السبت، 5 أغسطس 2023

أجمل شلالات في انطاليا بالصور

مدينة "أنطاليا" من أشهر مدن تركيا السياحية المطلة على البحر الأبيض المتوسط وغرب الأناضول، تتميز بسهولها الممتدة وسط الجبال من ثلاث جهات والبحر من الجهة الرابعة مما جعلها وجهة سياحية مميزة تتسم بعبق التاريخ من عصور مختلفة سواء رومانية أو يونانية بالإضافة إلى آثار العصر العثماني مما أعطاها طابع خاص ميزها عن أي مدينة ساحلية أخرى،تميزت انطاليا بعدد من الشلالات وسط الطبيعة والخضرة مما جعلها جنة عالأرض، إذا كنت تحب الماء والطبيعة فإن أفضل طريقة لكي تستمتع بها هي  العثور على شلال في تركيا حيث الطبيعية الخلابة والمياه الوفيرة، إذا كنت تحب سحر الشلالات فسوف تحب بالتأكيد اقتراحاتنا لأجمل شلالات في انطاليا، في السطور القادمة سوف نتحدث عن جميع شلالات انطاليا بعضها مشهور والبعض الآخر مخفي بعيدا عن الزحمة السياحية. 

أجمل شلالات في انطاليا

المحتويات 
  1. شلالات دودان. 
  2. شلالات كورشونلو. 
  3. شلال مانفاجات. 
  4. شلال ساباديري. 
  5. شلال ديغرميندر. 
  6. شلالات أوكانسو. 
  7. شلال جومبي أوكارسو. 
  8. بحيرة يسيل جول. 
  9. أماكن تاريخية في أنطاليا. 


أجمل شلالات في انطاليا

شلالات دودان

 هناك شلالين منفصلين في دودان، يخطأ البعض ويفكر أنهم شلال واحد ولكن يوجد في الواقع شلالان يُدعى شلالات دودان العليا والسفلى ،  مصدرها هو محطة كيبيز للطاقة الكهرومائية والتي تقسمها إلى قسمين من خلال دودن ستريم وكلاهما يصب في البحر الأبيض المتوسط، يمكنك التقاط الصور التذكارية وتناول الطعام التركي التقليدي في مطاعم بجانب شلالات دودان من أشهر شلالات في انطاليا

شلالات دودان في انطاليا
شلالات دودان أنطاليا التركية 

شلال دودان السفلي

يعتبر ملاذًا لأولئك الذين يرغبون في الهروب من حرارة الصيف في أنطاليا، يقع على بعد 8 كم فقط من وسط منطقة لارا،  تسقط المياه على منحدرات بارتفاع 40 مترًا، يمكنك أن تمشي سيرا خلال ممرات بجانب الشلال. 

شلال دودان العلوي

 يُعرف أيضًا باسم شلال إسكندر وترجع سبب التسمية منذ أن أمضى الإسكندر الأكبر بعض الوقت هناك حيث سمح لخيوله بالشرب في رحلته إلى بامفيليا خلال رحلة عسكرية، يمكنك الاستمتاع بالشلال من خلال المشي لمسافة قصيرة أو شرب الشاي في حدائق الشاي، ستجد أيضًا مناطق نزهة ومطاعم حول هذه الحديقة الطبيعية أثناء تواجدك هناك واستمتع برائحة الهواء البارد واستمع إلى فقاعات المياه وهدير الماء واستمتع بالخضرة من حولك، تستطيع الاستمتاع بمنظر الشلال البديع أيضًا عن طريق ركوب باخرة من ميناء(كاليتشي) وتمر بجانب الشلال.


المناظر الطبيعية في شلالات دودان في أنطاليا 


شلال كورشونلو

أفضل وصف يناسب شلال كورشونلو هو "الجنة الخضراء والزرقاء" سوف تستمتع  بكل دقيقة تقضيها هناك مع بحيراته الصغيرة ومياهه العذبة، يعد شلال كورشونلو مكان مثالي لقضاء يومًا ممتعًا وهادئًا أو عطلة نهاية الأسبوع، هناك بعض أماكن الإقامة إن كنت ترغب في الاستمتاع بهذه الجنة لأكثر من يوم. 

