الأربعاء، 18 نوفمبر 2020

زيارة خان الخليلي في شارع المعز

لا تكتمل أي رحلة إلى القاهرة بدون زيارة خان الخليلي في شارع المعز، أجمل بازار تاريخي في مصر تجده دائمًا ملئ بالناس والحياة ومزدحم والألوان تزينه وتجذب الجميع لزيارته مرات ومرات، خان الخليلي مليء بجميع أنواع السلع والحلي والإكسسوارات والهدايا خاصة ذات الطابع الفرعوني والتراث المصري، يجب عليك ألا تفوت فرصة التسوق في خان الخليلي الرائع.  

وصف خان الخليلي


المحتويات

  1. التسوق في خان الخليلي. 
  2. التجول في خان الخليلي. 
  3. مقاهي ومطاعم خان الخليلي. 
  4. أين يقع خان الخليلي؟
  5. متى تم بناء خان الخليلي ومن شيده؟ 



التسوق في خان الخليلي في شارع المعز 

سوق التوابل

 يوجد في خان الخليلي في شارع المعز قسم مخصص سوق للتوابل حيث يمكنك شراء بهارات طازجة من كافة الأنواع مع ضمان الجودة.


سوق العطور

يجب عليك زيارة سوق العطور المليء بروائح لا حصر لها من الزيوت العطرية الأصلية، سوف تجد هنا أي عطر تبحث عنه مهما كان نوعه.


سوق الذهب

في عمق خان الخليلي في شارع المعز سوف تجد بائعو الذهب والحلى وأفضل المشغولات اليدوية التي لا مثيل لها في أي مكان آخر خاصة ذات الطابع المصري الأصيل.


سوق التحف

بجوار محلات الذهب سوف تقابل محلات التحف والهدايا الفاخرة وأفضل القطع المصنعة يدويا نسخ طبق الأصل للقطع الأثرية الفرعونية وهي تذكار لامثيل له من زيارتك لمصر.


محلات الأقمشة

في خان الخليلي في شارع المعز توجد متاجر أقمشة وبائعون لأي شيء قد ترغب فيه تقريبًا، إذا لم تتمكن من العثور على ما تبحث عنه فلا تتردد في سؤال البائع حتى يدلك على مكانه فإن خان الخليلي لا يخلو من شيء تقريبا.


التسوق في خان الخليلي


 التجول في خان الخليلي في شارع المعز 

 عند زيارة منطقة مصر القديمة حتى إذا كنت لا تريد شراء شيء يكفي أن تزور خان الخليلي في شارع المعز وتمشي عبر الأزقة المتعرجة وتستمتع بجمال بازار تاريخي عريق ملئ بالزينة والألوان وتستمتع بالمطاعم والمقاهي الموجودة هناك. 


مقاهي ومطاعم خان الخليلي

يحتوي خان الخليلي على العديد من المطاعم والمقاهي المنتشرة في جميع أنحاءه حيث يمكنك أخذ استراحة من التسوق وتناول كوب من الشاي المصري المميز أو وجبة من المطبخ المصري الشهي، يوجد في خان الخليلي مطعم راقي يحمل اسمه السوق بجوار ساحة الحسين أمام مسجد الحسين، توفر هذه الساحة أيضًا العديد من المقاهي والمطاعم وأسعارها رخيصة.

أماكن في خان  الخليلي


 قهوة الفيشاوي

أقدم مقهى في القاهرة وأكثرهم شهرة هي "قهوة الفيشاوي" هذا المقهى التاريخي عمره أكبر من عمر دول بأكملها مزين بمرايا كبيرة وأثاث قديم وهو ملتقى كتاب مصر على مر التاريخ ويعد من أشهر رواده الكاتب الكبير نجيب محفوظ الكاتب المصري الحائز على جائزة نوبل.


أين يقع خان الخليلي؟

يقع خان الخليلي في القاهرة القديمة تحديداً في حي الحسين في شارع مواز لشارع المعز لدين الله الفاطمي وهو من أهم المزارات السياحية في مصر واعرقها ويضم العديد من المحلات والمطاعم وزيارته تعتبر محطة أساسية عند زيارة القاهرة.



متى تم بناء خان الخليلي ومن شيده؟

تم بناء خان الخليلي في شارع المعز في القرن الرابع عشر تحديداً عام 1382 ميلادياً في عهد المماليك ضمن 38 سوقاً آخر موزعين داخل القاهرة وقد أمر ببنائه السلطان "جاهركس الخليلي" حيث أراد بناء مجمع سوق كبير في موقع مقابر الزعفران وهو مكان دفن الحكام الفاطميين في مصر بعدما اخلي المكان من رفاتهم، حالياً تم تحديث السوق بشكل جيد ولكن لا تزال هناك أجزاء منه بنفس العمارة الأصلية على الطراز المملوكي والتي تتميز بوجود قناطر كبيرة وسقوف مقببه.

اقرأ المزيد عن الآثار الإسلامية في مصر بالصور 


قد يعجبك أيضًا 

جامع الأزهر الشريف بالصور 

حقائق عن مسجد عمرو بن العاص 

بيت السحيمي في شارع المعز بالصور 

قلعة صلاح الدين الأيوبي بالصور 

قصر البارون قبل وبعد الترميم بالصور 

معالم سانت كاترين بالصور 

See the world for less