وتمثال Apoxyomenos المقلد وهو عامل الجذب الرئيسي أمال التمثال الأصلي الذي يبلغ من العمر 2000 عام أكتشف في عام 1996 وتم ترميمه ويعرض بعيدا عن المياه. 



حطام سفينة "البارون جوتش" في  روفينج

يوجد في روفينج عدد كبير من مواقع الغوص والمصنوعات اليدوية التاريخية المتناثرة في قاع البحر، سيجد المبتدئين الكثير من الكنوز في المياه الضحلة بينما يمكن للغواصين المحترفين استكشاف الكهوف وكذلك زيارة حطام سفينة البارون جوتش Baron Gautsch والتي تعد واحدة من أكثر حطام السفن شهرة في البحر الأدرياتيكي، يغطي المرجان الآن هذا الحطام الذي يعود إلى قرن من الزمان وتسبح اسراب من الأسماك بين الإسفنج على طول الهيكل، يبلغ عمق السطح العلوي 28 مترًا بينما يرتفع الطابق السفلي 42 مترًا. 

شلالات الراين في سويسرا أكبر شلالات في أوروبا 


الغوص في "فراسكريتش" استريا

فراسكيريتش لديها أربعة أنفاق جميلة تبدأ من عمق ثلاثة أمتار وتنخفض إلى 16 مترًا،  تخترق أشعة الضوء الفجوات في الأنفاق مما يزيد من جو يشبه الحلم تحت الأمواج، يشتهر الموقع أيضًا بالغطس الليلي ويمنح القمر الكامل الأنفاق توهجًا فضيًا يمكن أيضًا رصد فرس البحر في مواقع الغوص حول استريا.



الغوص في نفق برفيتش 

يعد نفق برفيتش أحد أشهر وأفضل أماكن الغوص في كرواتيا ، يمتد تحت الجزيرة لمسافة 25 مترًا مع عمق يبدأ من 18 مترًا ويرتفع إلى ثمانية أمتار، يكون مخرج النفق عبارة عن مجموعة من الألوان حيث يرى الغواصون أسماك الجورجون والإسفنج، من الأفضل تجنب ذروة موسم الصيف خلال شهري يوليو وأغسطس بسبب الازدحام ودرجات حرارة المياه التي تصل على السطح إلى 25 درجة مئوية وهي غير مناسبة للغواصين المبتدئين الذين يرتدون معدات كاملة لأول مرة.

الغوص في كرواتيا


تصريح الغوص في كرواتيا


 يجب أن تعلم في البداية أنك سوف تحتاج إلى تصريح غوص كرواتي من أجل الغوص بشكل قانوني في كرواتيا ( يكلف 100Kn) ويمكن الحصول عليه من مراكز الغوص هناك وتكون صالحة لمدة عام، هناك بعض أماكن الغوص في كرواتيا تحتاج تصريح خاص بها ولا تقبل التصريح العام الذي ذكرناه سابقا مثل حديقة كرواتيا الوطنية.


أفضل وقت للغوص في كرواتيا

يبدأ موسم الغوص في كرواتيا من مايو حتى نوفمبر أما أفضل وقت للغوص في سبتمبر وأكتوبر حيث يكون الماء لا يزال دافئًا والازدحام أقل بكثير، المياه تكون قاسية وباردة جداً في أشهر الشتاء ولذلك فإن الغوص شبه مستحيل، تتراوح درجات حرارة المياه في الصيف من 22 درجة مئوية إلى 25 درجة مئوية على السطح ولكنها تنخفض إلى 19 درجة مئوية تحت 12 مترًا، درجة حرارة المياه في الشتاء باردة جداً حوالي 11 درجة مئوية على السطح.



المياه في كرواتيا

وبذلك عرفنا أفضل أماكن الغوص في كرواتيا أما عن ارتفاع الأمواج يتراوح من 0.5 متر إلى 1.5 متر ولكن يمكن أن يصل ارتفاعه إلى 5 أمتار التيارات ضعيفة في معظم الأماكن ولكن احترس من القنوات والممرات بين الجزر.