يمتد الشلال الرئيسي فوق جرف بارتفاع 18 مترًا، يوجد أيضًا العديد من الشلالات الصغيرة تصب في 7 بحيرات صغيرة متصلة، يقع شلال كورشونلو بالقرب من وسط مدينة أنطاليا على بعد 22 كم فقط، يقع هذا الشلال بالقرب من مطار أنطاليا، يمكنك العثور عليه على طول الطريق الرئيسي "أنطاليا-إسبرطة" أو ركوب حافلة صغيرة من وسط المدينة.

ما يميز شلالات كورشونلو أنها تقع في وسط غابات الصنوبر ويحيط بها حديقة بها مختلف أنواع النباتات منها النادرة ومنها الزيتون والتين والزعتر والصفصاف وغيرها الكثير جدا أما الغابة فيوجد بها أنواع كثيرة من الحيوانات مثل السناجب والسلاحف والهدهد والأرانب وغيرها، لذلك يمكن القول أنه شلال كورشونلو أجمل شلالات في انطاليا، تستطيع أيضا تناول أنواع مختلفة من الطعام التركي بنكهته الأصلية في المطاعم الموجودة هناك كما يمكنك شراء الهدايا التذكارية من هناك.

حديقة شلال كورشونلو 

تم تحويل المنطقة إلى حديقة طبيعية في عام 1986 ومن بعدها أصبح يمكن للزوار الاستمتاع بالمنطقة بأمان وراحة، نباتات المتنزه غنية جدًا وتحتوي على أشجار الصنوبر الأحمر والجميز الشرقي والخلجان والكروب والزيتون البري وأشجار الصمغ والصفصاف وأشجار التين.


نباتات حديقة كورشونلو

يوجد نباتات في متنزه كورشونلو مثل (الزعرور الآس - الدفلى - العليق - الورود البرية - الفربيون - التمرسك - الراتينجية - البلوط القرمزي - الزعتر - النعناع البري – السرخس)، ويوجد أيضًا النباتات المائية والكروم مثل (النبق والنعناع والماء القصب والثريات المائية والطحالب الخضراء وزنابق الماء).

حيوانات حديقة شلال كورشونلو

أثناء التجول في الحديقة قد ترى أيضًا الكثير من الحيوانات البرية مثل الثعالب والأرانب والسناجب والخنازير البرية والسلاحف والكارب والسلاحف المائية والكلاب والثعابين والسحالي والخفافيش والأهدار ونقار الخشب.

شلال كورشونلو
روعة الطبيعة في شلالات كورشونلو أنطاليا 

شلال مانفاجات 

هي جزء من نهر "مانفاجات" من أشهر شلالات تركيا أرتفاعها فقط مترين و عرضها حوالي 40 متر، يحيط بها سور يحمي من الأنجراف في الماء بسبب شدة جريان الماء حتى أنه يسبب صوت هدير قوي من شدته، يحيط بالشلال حدائق الشاي ذات الرائحة الرائعة، شلال مانافجات يستحق الشعبية الكبيرة التي اكتسبها بسبب روعة المياه الجارية على مدار السنة إنه دائمًا ممتع وهادئ ويسعد من يزوره، شلال مانافجات هو نتيجة سقوط المياه على جرف بارتفاع 3 أو 4 أمتار في مجرى نهر مانافجات وهو نهر مهم يشار إليه في النصوص التاريخية باسم تيل وميلاس. 

أين يقع شلال مانفاجات؟

يقع في مانافجات ثاني أكبر منطقة في أنطاليا الاسم مشتق من المنطقة ويقع على بعد 4 كم من وسط مانافجات و 72 كم من أنطاليا يسهل الوصول إليه لذلك لا تفوت فرصة زيارة شلال مانفاجات عند زيارة انطاليا. 

ماذا أفعل في شلال مانفاجات؟ 

 هناك الكثير من الخيارات داخل وحول شلال مانافجات يمكنك التنزه هناك أو الاستمتاع بالطعام المقدم في المطاعم والمقاهي يوجد الكثير منهم حولهم وكلهم جيدون، عند زيارة شلال مانفاجات تستطيع تناول الأسماك الطازجة الخارجة من النهر في مطاعم بالقرب من الشلال وأنت تشاهد جريانه البديع وبعدها تشرب الشاي الطازج وأنت تستمتع برائحة أشجار الشاي، يمكنك تجربة رحلة نهرية في قارب داخل نهر مانفاجات ومشاهدة الشلال عن قرب والتقاط الصور التذكارية،  إذا كنت من النوع المغامر يمكنك القيام برحلة التجديف على النهر أو رحلات السفاري بسيارات الجيب أو جولات القوارب أو المشي في الطبيعة. 

