الجمعة، 4 يونيو 2021

متحف الإسكندرية القومي بالصور

يقع متحف الإسكندرية القومي في شارع الحرية وهو المقر السابق لرجل الأعمال البارز في تجارة الأخشاب "أسعد باسيلي" الذي شيد فيلته على الطراز الإيطالي على مساحة 3480 متر، كان القصر مكانًا شهيرًا للتجمع للعديد من الشخصيات رفيعة المستوى في ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين.

متحف الإسكندرية القومي بالصور
متحف الإسكندرية القومي 


المحتويات 

  1. تاريخ متحف الإسكندرية القومي. 
  2. افتتاح متحف الإسكندرية القومي. 
  3. محتويات متحف الإسكندرية القومي. 
  4. مواعيد زيارة متحف الإسكندرية القومي. 


تاريخ متحف الإسكندرية القومي

 عاش باسيلي في هذا المنزل حتى عام 1953 ثم باعه للسفارة الأمريكية مقابل 53 ألف جنيه مصري، في عام 1996 قام المجلس الأعلى للآثار بشرائه مقابل 13 مليون جنيه وتحويله إلى متحف في بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.


 افتتاح متحف الإسكندرية القومي

 تم افتتاح المتحف للجمهور لأول مرة في سبتمبر من عام 2002 ويعرض أكثر من 1800 قطعة من مختلف العصور بما في ذلك الفرعوني والبطلمي (الذي ازدهر بشكل كبير في الإسكندرية) والروماني والبيزنطي والإسلامي.


محتويات متحف الإسكندرية القومي

الطابق الأول

تم تخصيص الطابق الأول للعصر المصري القديم وكل ما يتعلق بالحضارة المصرية القديمة بما في ذلك الكثير من التماثيل لمختلف الحكام والآلهة المصريين القدماء وصور شيقة للغاية لمنقرع وإخناتون وحتشبسوت، هناك أيضًا بعض النسخ المقلدة للمقابر التي تم اكتشافها في وادي الملوك و تشمل هذه المقابر جرار كانوبي والعديد من العناصر الأخرى المثيرة للاهتمام.

متحف الإسكندرية القومي
الآثار الفرعونية في متحف الإسكندرية القومي 


الطابق الثاني

 يحتوي الطابق الأوسط من متحف الإسكندرية القومي على آثار تعود إلى الفترة اليونانية الرومانية، هناك تماثيل مختلفة للسيدات اليونانيات وتمثال مذهل للإله سيرابيس بالإضافة إلى تمثال من الجرانيت لكركلا كما توجد بعض الدراسات العلمية التي أجريت في العصر اليوناني الروماني حول جسم الإنسان.


الطابق الأخير

يعرض الطابق الأخير من متحف الإسكندرية القومي مقتنيات تعود إلى الحضارات القبطية والإسلامية والتي تعكس مدى ازدهار هاتين الفترتين. تتضمن المجموعة 162 قطعة نقدية إسلامية وحاملات شموع وأشياء أخرى متنوعة، يحتوي القسم القبطي على الكثير من الأدوات التي كانت تستخدم في الحياة اليومية المصنوعة من البرونز والنحاس والفضة.


هناك أيضًا بعض الأيقونات التي توضح المشاهد الدينية للمسيح والعشاء الأخير هذا بالإضافة إلى الكثير من منتجات القطن والنسيج، هناك أيضًا بعض المعروضات من الفترة الفرعونية الوسيطة التي تعكس كيف أصبحت فنون هذه الفترة أكثر واقعية، بعد ذلك يوجد قسم لعائلة محمد علي يضم الكثير من المجوهرات المصنوعة من الفضة والذهب والتي تخص العائلة المالكة.


قسم الآثار الغارقة

 القسم الأكثر إثارة للاهتمام في متحف الإسكندرية القومي هو القسم الذي يعرض الآثار التي تم العثور عليها تحت البحر في الإسكندرية وهي بقايا مدينة هيراكليون الغارقة وقد تم استخراج ما يمكن من الماء ووضع في قسم خاص في متحف الإسكندرية وباقي معالم المدينة الغارقة مازالت تحت الماء يمكنك الاستمتاع بتجربة غطس فريدة ومشاهدة الآثار الغارقة.

 يعرض المتحف أيضًا صورًا حية لكيفية سحب هذه الآثار الغارقة من البحر، يتضمن هذا القسم تمثالًا أسودًا من البرونز لإيزيس وبعض الصور الشخصية وتماثيل الآلهة اليونانية التي تتضمن تمثالًا مثيرًا لرأس الإسكندر الأكبر وآخر لفينوس إلهة الحب، يقدم متحف الإسكندرية القومي صورة شاملة كاملة ليس فقط لتاريخ الإسكندرية ولكن لتاريخ مصر ككل.


 مواعيد زيارة متحف الإسكندرية القومي

 يفتح المتحف أبوابه من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 5 مساءً، يرجى ملاحظة أنه لا يسمح للكاميرات بالداخل!

متحف الإسكندرية القومي
آثار المتحف القومي للإسكندرية 

قد يعجبك أيضًا