الجمعة، 13 مايو 2022

أجمل الآثار الإسلامية في مصر بالصور

تتميز مصر بتاريخ عريق يبدأ من العصر القديم أو ما يطلق عليه العصر الفرعوني وآثاره الباقية حتى يومنا هذا تبهر العالم، تاريخ مصر الإسلامي لا يقل عظمة وجمال عن مصر القديمة حيث المساجد ذات الهندسة الإسلامية البديعة بالإضافة إلى القلاع والمنازل المبنية على الطراز الإسلامي تتركز الكثير من الآثار الإسلامية في مصر منها ما يقع في القاهرة وعدد من المدن الأخرى سنتعرف عليها بالتفصيل.

الآثار الإسلامية في مصر

المحتويات 
  1. الآثار الإسلامية في مصر. 
  2. أشهر المساجد التاريخية في القاهرة. 
  3. قلاع العصر الإسلامي في مصر. 
  4. أهم الآثار الإسلامية في القاهرة. 
  5. الآثار الإسلامية في الإسكندرية. 
  6. أهم الآثار الإسلامية في رشيد. 



قلعة الناصر صلاح الدين الأيوبي
قلعة الناصر صلاح الدين الأيوبي في القاهرة 

الآثار الإسلامية في مصر

القاهرة تعد المحافظة الأولى في مصر من حيث عدد الآثار الإسلامية الموجودة بها، تتنوع تلك الآثار بين مساجد ومتاحف ومدارس وينابيع واضرحة وقلاع وغيرها بينما تحتل مدينة رشيد تحتل المركز الثاني بعد القاهرة من حيث عدد الآثار الإسلامية بها ولكن تتفوق عليها في عدد المنازل حيث يوجد بمدينة رشيد ٢٠ منزل أثري بينما القاهرة تتفوق من حيث عدد المساجد. 


أشهر المساجد التاريخية في القاهرة

تسمي القاهرة "مدينة الألف مئذنة" نظرا لعدد المساجد الهائل بها والتي يرجع الكثير منها إلى العصور الإسلامية الأولى، تضم القاهرة مساجد رائعة صامدة عبر الزمن مثل ( مسجد السيدة زينب، مسجد الحسين، مسجد الإمام الشافعي، مسجد الحاكم بأمر الله، مسجد الأقمر، مسجد الظاهر بيبرس) وغيرها الكثير من المساجد الأخرى لا يسعنا ذكرها جميعا، ولأنها بلد الألف مئذنة لا يسعنا ذكرها جميعا فيما يلي أهم مساجد القاهرة التاريخية :

مسجد عمرو بن العاص 

أول جامع تم بناءه في مصر هو "جامع عمرو بن العاص" في عهد الخليفة عمر ابن الخطاب ومازال موجود حتى الآن بحالة ممتازة وتقام به الصلاة ويمكنك زيارته في أي وقت، تم تأسيس مدينة" الفسطاط" على أيدي المسلمين عند فتح مصر وتم بناء المسجد بها.

جامع عمرو ابن العاص
جامع عمرو ابن العاص القاهرة 

مسجد أحمد ابن طولون

مسجد" احمد ابن طولون" هو ثالث مسجد تم بناءه في القاهرة بعد مسجد عمرو بن العاص ومسجد العسكر، بدأ بناءه 263 وانتهى 265 هجرياً على مساحة 6 ونص فدان.

الجامع الأزهر 

جامع "الأزهر" بُني في العصر الفاطمي ويعد من أهم المساجد الأثرية بالعالم، لا يعتبر الأزهر مجرد مسجداً فحسب وإنما هو ثاني أقدم جامعة بالعالم بعد جامعة "القرويين" ومازال منارة علم قائمة حتى الآن تخرج آلاف الطلاب كل عام ويأتي إليه طلبة العلم من كل مكان في العالم وهو من أهم الآثار الإسلامية في مصر. 

مسجد السلطان حسن

مسجد" السلطان حسن" واحد من أكبر المساجد في العالم يرجع بناء هذا المسجد في عصر المماليك في القرن الرابع عشر الميلادي، يطلق عليه مدرسة بسبب تدريس العلوم الشرعية به. 

مسجد محمد علي 

مسجد "محمد علي" ويسمى مسجد "المرمر" بناه "محمد علي" على الطراز العثماني داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي واحد من أجمل الآثار الإسلامية في مصر. 