شلال مانفاجات من أجمل شلالات في انطاليا
المناظر الطبيعية الجميلة في شلالات مانفاجات في أنطاليا 


شلال ساباديري

شلال ساباديري يبلغ طوله 360 مترا وارتفاعه 400 متر ويقع في قرية تحمل نفس الاسم في منطقة "ألانيا" على بعد 45 كم من وسط مدينة أنطاليا، الطريقة الوحيدة للوصول إلى هناك هي استخدام سيارة خاصة أو الانضمام إلى جولة لأنه لا توجد وسائل نقل عام تؤدي إلى شلال ساباديري، إذا كنت تحب التخييم فهذا المكان يناسبك، ابدأ بالمشي نحو النافورة وهي بحيرة رائعة مصحوبة بنهر عندما تصل أخيرًا إلى النافورة عبر طريق الوادي المثير جرب السباحة في الماء البارد في هذا المسبح الطبيعي، يوجد مطعم هناك يقدم أطعمة القرية الطبيعية التقليدية.

شلال ساباديري من أجمل شلالات في انطاليا

شلال ديغرميندر Değirmendere

يقع شلال ديغرميندر في منطقة مانفاجات في أنطاليا ستشعر وكأنك وسط الجنة إنها حقًا جنة خفية لأنها غير معروفة من قبل العديد من الناس خارج السكان المحليين في القرى المجاورة لذلك لن تنزعج هناك من أي تزاحم في المتنزه، ليست من أشهر شلالات في انطاليا ولكن من أجملها.

يأتي الماء من مصدره ويسقط فوق الصخور من ارتفاع 3 إلى 4 أمتار، يمكنك أيضا التجول داخل المنتزه المرتبط بالشلال ولا تفوت فرصة السباحة في البحيرة الطبيعية الجميلة، يجب عليك قضاء اليوم كله هناك مع الأصدقاء والعائلة حول الماء وداخله سواء بالسباحة أو المشي في المياه الضحلة، يمكن تناول الشاي والقهوة التركية في المقهى الموجود بجانب البحيرة.


شلال ديغيرميندر


شلالات أوكانسو Uçansu 

تتكون شلالات أوكانسو من جزئين شلال علوي وآخر سفلي، ليس من السهل الوصول إلى الشلالات العلوية والسفلية ولكن عند الوصول ستعرف أن المكان يستحق هذا الجهد، تقع شلالات أوكانسو في قرية أكجابينار في منطقة سيريك في أنطاليا، تبعد عن أنطاليا 57 كم و 54 كم عن سيريك، من أشهر شلالات في انطاليا لذلك يكون مزدحم قليلاً خاصة في فصل الصيف، تعتمد كثافة المياه على حسب الموسم وهناك حجر جيري في كل مكان. 


 شلال أوكانسو العلوي

 يصعب الوصول إلى شلال أوكانسو العلوي سوف تضطر إلى التوقف بالسيارة واتباع مسار مشي للوصول إلى هناك، قد يستغرق الأمر ساعة للوصول إلى هناك، تقع مياه شلال أوكانسو العلوي من جرف ارتفاعه 70 مترًا إلى بحيرة طبيعية بعمق 2.5 متر.

يوجد منطقة مخفية هناك هي King Pool تقع خلف هيكل صخري على المياه المتساقطة، تصل إليها من خلال طريق عبر الغابة ولكنه متعب بعض الشيء ولا تنسَ إحضار وجبات خفيفة معك لأنك لن تجد أي منافذ طعام هناك.

 شلال أوكانسو السفلي

 تتدفق مياه شلال أوكانسو السفلي من جرف بارتفاع 51.5 مترًا إلى بحيرة بعمق 4 أمتار، مياه البحيرة ليست باردة مثل بقية الشلالات لذا يمكنك الاستمتاع بمياهه الخضراء، لست مضطر لإحضار الطعام معك فهناك مطعم رائع في المكان مع الكثير من الخيارات في قائمة الطعام.

