الاثنين، 8 فبراير 2021

أكبر شلال في المغرب شلالات أوزود بالصور

شلالات أوزود في المغرب هي أطول شلال في المغرب وثاني أطول شلال في إفريقيا حيث يبلغ ارتفاعها 330 قدمًا (110 مترًا) وهي متنزه طبيعي ومكان مثالي للاسترخاء في وسط الطبيعة الخصبة النقية والاستمتاع برؤية سلاسل جبال الأطلس والتعرف على القرود المحلية المقيمة هناك، في هذا المقال كل ما تحتاج لمعرفته قبل الذهاب في رحلة إلى شلالات أوزود بداية بكيفية الوصول إلى شلالات أوزود بشكل مستقل بواسطة وسائل النقل العام أو بسيارتك الخاصة أو بجولة، أيضًا سوف نشرح كيفية المشي لمسافات طويلة حول شلالات أوزود وكل ما تحتاجه في هذه الرحلة.

شلالات أوزود في المغرب
شلالات أوزود في المغرب 


المحتويات 

  1. شلالات أوزود في المغرب. 
  2.  أين تقع شلالات أوزود؟
  3. منتزه شلالات أوزود. 
  4. رحلات شلال أوزود. 
  5. الوصول إلى شلالات أوزود من مراكش. 
  6. نصائح لزيارة شلالات أوزود. 
  7. هل زيارة شلالات أوزود آمنة؟ 
  8. ما هو أفضل وقت لزيارة شلالات أوزود؟
  9. ما هي تكلفة زيارة شلالات أوزود؟
  10. أنشطة للقيام بها حول شلالات أوزود. 
  11. بعض من انطباعات الزوار حول زيارة شلال أوزود. 




شلالات أوزود في المغرب 

المغرب بلد جميل خاصة الجزء الشمالي منها على عكس الجنوب تماماً فإنه أجمل بكثير مما تتوقع، المنطقة بأكملها بالقرب من شفشاون مليئة بالغابات الخضراء ويوجد فيها شلالات أقشور الجميلة، بينما شلالات أوزود تعد من أفضل الرحلات النهارية المثالية من مراكش.

 شلالات أوزود هي ثاني أطول شلال في إفريقيا، إنها وجهة سياحية ضخمة وواحدة من أكثر المواقع الطبيعية زيارة وتصويرًا في المغرب لذلك وجب التحذير ألا تتوقع أن تكون بمفردك هناك ولا تتوقع أن تكون هذه الشلالات هادئة مثل شلالات أقشور بالقرب من شفشاون.


 

أين تقع شلالات أوزود؟ 

 تقع شلالات أوزود في المغرب العربية  في أعالي جبال الأطلس على بعد حوالي 100 ميل شمال شرق مراكش في مضيق نهر العبد، حتى تصل إليها سوف تستمتع بالمرور بالقرى البربرية والمناظر الطبيعية الخلابة.  



منتزه شلالات أوزود 

 اسم الشلالات مشتق من الثقافة البربرية التي تعني "طحن الحبوب"، يمكن للزوار التجول حول الشلالات والاستمتاع بمشاهدة المياه المتدفقة وأصوات هدير الشلالات ورؤية مجموعة من قرود المكاك المقيمين هناك، توجد طوافات متاحة للمتنزهين المغامرين بالقرب من القاع للاستمتاع بعجائب الطبيعة وصفاء الشلالات، شلال أوزود مجاني للزيارة ويوجد موقف للسيارات وقارب في الأسفل ولكنه بمقابل بسيط. 


 من السهل جدًا زيارة الشلالات بمفردك خاصة إذا كنت لا ترغب في متابعة مجموعة لساعات، المسارات سهلة المتابعة ولا تتطلب مساعدة من شخص ما ليوضح لك الطريق، عند الوصول إلى مدخل شلال أوزود اسلك المسار الأيسر نزولاً، سوف يأخذك إلى طريق صغير مُحكم تصطف على جانبيه المتاجر الصغيرة والمطاعم، من هناك يمكنك الاستمرار على طول الطريق إلى أسفل الشلال حيث ستجد عددًا قليلاً من المقاهي وإذا كنت محظوظًا فستجد بعض القرود البربرية.


