الجمعة، 4 يونيو 2021

مصر | أقسام ومقتنيات المتحف الحربي في القلعة بالصور

أنتصر الجيش المصري في العديد من المعارك عبر تاريخ الأمة الطويل والغني من العصر الفرعوني إلى العصر الحديث، يقع المتحف الحربي في القلعة (قلعة صلاح الدين الأيوبي) وهو مليء بالمعلومات عن انتصارات الجيش المصري وبطولة الجندي المصري من العصور التاريخية وحتى يومنا هذا، يقدم المتحف لمحة عن القوات العسكرية المصرية منذ عصور ما قبل التاريخ كما يوضح عددًا كبيرًا من المعارك والحروب التي أظهر فيها الجيش المصري مهارة وشجاعة كبيرة.


المتحف الحربي في القلعة 

المحتويات 

  1. متى تم إنشاء المتحف الحربي في القلعة؟ 
  2. تاريخ قصر الحريم في القلعة. 
  3. أقسام المتحف الحربي في القلعة. 
  4. ساعات العمل في المتحف الحربي. 
  5. اسعار تذاكر دخول المتحف الحربي. 



 متى تم إنشاء المتحف الحربي في القلعة؟ 

 تأسس المتحف الحربي في القلعة عام 1937 عندما تم عرض مقتنيات حربية في غرفتين فقط في المبنى القديم لوزارة الدفاع بالقاهرة بعد ذلك تم نقل المتحف مؤقتا إلى مبنى في شارع الشيخ بركات في جاردن سيتي عام 1938، تم نقل معروضات المتحف الحربي إلى موقعه الحالي في قصر الحريم بقلعة صلاح الدين وتم افتتاح المتحف رسميا  للزيارات العامة في نوفمبر 1949 بعد عامين من الاستعدادات، يقع المتحف العسكري اليوم داخل قلعة صلاح الدين في القسم الشمالي الغربي منها المطل على جبل المقطم.

تعرف على تاريخ قلعة صلاح الدين الأيوبي

مدخل المتحف الحربي 


 تاريخ قصر الحريم في القلعة

 كان قصر الحريم في القلعة مسكنًا تاريخيًا لمحمد علي مؤسس مصر الحديثة وعائلته وحريمه عندما وقعت مصر تحت الاحتلال البريطاني عام 1882 أصبح المبنى مقرًا للقائد العسكري للجيش البريطاني، بعد ذلك تم تحويل القصر ليصبح المستشفى العسكري للجيش البريطاني ثم استعادته السلطات المصرية في نهاية المطاف وعاد قصر الحريم بالقلعة عام 1946 في عهد الملك فاروق آخر ملوك مصر، منذ ذلك الوقت أصبح القصر تحت سيطرة لجنة الحفاظ على الآثار العربية التي تبعتها وزارة الدفاع المصرية التي حولته إلى متحف عسكري ليصبح "المتحف الحربي في القلعة". 

المتحف الحربي 


أقسام المتحف الحربي في القلعة 

عندما يمر الضيوف من بوابة المدخل الخارجي للمتحف العسكري في القلعة يدخلون داخل حديقة المتحف وداخل ممر عريض يحتوي على ثمانية شرائع تاريخية، بجانب هذا القسم يوجد جزء آخر من المتحف الحربي في القلعة يعرض فيه بعض الأدوات التي استخدمها الجنود وعدد من الأسلحة وبعض الدبابات الإسرائيلية التي استخدمت في حرب أكتوبر 1973، في نهاية الممر ساحة دائرية كبيرة يقف في الوسط تمثال إبراهيم باشا قائد الجيش المصري في عهد محمد علي. 

 بعد ذلك يوجد ممر عريض آخر يضم بعض تماثيل ملوك وحكام مصر خلال العصر الفرعوني مثل رمسيس الثاني والملك مينا موحد القطرين جنوب وشمال مصر، مقابل هذه التماثيل توجد تماثيل أخرى لحكام مصر الأكثر حداثة مثل صلاح الدين الأيوبي والظاهر بيبرس ومحمد علي والخديوي إسماعيل.

المتحف الحربي في القلعة 


الطابق الأرضي من المتحف الحربي  

الطابق الأول من المتحف الحربي يقود الضيوف داخل قصر الحريم إلى باقي أجزاء المتحف، المكان الأول الذي يدخله الضيوف هو قاعة المجد التي تعرض بانوراما للأحداث في مصر بداية من العصر الفرعوني إلى حرب أكتوبر 1973 ضد الجيش الإسرائيلي. 


 توضح الصورة الرئيسية في هذا القسم جميع فترات التاريخ المصري معًا في عمل فني واحد وتتكون من رسم كبير مع الرئيس المصري المعزول في ثورة يناير حسني مبارك في الوسط والعديد من قادة الجيش يقفون حوله مع مشهد من انتصار الجيوش المصرية عام 1973 على خلفية المشهد، أمام هذه الصورة تمثال كبير لجندي مصري مع الجملة المنحوتة على التمثال "خير أجناد الأرض"، ويوجد خلف التمثال رواق كبير يعرض بعض الميداليات العسكرية الذهبية التي تعود إلى فترة الفراعنة التي قدمها تحتمس الثالث لآمون حتب لشجاعته في المعارك خلال فترة حكم الأسرة الثامنة. 


على الجانب الأيمن من القاعة توجد قاعة الفرسان حيث يتم عرض تماثيل لفرسان مصريين من فترات زمنية مختلفة وهم يركبون خيولهم ويرتدون الزي الخاص لكل فترة من التاريخ المصري، وهناك أمثلة لفرسان من العصر الإسلامي الأول والعصر الأيوبي والعصر المملوكي  والعصر العثماني. 