شلالات أوكانسو



شلال جومبي أوكارسو

شلال جومبي مختلف عن باقي الشلالات في انطاليا فهو مليء بالمفاجآت مثل شجرة الأمنيات، يقع في هضبة Gömbe الغامضة وهو موقع مهم منذ العصور القديمة، الأرض هناك صخرية لذلك أنت بحاجة إلى حذاء مريح يساعدك على المشي كذلك عليك الانتباه إلى لافتات الطريق جيدا لأنها صغيرة ومن السهل أن تضيع، يمكنك الوصول إلى الشلال عن طريق ركوب سيارة أو الانضمام إلى جولة من وسط " كاس".

 تقع جومبي على بعد 70 كم من كاس وتتمتع بإطلالة جميلة على جبل أكداغ الذي يبلغ ارتفاعه 3000 متر، نشأ شلال أوكارسو نتيجة ذوبان الثلوج المتساقطة فوق تل يبلغ ارتفاعه 60 مترًا، هذا يختلف عن الشلالات في انطاليا الأخرى لأن المياه ليست كثيفة وتتدفق فوق الصخور وحولها مما يضيف جمالاً إلى المناظر الخلابة.

شلال أوكارسو

بحيرة يسيل جول Yeşilgöl

البحيرة الخضراء بالقرب من الشلال إنها بحيرة فوهة البركان وخضراء مما يجعلها مناسبة للنزهة والاستمتاع بفترة ما بعد الظهيرة اللطيفة بجوار البحيرة، تجول حول الهضبة حتى تصل إلى شلال أوكارسو وما حوله الملئ بالنباتات الغنية، ستجد دائمًا مكانًا في القرى لتناول الغداء أو شرب الشاي ولكن يجب عليك إحضار بعض الوجبات الخفيفة معك لأنك سوف تحتاجها خلال التنزه وسط التلال.


أماكن تاريخية في أنطاليا 

ما يميز أنطاليا أنها تجمع بين الطبيعة الخلابة والشلالات البديعة والشواطئ الجميلة مع تاريخ كبير يجمع بين أكثر من عصر على نفس الأرض فنجد آثار باقية من العصر الروماني تحمل كل تفاصيله وأخرى من العصر العثماني والبزنطي والأغريقي، لذلك السياحة في انطاليا غنية جدا.

المدينة القديمة "كاليتشي"

  • مدينة قديمة تجمع بين التراث الروماني القديم والعصر الإسلامي السلجوقي و العثماني. 
  • شوارعها ضيقة وسط البيوت الأثرية تجد أيضا برج "الساعة" الحجري و الحي العتيق الذي يشبه القلعة وبواباتها الرومانية وأشهرها بوابة "هادريان"
  • يمكنك شراء الهدايا التذكارية من محلاتها التي تحتوي على أنواع كثيرة جدا من الهدايا و التحف والصور.
  • تنتشر فيها أيضا المطاعم خاصة مطاعم السمك ومحلات الحلويات التركية الأصلية.
  • يوجد بالمدينة ميناء وعدد كبير من البواخر للتنزه في جولة بحرية مميزة ويمكنك أيضا تجربة الغطس.  

المدينة القديمة كاليتشي
المدينة القديمة كاليتشي في أنطاليا 

بوابة هادريان

  • توجد البوابة عند المدخل الشرقي للمدينة هي واحدة من عدة بوابات أخرى ولكنها أشهرهم وأجملهم من حيث التفاصيل.
  • تم إنشاء البوابة عام 130 ميلادياً احتفالا بقدوم الإمبراطور الروماني "هادريان".
  • تتميز بتصميم أعمدتها من الرخام على الطراز الروماني والنقوش في السقف المميزة.

بوابة هادريان في أنطاليا التركية 


متحف أنطاليا الأثري

عند زيارة أنطاليا يجب ألا يفوتك زيارة متحف أنطاليا الأثرية والذي يعد من أكبر متاحف تركيا بمساحة حوالي 7000 متر، مكون من 17 قاعة بالإضافة إلى معرض مفتوح في الهواء، يقع المتحف في "كوناليتي" ويعرض 5000 قطعة أثرية ويخزن ألاف القطع الأخرى والتي تشمل كل الحضارات التي عاصرتها تركيا بداية من العصر الحجري مرورا بالعصر الروماني ثم عصر الدولة السلجوقية واخيرا العصر العثماني.

متحف أنطاليا الأثري 

المصادر /


See the world for less