مسجد محمد علي
مسجد محمد علي 


قلاع العصر الإسلامي في مصر 

تضم مصر عدد من القلاع الإسلامية التاريخية في عدد من المدن تشهد على تاريخ مصر العظيم وتعتبر جزء من أجمل الآثار الإسلامية في مصر. 


قلعة صلاح الدين الأيوبي 

توجد قلعة صلاح الدين الأيوبي فوق جبل المقطم، انتهي بناءها سنة 578 هجرياً وتعتبر من أفخم القلاع في العصور الوسطي، يوجد بها بئر على عمق ٩٠ متر ويعتبر حفره في ذلك الوقت غاية الصعوبة حيث يوفر الماء للقلعة عند حصارها. 

قلعة قايتباي 

إن قلعة قايتباي تعد من أهم الآثار الإسلامية في مصر، تقع قلعة قايتباي في مدينة الإسكندرية في أقصى الغرب على جزيرة "فاروس" مكان منارة الإسكندرية القديمة التي وقعت ضحية للزلزال المدمر الذي ضرب الإسكندرية سنة 702 هجرياً، أمر ببنائها "الأشرف أبو النصر قايتباي"، تعد القلعة من أشهر معالم الإسكندرية الباقية عبر الزمن. 
قلعة قايتباي
قلعة قايتباي في الإسكندرية 

قلعة رشيد 

وتعرف بإسم "طابية رشيد" وأطلق عليها الغرب "حصن جوليان"، توجد على الضفة الغربية لفرع رشيد، أنشأت في القرن الخامس عشر الميلادي بأمر السلطان "الاشرف قايتباي" ومن أسباب أهميتها التاريخية اكتشاف حجر رشيد بداخلها ومازالت القلعة موجودة حتى الآن في مدينة رشيد حيث التقاء نهر النيل بالبحر الأبيض المتوسط.

قلعة الروضة

تقع قلعة الروضة في أقصى جنوب القاهرة أمام النيل، أمر ببنائها الملك "الصالح نجم الدين أيوب". 

قلعة القُصير

قلعة القصير تقع في محافظة "البحر الأحمر" أنشأت في العصر العثماني بأمر من السلطان "سليم الثاني" بهدف حماية الحجاج من الاعتداء. 

أهم الآثار الإسلامية في القاهرة 

تزخر القاهرة بتراث إسلامي عريق يشهد علي كل العصور بداية بالخلفاء الراشدين وانتهاءً بالعصر العثماني وما بينهم ويتميز كل عصر بطابع معماري وهندسي مختلف عن الآخر وتبقى مصر شاهدة على كل العصور بآثارها الخالدة. 


شارع المعز لدين الله الفاطمي 

يعد شارع المعز أجمل الآثار الإسلامية في مصر وهو أكبر متحف إسلامي مفتوح في العالم له بابان (باب الفتوح وباب زويلة)، باب زويلة من المعالم الأثرية المهمة حيث تم عليه تعليق رؤوس رسل "هولاكو" قائد التتار بعد قطعهم وكذلك رأس السلطان  "طومان باي"، عند زيارتك لباب زويلة يوجد مئذنتين عند الصعود لإحداها يمكنك مشاهدة مصر القديمة ومبانيها الأثرية في مشهد فائق الجمال وأخذ صور تذكارية، كذلك يضم شارع المعز ٣٣ مبنى أثري، ستة مساجد أثرية وأربعة قصور، كما يوجد في شارع المعز ثلاث زوايا وسبعة أسبلة ووكالتان وسبع مدارس، يضم أيضا شارع المعز وقف أثري وحمامان شعبيان. 

يضم الشارع مجموعة "السلطان المنصور قلاوون" وهي عبارة عن مسجد ومدرسة وضريح بيمارستان مبنية على الطراز المملوكي، "مسرح الشاعر" بشارع المعز يتميز بعروضه الفنية المميزة وخاصة طوال شهر رمضان حيث يجذب شارع المعز آلاف الزوار وتستمر العروض الفنية والثقافية فيه، كما يتميز شارع المعز بأجوائه القديمة وكأنك سافرت عبر الزمن لمئات السنين وأنت تتجول فيه وعند الجلوس في مقاهي شارع المعز ليها سحر خاص خاصة قهوة "الفيشاوي"، أقرأ المزيد عن شارع المعز... 