شلالات أوزود
منتزه شلالات أوزود 


رحلات شلال أوزود 

انطلق إلى جبال الأطلس الكبيرة الجميلة في رحلة ليوم واحد من مراكش إلى شلالات أوزود أعلى الشلالات في شمال إفريقيا، سافر عبر طريق ممتع ملئ بالمناظر الطبيعية من التلال المتدحرجة وبساتين الزيتون ثم استمتع بوقتك في الاسترخاء بجانب شلالات المياه التي يبلغ ارتفاعها 330 قدمًا (110 مترًا). 

اعبر النهر بواسطة قارب يعمل بالطاقة اليدوية أو قم بزيارة المقاهي على حافة المياه أو شاهد القردة البربرية التي تعيش في وادي النهر الخصبة، شلالات أوزود ملاذًا رائعًا ليوم كامل من مراكش الصاخبة، رحلة نهارية من مراكش إلى شلالات أوزود شاهد المناظر الجبلية الخلابة في المغرب وهي فرصة لاكتشاف الحياة البرية المحلية الطبيعية. 

  


الوصول إلى شلالات أوزود من مراكش

 ستحتاج إلى ركوب سيارة أجرة مشتركة من مراكش إلى بلدة صغيرة تسمى أزيلال ومن هناك سيارة أخرى إلى أوزود، سيتعين عليك العودة إلى مراكش بنفس الطريقة من خلال انتظار امتلاء سيارات الأجرة المشتركة ثم العودة، سيكلف الوصول إلى هناك من مراكش والعودة بواسطة وسائل النقل العام حوالي 300 درهم للشخص الواحد كما أنه يهدر جزءًا كبيرًا من وقتك خلال الطريق. 


يمكنك الذهاب إلى هناك بجولة مقابل 500 درهم (لشخصين) هذا الخيار بديلا للحفاظ على الوقت للذهاب إلى هناك مباشرة بدلا من إهدار الوقت بين وسائل المواصلات، يمكنك أيضًا ركوب سيارة أجرة مشتركة أو حافلة في وقت مبكر جدًا إلى مدينة بني ملال ثم ركوب سيارة أجرة مشتركة إلى الشلالات من هناك.


يمكنك الانضمام إلى تنظيم الرحلات والتجول في شلالات أوزود، هناك دليل ينتظر كل مجموعة عند المدخل الرسمي للموقع.


الوصل إلى أوزود بسيارة خاصة من مراكش

تقع شلالات أوزود على بعد 157 كم من مراكش ويستغرق الوصول إليها حوالي ساعتين ونصف بالسيارة عندما تغادر مراكش وتقترب من المنطقة المحيطة بأوزود ستتغير المناظر الطبيعية تمامًا، سوف تنتقل من المناظر الطبيعية المسطحة جدًا إلى تضاريس جبلية أكثر بكثير، ستصبح درجة الحرارة أيضًا أكثر برودة وستصبح التلال على ما يبدو مغطاة بالمزيد من الأشجار كلما اقتربت من السقوط.


 للوصول من مراكش إلى أوزود سيتعين عليك القيادة باتجاه الشمال الشرقي على الطريق السريع N8 حتى تصل إلى الطريق السريع R208، بمجرد وصولك إلى الطريق السريع R208 استمر في اتجاه قرية تانانت ومن هناك إلى أوزود.


 يجب القيادة بحذر وأنت تقترب من أوزود لأن هناك الكثير من الأطفال الذين يلعبون على الطرقات في القرى المجاورة للشلالات، في الطريق إلى هناك يوجد الكثير من الأطفال والمراهقين الذين يبيعون الفواكه والمكسرات على جانب الطريق السريع.


 من العملي أكثر ركن سيارتك مباشرة عند مدخل الموقع وليس بعيدًا، هناك الكثير من الأماكن حيث يمكنك ركن سيارتك بالقرب من الشلالات ولكن سيتكلف ما بين 10 و 20 درهمًا لإيقاف سيارتك هناك طوال اليوم، يمكنك دفع هذه الرسوم الصغيرة مباشرة إلى عامل وقوف السيارات.



