الخميس، 27 مايو 2021

شلالات أقشور في المغرب بالصور

يرتبط في أذهان الكثير من الناس المغرب بالصحاري والشواطئ فقط  في حين أنها تملك الكثير من المعالم الجميلة منها الشلالات الطبيعية الشلالات الرائعة، إن المغرب بلد رائع مليء بالمناظر الطبيعية المتنوعة حيث يتكون الجزء الشمالي من المغرب بأكمله من غابات خضراء بديعة يتخللها الشلالات الطبيعية التي تتكون نتيجة هطول الأمطار بغزارة فتملأ الأنهار وتفيض في الشلالات، من أجمل شلالات المغرب شلالات أقشور التي تقع في جبال الريف، هذه السلسلة من الشلالات أكثر هدوءًا وأقل شهرة من شلالات أوزود بالقرب من مراكش.

شلالات أقشور في المغرب



المحتويات 

  1. وصف شلالات أقشور. 
  2. زيارة شلالات أقشور. 
  3. أين تقع شلالات أقشور؟
  4. الوصول إلى أقشور من شفشاون. 
  5. دليل التحرك داخل أقشور. 
  6. نصائح عند زيارة شلالات أقشور. 
  7. أين تقيم بالقرب من شلالات أقشور؟ 



وصف شلالات أقشور

من يذهب إلى المغرب يجب ألا تفوته فرصة زيارة شلالات أقشور الرائعة التي تقع في وادي الريف بالقرب من مدينة شفشاون الجميلة، اقضِ يومًا في "شفشاون" المدينة المغربية الجميلة ومن ثم استمتع بالمشي الطويل إلى أقشور لمشاهدة سلسلة رائعة من الشلالات التي تنتهي بقوس الحجر الصخري الأحمر. 


تتكون شلالات أقشور من شلال منخفض وشلال أطول بكثير بالإضافة إلى الكثير من الشلالات الصغيرة التي تمتد على طول النهر نفسه. 


تتميز شلالات أقشور عن غيرها بوجود الصخور الوردية وأشجار الزيتون من حولها وزهور الكركديه تزيين كل مكان أثناء المشي مما يخلق أجواء منعشة وسط الطبيعة ولا تنس التقاط الكثير والكثير من الصور في تلك الخلفيات المذهلة واستمتع بالسباحة في حمامات السباحة الطبيعية التي يصب فيها مياه الشلالات المتدفقة. 

 

شلالات أقشور في المغرب

زيارة شلالات أقشور 

تتدفق المياه في شلالات أقشور من ارتفاع 30 مترًا فوق الصخور وينتهي بها المطاف في المسبح، تقع شلالات أقشور في وادي الريف بالقرب من مدينة شفشاون المغربية ذات الألوان الزرقاء، في البداية يوجد سد صغير وسقوط مياه اصطناعي ومسبح حيث يمكنك السباحة بالقرب من منطقة انتظار السيارات قبل البدء في الصعود إلى الشلالات الرئيسية. 


تحرك من على يسار السد ثم أبدأ التسلق لمدة ساعة تقريبًا حتى تصل إلى الشلالات الصغيرة، بعدها أنت في حاجة إلى استراحة والاستمتاع بشكل المكان الجميل والتقاط بعض الصور، استمر بعد ذلك في التسلق مرة أخرى لمدة ساعة حتى تصل إلى الشلالات الكبرى المذهلة، تتدفق المياه من ارتفاع 30 مترًا تقريبًا وتساقط عبر شق في الصخور حتى تسقط في بركة من المياه الصافية التي يمكنك السباحة فيها. 


يمر الممر عبر أشجار الزيتون وزهور الكركديه والصخور الوردية الجميلة لذلك هي رحلة ممتعة رغم صعوبتها، في بعض الأماكن سوف تحتاج إلى عبور الجداول باستخدام أحجار متذبذبة.


أين تقع شلالات أقشور؟

تقع شلالات أقشور في الجزء الشمالي من المغرب في وادي الريف على بعد حوالي 45 دقيقة بالسيارة من شفشاون. 



الوصول إلى أقشور من شفشاون

من السهل الوصول إلى شلالات أقشور من شفشاون لأنها المدينة الأقرب إليها، أثناء تجوالك في شفشاون ستجد الكثير من سائقي سيارات الأجرة يعرض عليك إحضارك إلى الشلالات والعودة ولكنها تكون وسيلة مكلفة بعض الشيء خاصة إن كانت ميزانيتك محدودة. 


أفضل وأرخص طريقة للوصول إلى شلالات أقشور هي ركوب سيارة أجرة مشتركة "جراند"، تغادر سيارات الأجرة هذه عندما تكون ممتلئة وحتى خلال الموسم المنخفض تملأ بسرعة وهي ذات تكلفة رخيصة جدا مقارنة بالسيارة الخاصة وتستغرق الرحلة هناك حوالي 45 دقيقة، من السهل جدًا العثور على سيارات الأجرة المشتركة هذه ولكنها تقع خارج المدينة القديمة في شارع الحسن الثاني في دوارن بالقرب من مركز الشرطة ثم اسلك المخرج الأول على اليمين وستجد سيارات الأجرة أسفل ذلك الشارع.