شارع المعز لدين الله الفاطمي
شارع المعز لدين الله 


 خان الخليلي 

أحد أحياء القاهرة التاريخية ويعد واحد من أشهر الأسواق في الشرق الأوسط حيث يبلغ عمره ٦٠٠ عام، يقع خان الخليلي بشكل موازٍ لشارع المعز ويبدأ بقهوة الفيشاوي، يعد خان الخليلي من أهم الآثار الإسلامية في مصر التي تفخر بها، يوفر لك التجول في خان الخليلي تجربة محاكاة أسواق مصر من مئات السنين حيث كان يوجد ٣٨ سوق موزع على القاهرة في عصر المماليك ولم يبقى غيره مازال محتفظاً بهيئته كاملة، يضم خان الخليلي مسجد الأزهر ومسجد الحسين، يعتبر خان الخليلي معرض يقدم وجبة دسمة من الأعمال والمشغولات اليدوية من مختلف الأنواع مثل مشغولات الفضة والذهب والنحاس والجلد والهدايا الفرعونية والسيوف والخوذات بطالع إسلامي أثري، بالإضافة إلى الأعشاب والبخور والارابيسك بالتأكيد ستجد كل ما تحتاجه من هدايا تذكارية عند زيارتك لخان الخليلي أقرأ المزيد عن خان الخليلي...... 

 

متحف الفن الإسلامي 

بدأ في عهد الخديوي توفيق بجمع مجموعة من القطع التاريخية النادرة تحت اسم "المتحف العربي"، عام 1903م تم افتتاح المتحف بهيئته الموجودة حاليا في عهد "الخديوي عباس حلمي الثاني"، المتحف يقع في منطقة "باب الخلق" و يطل على شارع "بورسعيد" ويتميز بواجهة ذات تصميم ونقوش إسلامية، من كل العصور، يضم المتحف أكثر من 100 ألف قطعة أثرية وبذلك يكون أكبر متحف للفن الإسلامي في العالم، كل القطع المعروضة في المتحف تشمل كل نواحي الحياة في العصور الإسلامية السابقة حيث نجد فيه الأواني والحلى والمنسوجات والخزف والاخشاب بالإضافة الخرائط والبوصلات وغيرها. 

متحف الفن الإسلامي
متحف الفن الإسلامي القاهرة 

 مقياس النيل 

يقع مقياس النيل في منطقة "الروضة" ويرجع تاريخ بناءه إلى عصر الدولة العباسية، استخدم مقياس النيل لحساب منسوب النيل لتجنب الفيضانات والجفاف وحساب عدد الافدنة التي ستروي وتحديد قيمة الخراج، يتميز مقياس النيل بروعة التصميم والنقوش وهو علم بارز في الآثار الإسلامية في مصر. 

مقياس النيل في الروضة
مقياس النيل في منطقة الروضة 


 القصور والبيوت الأثرية في القاهرة 

تضم القاهرة عدد كبير من القصور والبيوت الأثرية ذات العمارة المبهرة ومازال الكثير منها في حالة ممتازة بفضل الحفاظ عليه نذكر منها الآتي :
  • قصر" الأمير طاز" الذي تقام فيه الحفلات والندوات الثقافية ذات الطابع الديني ويقع في منطقة الخليفة. 
  • قصر "الأمير بشتاك" يقع في شارع المعز. 
  • قصر “الذهب"، قصر" منجك اليوسفي"، قصر" البحر،" قصر" الزمرد"، قصر الغوري" وغيرها الكثير من القصور الباقية من العصر الإسلامي. 
  • بيت" الكريتلية" ويعرف أيضا باسم "متحف جابر أندرسون" يقع في منطقة السيدة زينب، ويضم المتحف مجموعة من القطع الأثرية النادرة من مختلف العصور وخاصة العصر الإسلامي قام بجمعها جابر أندرسون الطبيب الإنجليزي الذي عشق مصر وعاش بها. 
  • بيت "زينب خاتون" صمم على الطراز المملوكي وتوالت عليه العصور وتغير ساكنيه عدة مرات وكلاً أضاف لمسته الخاصة، تم تصوير العديد من الأعمال الفنية بداخله.
  • العدد الكلي للبيوت الأثرية الإسلامية في القاهرة عددها 16 بيت أثري مثل بيت "السحيمي" (أقرأ المزيد عن بيت السحيمي) وبيت "الرزاز" وبيت "الست وسيلة" وبيت" جمال الدين الذهبي" من الآثار الإسلامية في مصر الجميلة. 