نصائح لزيارة شلالات أوزود 

  1. أثناء المشي  نزولاً إلى قاعدة الشلال تحتاج حذاء رياضيه مريح لذلك أحضر أحذية جيدة تحتمل قوة الجر فقد تكون بعض أجزاء المسار شديدة الانحدار لذا يُنصح باستخدام أحذية جيدة.
  2. لا تتأخر في بدء الرحلة لأن التجربة تستحق ذلك ولا تنس إحضار واقي الشمس والكاميرا. 
  3. لا ترتدي نظارة شمسية بالقرب من القرود وإلا فقد يسرقونها ، وتجنب أيضًا لمسها مباشرة. 
  4. إذا كنت تأخذ سيارات الأجرة المشتركة فلن يذهبوا إلى أوزود مباشرة ولكن إذا استأجرت سيارة أجرة خاصة فستأخذك إلى شلالات أوزود لكن ذلك سيكون أكثر تكلفة. 
  5. المطاعم القريبة من الشلالات ليست باهظة الثمن ولكن إذا كانت ميزانيتك محدودة يجب عليك إحضار بعض الوجبات الخفيفة معك.



هل زيارة شلالات أوزود آمنة؟ 

الشلالات آمنة نسبيًا للزيارة، المسار محدد بشكل جيد ويكاد يكون من المستحيل ضياعه ومع ذلك قد تكون بعض الأجزاء التي تطل على الشلالات خطيرة خاصة بالقرب من الجزء العلوي من الشلال الكبير الذي لا يبعد كثيرًا عن مدخل الموقع.

شلالات أوزود عالية جدًا (حوالي 110 مترًا) لذا أنصح بالسير على الممرات والمنحدرات التي تحيط بها بحذر، هناك لاحظت أن المراهقين يلتقطون أخطر صور سيلفي على الإطلاق وهم يميلون فوق ارتفاع 110 أمتار!  كن حذرًا أثناء زيارة شلالات أوزود وتجنب الاقتراب الشديد من حافة الصخور المطلة على أطول سلسلة جبلية هناك. 

شلال أوزود
شلال أوزود 



 ما هو أفضل وقت لزيارة شلالات أوزود؟

 يمكن زيارة شلالات أوزود على مدار العام، يكون الجو أكثر ازدحامًا خلال الصيف ولكن هذا هو أفضل وقت في العام للذهاب إلى شلال أوزود إذا كنت ترغب في السباحة في حمامات السباحة في أسفل الشلالات.

تدفق المياه خلال الشتاء يكون أكبر  وعادة ما يكون عدد السياح أقل بكثير لذلك إذا كنت لا تمانع في أن يكون الجو باردًا جدًا للسباحة فإن الشتاء هو أفضل وقت لزيارة شلالات أوزود، من الأفضل أيضًا زيارة الشلالات في أقرب وقت ممكن خلال النهار حيث يبدأ المكان في الازدحام في وقت الظهيرة.



ما هي تكلفة زيارة شلالات أوزود؟

لا توجد رسوم دخول لشلالات أوزود ولكن إذا كنت ترغب في الاستعانة بدليل محلي ليطلعك على المكان فإن المرشد سيكلفك حوالي 30 درهمًا للشخص الواحد إذا كنت برفقة مجموعة من الأصدقاء أو 100 إلى 150 درهم إذا كنت بمفردك.



 أنشطة للقيام بها حول شلالات أوزود 

 اعتمادًا على الوقت من العام الذي تزور فيه الشلالات ستتمكن من القيام ببعض الأنشطة الإضافية.


 السباحة

 إذا قمت بزيارة شلال أوزود خلال فصل الصيف فستكون مياه نهر العبيد دافئة بما يكفي للسباحة فيه، توجد أحواض سباحة مختلفة حيث يمكن للمرء السباحة أسفل شلالات أوزود، إذا لم يكن التيار قويًا جدًا فمن الممكن الابتعاد قليلاً عن الشلالات والسباحة في جزء أكثر هدوءًا من النهر بعيدًا عن الزحام.


