الأربعاء، 19 أكتوبر 2022

متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية بالصور

يقع متحف المجوهرات الملكية في أحد أجمل أحياء مدينة الإسكندرية حي زيزينيا في مصر وهو واحد من أكبر المتاحف في مصر بمساحة تبلغ حوالي 4185 مترا ويضم المتحف مجموعة قيمة جدا ونادرة من المجوهرات والحلي التي ارتدتها ملكات وأميرات العائلة الملكية الأخيرة في مصر "أسرة محمد علي"، متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية يعتبر تحفة معمارية فريدة من نوعها ومن افضل أماكن السياحة في مصر. 

متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية
مجوهرات متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية 

المحتويات 

  1. تاريخ متحف المجوهرات الملكية. 
  2. قصر الأميرة فاطمة الزهراء. 
  3. مقتنيات متحف المجوهرات الملكية بالتفصيل. 
  4. إعادة افتتاح متحف المجوهرات الملكية. 
  5.  الفنادق القريبة من متحف المجوهرات الملكية. 
  6. مواعيد متحف المجوهرات الملكية. 
  7. أسعار تذاكر متحف المجوهرات الملكية. 
  8. عنوان وتليفون متحف المجوهرات الملكية. 



 تاريخ متحف المجوهرات الملكية

مبنى المتحف نفسه يقع في قصر الأميرة "فاطمة الزهراء" وهو جوهرة نادرة من الإبداع المعماري الذي تم تشييده في القرن التاسع عشر، تعود المعروضات في متحف المجوهرات الملكية إلى الفترة التي أصبح فيها محمد علي باشا خديويًا لمصر عام 1805 وبعدها استقل بها عن الحكم العثماني وأسس أسرة محمد علي التي حكمت مصر لمدة 147 سنة، قاعات قصر متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية تم تقسيمها إلى عشر قاعات وتضم مجموعات من التحف والمجوهرات العائدة لأفراد عائلة محمد علي ومن بينها علبة من الذهب المطلي بالمينا مكتوب عليها اسم محمد علي.


معظم المعروضات في متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية تعود إلى فترة حكم " الخديوي إسماعيل" الذي حكم من عام 1863 إلى عام 1879 وفيها أضاف المصابيح الكهربائية إلى شوارع مصر وحفر قناة السويس وتم تشييد العديد من المباني الحديثة كما قام الخديوي إسماعيل بتوظيف أمهر الفنانين المصريين والأجانب لابتكار المجوهرات الذهبية للعائلة المالكة والتحف التي كانت تزين منازلهم وقصورهم لذلك أغلب مقتنيات المتحف تعود لفترة حكمه. 


بعد انقلاب الجيش على الملكية عام 1952 تمت مصادرة جميع المجوهرات الملكية وبقيت في المتاجر الحكومية لفترة طويلة من الزمن و في نهاية المطاف أوصى تقرير صادر عن الإدارة العامة للأموال المصادرة باستخدام هذه المجوهرات لإنشاء متحف يعرض الكنوز للعالم بأسره اختارت اللجنة التي كلفت بإنشاء متحف المجوهرات الملكية قصر الأميرة فاطمة الزهراء.

متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية
قصر الأميرة فاطمة الزهراء 


قصر الأميرة فاطمة الزهراء

الأميرة فاطمة الزهراء كانت ابنة الأمير حيدر فاضل نجل الأمير مصطفى فاضل شقيق الخديوي إسماعيل، شيد قصر الأميرة فاطمة الزهراء بين عامي 1919 و 1923، يعتبر هذا القصر أيقونة فنية تصور أسلوبًا معماريًا أوروبيًا فريدًا تم تصميمه من قبل المهندسين المعماريين والفنانين الفرنسيين والإيطاليين والبلجيكيين، تم بناء القصر على غرار مدرسة مايكل أنجيلو باستخدام أسلوب التلوين والديكور الهادئ، قصر فاطمة الزهراء الذي أقيم على مساحة 4185 متر مربع يتكون من قسمين كبيرين:


  •  القسم الشرقي يتألف من صالتين ومعرض يتوسطه تمثال برونزي لصبي، تتميز جدران هذا القسم بزخارف نوافذ ملونة غنية في كل مكان.
  • القسم الغربي يتكون من طابقين لكل منها أربع صالات كبيرة بها ثلاثة حمامات مطلية بالخزف الملون.