شلالات أقشور في المغرب


دليل التحرك داخل أقشور 

أقشور هي مدينة صغيرة بها شارع واحد يوجد فيه عددًا قليل من المطاعم، ستوصلك سيارة الأجرة إلى موقف السيارات، سترى بوابة بالقرب من المطاعم اعبر تلك البوابة واستمر في السير حتى ترى سدًا كهربائيًا مائيًا، على طول الطريق سترى المزيد من المطاعم الصغيرة والمتاجر الصغيرة، سيقدم لك بعض المرشدين المحليين خدماتهم يمكنك الاستعانة بهم إن أردت ولكنك لا تحتاج إلى دليل لأنه من السهل الوصول إلى الشلالات بنفسك ولكن إذا كنت تريد معرفة المزيد عن المكان فيمكنك اختيار مرشد يساعدك. 


 سينقسم الطريق إلى اتجاهين عند وصولك إلى السد، المسار الموجود على اليمين يؤدي إلى تكوين صخري مميز يسمى جسر الله، تستغرق هذه الرحلة حوالي 45 دقيقة في اتجاه واحد، هذه الجولة تقوم بها إن كنت تملك الوقت الكافي ولكن يمكنك تجاهلها والاتجاه مباشرة إلى شلالات أقشور عن طريق المسار الموجود على اليسار وبعد سوف تعبر الجسر للسير نحو الشلالات، استمر في السير على هذا الطريق حتى تصل بجوار كشك لبيع الطواجن والمشروبات الطازجة على يسارك.

 هناك مسار صغير يرتفع إلى أعلى وخلف هذا المطعم وبعد بضع دقائق سيرًا على الأقدام سترى لافتة توضح النباتات الأصلية في المنطقة هذه العلامة تعني أنك على الطريق الصحيح، شلالات أقشور تتكون من شلال كبير جدا وشلال صغير ومجموعة شلالات صغيرة أخرى منتشرة في نهر أقشور.

يستغرق المشي من السد إلى "Grande Cascade" أو شلال أقشور الكبير حوالي ساعتين، يمكنك أيضًا التوقف عند الشلال الصغير والذي يستغرق حوالي ساعة واحدة سيرًا على الأقدام في درب سهل حتى لو لم تكن معتادًا على القيام بالكثير من المشي لمسافات طويلة، بالإضافة إلى أن المسار واضح جدا لذلك لا يمكنك أن تضيع، على طول الطريق ستصادف مجموعة من المناظر الخلابة حيث يمكنك الاستمتاع بإطلالة على الشلالات الصغيرة والمناظر الطبيعية لجبال الريف. 

قد تصادف أيضًا بعض القرود في طريقك حيث تعد جبال الريف موطنًا لقرود المكاك البربري وهو نوع من القردة يوجد فقط في جبال المغرب والجزائر وله اعداد قليلة تعيش في جبل طارق.



نصائح عند زيارة شلالات أقشور 

في البداية هناك مجموعة من الأغراض يجب إحضارها معك إلى شلالات أقشور وهي:

  • أحذية المشي المريحة أو الأحذية الرياضية القوية. 
  • إذا ذهب إلى أقشور في الخريف أو الشتاء ارتدِ الملابس الثقيلة لأن الطقس بارد ويفضل إحضار سترة مطر أو ملابس مضادة للماء. 
  • إذا كنت تزور أقشور خلال فصل الصيف فاحضر ملابس للسباحة حيث يمكنك السباحة في حمامات السباحة الطبيعية عند الشلالات.  
  • أحضر معك الماء والوجبات الخفيفة لأن الطريق طويل، ستصادف أيضًا الكثير من الأكشاك الصغيرة حيث يمكنك تناول الطاجن المغربية ذات النكهة المميزة وشرب الشاي المغربي اللذيذ. 


شلالات أقشور في المغرب


 أين تقيم بالقرب من شلالات أقشور؟ 

يمكنك قضاء الليل في جبال الريف بالقرب من شلالات أقشور حيث يوجد فندق جميل يسمى Caiat Lounge Refuge وهو المكان المثالي للاستمتاع بجمال الجبال والسلام والهدوء، أما إذا إذا كنت تفضل العودة إلى شفشاون فستجد العديد من الفنادق المختلفة مع مجموعة كبيرة من الأسعار.


 قد يعجبك أيضًا 

أجمل شلالات في المغرب

شلالات أوزود في المغرب

شلالات وادي أوريكا في المغرب

شلالات ام الربيع في المغرب

شلالات وادي الجنة في المغرب