ركوب قارب صغير

 توجد قوارب صغيرة على البركة الأولى للمياه في قاع الشلالات مقابل رسوم رمزية (حوالي 20 درهم) يمكن أن يأخذوك قريبًا جدًا من الشلالات، إذا ذهبت في هذا القارب فاستعد للبلل لذلك عليك إحضار سترة مضادة للماء أو ملابس أو ملابس إضافية وكاميرا مقاومة للماء للاستمتاع بالتجربة على أكمل وجه.


 إطعام القرود 

 أحد الأسباب الرئيسية لقيام الكثير من الناس بزيارة هذا الموقع بصرف النظر عن الشلالات الجميلة هو وجود القردة البربرية البرية يلعبون في الأشجار ويتسكعون في جميع أنحاء النهر والشلالات، على الرغم من أنها برية إلا أن معظمها سيقترب بطريقة سلمية للغاية إذا قدمت لهم الطعام، أحضر بعض المكسرات والفواكه في رحلتك إلى شلالات أوزود وستكون بالتأكيد صداقات جديدة.


 التخييم في أوزود 

هناك طريقة رائعة للاستمتاع بالطبيعة حول شلال أوزود يمكنك تجربتها بنفسك وهي إحضار خيمة والتخييم بالقرب من أوزود، بهذه الطريقة يمكنك الاستيقاظ باكرا واستكشاف المنطقة أول في الصباح وسوف تتجنب الحشود وستحصل أيضًا على إضاءة أفضل بكثير لالتقاط صور رائعة.

شلال أوزود
شلال أوزود 


بعض من انطباعات الزوار حول زيارة شلال أوزود 

  1. كانت رحلة يوم رائعة من مراكش، حجزنا في اليوم السابق لأننا أردنا القيام بشيء خارج المدينة، كانت الشلالات جميلة والأطفال استمتعت كثيرا، قمت بالتسلق إلى الشلالات ثم رؤية القرود في طريق العودة.
  2. من اللطيف حقًا أن نرى جمال سقوط المياه بدون معاناة الزحام المزعج، إن التنزه أسفل الشلال لطيف للغاية، فأنت تعبر القاع على متن قارب وهي فرصة رائعة لالتقاط الصور.
  3. كانت رحلة ممتعة جدا حيث يوجد الكثير من الأماكن الجيدة لتناول الطعام أثناء السير إلى شلال أوزود. 
  4. كان المرشد السياحي رائعًا وقد اصطحبنا في سيارة مرسيدس فان نظيفة للغاية وكان المرشد السياحي على دراية جيدة بالمكان وساعد الأطفال في الأجزاء شديدة الانحدار من الارتفاع.  
  5. كان كل شيء نظيفًا وكان الجميع مستمتع بالرحلة وسط الطبيعة. 
  6. على الرغم من كثرة السياح في المجموعة حيث كانت المجموعة تضم أكثر من 15 شخصًا ولكن المرشد السياحي كان جيدا جدا والجولة جيدة واستمتع نا جميعا برؤية شلالات أوزود، القرود كانت لطيفة جدا امضينا وقت مميز كأسرة.
  7. رحلة طويلة ومثيرة للاهتمام للغاية ولكنها كانت تستحق أن ترى  شلالات أوزود. 
  8. كانت زيارتنا إلى شلالات أوزود جولة ممتازة، تم اصطحابنا في الوقت المحدد بالسيارة إلى الشلالات وقد كان لدينا وقت كافٍ لالتقاط الصور ورؤية كل شيء. 
  9. رحلة القارب أسفل الشلالات كانت ممتعة، تناولنا مشروبات رخيصة في مقهى أسفل الشلالات وكان الغداء مثالي. 
  10.  الشلالات كانت رائعة ولكن كان هناك  الكثير من السياح الكل لطيف جدا ولكن من يبحث عن بعض الهدوء والسكينة ليس المكان المناسب للذهاب. 
  11. ذهبنا في رحلة نهارية رائعة من مراكش كايلا، كانت القيادة طويلة ولكن أحببت رؤية القرود وكان الغداء لذيذًا وأنا أوصي بشدة بأخذ القارب إلى الشلال.



قد يعجبك أيضًا 

أجمل شلالات في المغرب

شلالات وادي أوريكا في المغرب

شلالات ام الربيع في المغرب

شلالات وادي الجنة في المغرب

شلالات أقشور في المغرب