يربط بهو أنيق بين قسمين من القصر وله عشرة إطارات زجاجية على شكل عشرة أبواب مع رسومات تمثل المشاهد التاريخية الأوروبية والقصص الأسطورية مثل روميو وجوليت، زينت نوافذ قصر فاطمة الزهراء بالزجاج الملون و تم تغطية أرضية القصر بأجود أنواع الأخشاب التي تم استيرادها من تركيا ودول أوروبية أخرى، بعد ثورة 1952 استحوذت الحكومة المصرية على القصر من الأميرة فاطمة الزهراء وتم تحويله ليصبح صالة رئيس مصر قبل افتتاحه لاحقًا ليصبح متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية حتى وقتنا هذا. 

متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية
متحف المجوهرات الملكية من الداخل 


مقتنيات متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية 

 يضم متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية أكثر من 11000 قطعة، تحتوي جدران متحف العائلة المالكة على بعض اللوحات الرائعة المرسومة للخديوي إسماعيل و زوجاته وأبناءه وبناته و تم وضعهم في إطارات ذهبية خالصة، يضم المتحف العديد من المعروضات الأخرى التي تشمل ساعة ملكية كبيرة مزينة بالماس ولها شكل فيل مصنوع من العاج والياقوت. 


يمكنك أيضًا مشاهدة مجموعات المجوهرات المعروضة بطريقة مميزة باستخدام الإضاءة التي تعتمد على توجيه الضوء المباشر للقطع المعروضة كما تم تزويد المتحف ببطاقات توضيحية باللغتين العربية والإنجليزية لكل قطعة معروضة في متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية، كما تم تخصيص قسم من المتحف للتحف والهدايا التي تم تقديمها للعائلة المالكة وتشمل اللوحة الشهيرة للملكة أوجيني التي أعطيت للخديوي إسماعيل عند افتتاح قناة السويس ويقدر سعرها بنحو 15 مليون جنيه حيث أنها مزينة بالماس والياقوت الأزرق والزمرد.

 

متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية
مقتنيات متحف المجوهرات الملكية 


مجموعة محمد علي

  •  من بين أكثر المعروضات المبهرة في متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية هو صندوق نشوق محمد علي المزين بالألماس والذهب.
  • مجموعة الشطرنج الخاصة بمحمد على.
  • سيف محمد علي الضخم الذي تم صنعه على شكل ثعبان ومزين بـ 600 ماسة تم جمعها من مجموعات العديد من أميرات العائلة المالكة.


مجموعة الأمير محمد علي توفيق

  •  تتكون من 12 كوبًا مصنوعة من البرونز والذهب و 2753 فصًا من الأحجار الكريمة والألماس.
  • حقيبة نقود مصنوعة من الذهب و الأحجار الكريمة.
  • ساعة جيب السلطان الرائعة المصنوعة من الذهب الخالص والأحجار الكريمة.
  • عدد من الأكواب الزجاجية المزينة بـ 977 فصًا من الماس.


مجموعة عهد سعيد باشا

  •  تتكون من بعض الساعات الفاخرة والساعات الذهبية.
  • نياشين تركية ومصرية وأوروبية مزينة بالذهب والألماس.
  • عدد 4000 قطعة من العملات المعدنية منها روماني وفارسي وبيزنطي وقبطي.


مجموعة الملك فؤاد

تتكون مجموعة الملك فؤاد في متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية من مجموعة من التحف والمجوهرات مثل مقبض ألماس مرصع بالذهب ومجموعة من ميداليات ذهبية وصورتين له شخصياً وتاج من البلاتين مرصع بالألماس واللؤلؤ لزوجته شويكار.


 مجموعة الملك فاروق

  •  تتميز مجموعة الملك فاروق في متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية بالاستخدام المكثف للماس.
  •  القطعة الأولى من هذه المجموعة هي الشريرة التي استخدمها عندما كان طفلاً رضيعًا للاتصال بخدمه صُنعت سيستروم على شكل تاج ملكي ومرصعة بألماس باللاتين والزمرد والياقوت وقطع صغيرة من الذهب.
  •  عصا شخصية للملك فاروق مصنوعة من الأبنوس والذهب.
  • مجموعة رائعة من الأكواب مزينة بالذهب والياقوت يحتوي كل كوب على 229 قطعة من الياقوت و 29 ماسة.
  •  تم تخصيص قسم كامل من متحف المجوهرات الملكية لعرض الهدايا التي تسلمها الملك فاروق، تتضمن هذه المجموعة طقم الشاي الذي قدم للملك وزوجته الملكة فريدة يوم زفافهما بالإضافة إلى صحن مصنوع من العقيق أهداه القيصر الروسي للملك فاروق. 