الجانب الأيسر من القاعة يعرض بعض مشاهد بطولات الجنود المصريين خلال حرب أكتوبر 1973 وكيف حققوا انتصارات عديدة ضد القوات الإسرائيلية في معارك مختلفة، بعد ذلك توجد قاعة الزي العسكري التي توضح التطور التاريخي لملابس جنود الجيش المصري وضباطه وقادته عبر التاريخ من فترة الفراعنة حتى أيامنا الحديثة. 


 بعد ذلك هناك قسم الشرائع الذي يعرض العديد من الأمثلة على الشرائع منذ اختراعها وتطورها ثم في أيام محمد علي يوجد في هذا القسم لوحة كبيرة بها أسماء الضباط المصريين الذين حصلوا على أوسمة وتكريم خلال حرب عام 1973، ثم يدخل الضيوف قاعة الأسلحة التي تضم العديد من الأسلحة والأدوات التي تم استخدامها للدفاع عن قلعة صلاح الدين الأيوبي في فترات زمنية مختلفة. 

المتحف الحربي في القلعة 


 الطابق الثاني من المتحف الحربي 

 يوجد في الطابق الثاني من المتحف الحربي في القلعة تاريخ الجيش المصري خلال العصرين الفرعوني واليوناني، يعرض هذا القسم بعض مشاهد المعارك في مصر القديمة مع بعض المعارك من عهد تحتمس الثالث ورمسيس الثاني.


 الطابق الثالث في المتحف الحربي

 يحتوي الطابق الثالث من المتحف الحربي في القلعة على العديد من المعروضات التي توضح تاريخ القوات العسكرية المصرية في العصر الإسلامي، كما يحتوي هذا القسم على بعض المشاهد التفصيلية من المعارك التاريخية الشهيرة حيث حقق العرب انتصارات عظيمة مثل معركتي حطين وعين جالوت مع بعض التفاصيل الرائعة.


 يوجد صورة واحدة لسيف الدين قطز في بداية معركة عين جالوت يقسم قواته إلى ثلاثة أقسام في الجزء الغربي من نهر جالوت  كما تظهر الصورة كيف استطاع الجيش العربي خداع التتار وتحقيق انتصار كبير في واحدة من أهم المعارك العسكرية في التاريخ المصري والإسلامي. 


 الصورة الثانية تظهر قوات التتار تحت حصار القوات المصرية من الخلف والأمام والجبال المحيطة بالتتار من اليسار واليمين قبل اندلاع اشتباكات متفرقة نتجت عنها انتصار مجيد للجيش المصري عندما أراد التتار احتلال مصر، ومن أروع ما يعرض في هذا القسم نسخة رائعة من أحد سيوف النبي محمد صلى الله عليه وسلم. 


قسم محمد علي

يعرض أيضاً المسدس الشخصي لمحمد علي و يعتبر قسم محمد علي في المتحف الحربي في القلعة مميزات جدا نظرا لأن محمد علي يعتبر مؤسس مصر الحديثة، يحتوي هذا القسم أيضًا على بعض اللوحات الرائعة لأفراد العائلة المالكة في مصر هذا بالإضافة إلى العديد من التماثيل المصنوعة من البرونز والحجر والجبس  تتميز معظم هذه التماثيل ببساطتها وعمق معانيها ومحتواها. 


قاعة قناة السويس

 تعد قاعة قناة السويس قسمًا كبيرًا آخر من الطابق الثالث بالمتحف الحربي حيث توضح بالتفصيل حفر القناة ومراحل إنشاءها المختلفة وهي من أهم القنوات المائية في العالم، هناك أيضًا قسم مخصص لفترة الاحتلال الفرنسي لمصر الذي بقي لفترة قصيرة من الزمن يعرض هذا القسم معارك هذه الفترة وثورة المصريين ضد الاحتلال الفرنسي وكيف ضرب الجيش الفرنسي جامع الأزهر مركز الثورة المصرية لإجبار الشعب على وقف ثوراته، بعد ذلك يدخل الضيوف قسم الثورة المصرية عام 1952 برسم توضيحي لأحداث الثورة وصورة للجنود الأحرار وصور لرؤساء مصر ووزراء الدفاع منذ الثورة وحتى اليوم.


قسم حرب أكتوبر

 هذا القسم المخصص لانتصار الجيش المصري على القوات الإسرائيلية في حرب السادس من أكتوبر عام 1973 وكيف أظهر الجنود المصريون مهاراتهم العسكرية ومدى بطوليتهم في تحقيق النصر على الأعداء وتفاصيل المعركة التي خاضها الجيش المصري.

 

ساعات العمل في المتحف الحربي في القلعة 

المتحف مفتوح يوميًا من 9:30 صباحًا حتى 4:30 مساءً. 


 أسعار تذاكر المتحف الحربي في القلعة 

 مصري / عربي: 5 جنيه مصري

 الأجانب: 80 جنيه مصري

 خصم 50٪ لحاملي بطاقة هوية الطالب الدولية. 


 أين يقع المتحف الحربي

يقع المتحف الحربي في قصر الحريم  داخل القلعة (قلعة صلاح الدين الأيوبي) في القاهرة عاصمة مصر. 


المتحف الحربي في القلعة
المتحف الحربي 

قد يعجبك أيضًا 

متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية بالصور 

متحف شرم الشيخ الدولي بالصور  



قد يعجبك أيضًا 

قرية تونس في الفيوم بالصور

حمامات كليوباترا سيوة بالصور

أقدم كهف في العالم كهف وادي سنور عمره 40 مليون سنة 

أجمل المدن المصرية بالصور