مقتنيات ملكات مصر في متحف المجوهرات الملكية 

  •  من أروع المعروضات في متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية تاج الملكة شويكار الذي يعد من أكبر وأجمل التيجان لأفراد العائلة المالكة في مصر.
  •   قاعة الملكة فريدة زوجة الملك فاروق تعرض تاجها المصنوع من الذهب والبلاتين والمزخرف بـ 1506 قطعة من الماس و مجموعة كبيرة من الياقوت والزمرد والمرجان بالإضافة إلى توك (أكسسوارات الشعر) من الألماس والأساور الذهبية والبلاتينية المرصعة بالماس. 
  •  مجموعة الأميرة فوزية أخت الملك فاروق وزوجة شاه إيران محمد رضا بهلوي والتي تحتوي على خاتم حنكي نُقش فيه اسم الأميرة وحزام مزين بـ 240 قطعة من الماس.
  • مجموعات الأميرة فوزية أحمد فؤاد وفايزة أحمد فؤاد تضم مجموعة من الأساور المصنوعة من الألماس والبلاتين المرصع بالألماس تحمل اسم فوزية بالإضافة إلى عقد من الذهب مرصع بالألماس ومزين باللآلئ.
  •  مجموعة الأميرة سميحة وقدرية حسين كامل وهي عبارة عن مجموعة من ساعات الجيب مصنوعة من الماس اللامع والفلامنكو وسوار ذهبي مرصع بالألماس اللامع والمرجان واللؤلؤ.

 


متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية
مجوهرات ملكات مصر في متحف المجوهرات الملكية 


 

 إعادة افتتاح متحف المجوهرات الملكية

مر متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية بفترة ترميم وتجديد طويلة و أعيد افتتاحه في عام 2010، تمت إضافة العديد من الخدمات والمرافق للمتحف مثل (التكييف المركزي، المكتبة، المقهى، قاعة الندوات، ومختبر ترميم)  بالإضافة إلى نظام الإنذار الأمني للمتحف لحماية المتحف من السرقة والحريق وكاميرات المراقبة.


أفضل الفنادق القريبة من متحف المجوهرات الملكية

  1.  فندق فور سيزونز الإسكندرية في سان ستيفانو من فئة الخمس نجوم مع تصنيف جيد من بين أفضل الفنادق في الإسكندرية، يبعد أقل من 10 دقائق بالسيارة عن متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية، حصل الفندق على تقييمات رائعة حول الموقع والنظافة والموظفين والخدمات.  
  2. فندق رومانس الإسكندرية على الكورنيش، تصنيف 4 نجوم مع تصنيف جيد من بين أفضل الفنادق في الإسكندرية، يقع على بعد أقل من 15 دقيقة بالسيارة من متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية.  

 

مواعيد فتح متحف المجوهرات الملكية

متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية مفتوح يوميًا من الأحد إلى الجمعة من 9 صباحًا حتى 4 مساءً ويستقبل الزوار، السبت يكون المتحف مغلق. 


أسعار تذاكر متحف المجوهرات الملكية

  • سعر التذكرة للمصريين: 20 جنيهًا.
  • سعر التذكرة للطلاب: 5 جنيهات.
  •  تذكرة تصوير: 20 جنيهًا.
  •  التذكرة السياحية: 50 جنيه. 

 عنوان متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية 

  • يقع متحف المجوهرات الملكية في 27 شارع احمد يحيى باشا بجوار مدرسة زيزينيا ، زيزينيا ، الإسكندرية.
  •  لا يسمح بالتصوير بالفلاش.
  •  المتحف يمكن الوصول إليه بواسطة الكراسي المتحركة.
  •  معلومات الاتصال: الهاتف:8 035828348

متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية
متحف المجوهرات الملكية 

قد يعجبك أيضًا