الوكالات في العصر الإسلامي 

"وكالة الغوري "  توجد في أحد الشوارع المتفرعة من شارع "الأزهر"، بناها السلطان قنصوة الغوري ضمن مجموعته الأثرية المكونة من ( مدرسة، وكالة، كتاب، خانقاه، سبيل، منزل) تتميز وكالة الغوري أنها مازالت بحالة ممتازة وتعبر عن عظمة الهندسة الإسلامية التي تبهرك عند زيارتها، الوكالة عبارة عن فناء مستطيل الشكل في المنتصف يحيط به من كل الجوانب مبنى عبارة عن خمسة طوابق، أول طابق عبارة عن 30 حامل كانت تستخدم كمخازن والثلاث طوابق التالية تكون 29 منزل يقيم فيها الزوار وهم غالبا من التجار، يوجد بالقاهرة أيضا (وكالة قايتباي، وكالة بازرعة، وكالة نفيسة البيضاء). 

وكالة الغوري
وكالة الغوري

الآثار الإسلامية في الإسكندرية

الإسكندرية غنية بالآثار الإسلامية المتنوعة بين مساجد وبيوت والقلعة، يوجد بالإسكندرية أيضا مساجد تعود العصور القديمة مثل ( مسجد سيدي بشر، مسجد الشيخ قباري، مسجد أبو بكر الطرطوشي، مسجد البوصيري، مسجد سيدي جابر، مسجد عبد الباقي جوريجي)، من الآثار الإسلامية نذكر منها الآتي :

قلعة قايتباي 

سبب بناءها في هذا المكان وأهميتها بين الآثار الإسلامية في مصر، إن قلعة قايتباي تعد من أهم الآثار الإسلامية في مصر، تقع قلعة قايتباي في مدينة الإسكندرية في أقصى الغرب على جزيرة "فاروس" مكان منارة الإسكندرية القديمة التي وقعت ضحية للزلزال المدمر الذي ضرب الإسكندرية سنة 702 هجرياً، أمر ببنائها "الأشرف أبو النصر قايتباي"، تعد القلعة من أشهر معالم الإسكندرية الباقية عبر الزمن.  


مسجد المرسى أبو العباس

هو الإمام الصوفي "شهاب الدين ابو العباس المرسى"، بني المسجد علي طراز الهندسة الأندلسية، يقع المسجد عند الميناء الشرقي في " الأنفوشي" . 

مسجد النبي دانيال

تم بناء المسجد عام 1790 م وهو منسوب للشيخ "محمد دانيال الموصلي" الذي وصل مصر وأستقر بالإسكندرية لتدريس علوم الدين على مذهب الإمام الشافعي، ويعتبر من أقدم المساجد في العالم، يوجد أسفل المسجد مقام يأتي الناس لزيارته دائما وهناك اثنان من المعتقدات حول هذا الضريح حيث أن البعض يعتقد أنه ضريح الشيخ محمد دانيال والبعض الآخر يعتقد أنه ضريح "نبي الله دانيال" وأنه وجد عند فتح مصر في هذا المكان في الإسكندرية في صندوق مقفل وعند فتحه ووصفه لسيدنا "عمر بن الخطاب" قال لهم أنه نبي الله دانيال. 


جامع النبي دانيال
مسجد النبي دانيال الإسكندرية 

الآثار الإسلامية في مدينة رشيد

تقع مدينة رشيد في شمال مصر تسمى "بلد المليون نخلة" وسبب تسمينها رشيد يرجع إلى العصر الفرعوني حيث كانت تسمى رخيت وتحول الأسم بعد ذلك إلى رشيد، ذكرنا سابقا أن رشيد تأتي في المركز الثاني بعد القاهرة من حيث عدد الآثار الإسلامية بها وأغلب هذه الآثار ترجع إلى العصر "العثماني" حيث كانت تحتل مكانة كبيرة في حركة التجارة وكانت ثالث مدينة بعد القاهرة ودمياط من حيث عدد السكان والنشاط الاقتصادي فيها. 

عدد المساجد الأثرية في رشيد أقل من القاهرة ولكنها مازالت تحتفظ بكل تفاصيل الماضي ولكن عدد البيوت فيها أكثر من القاهرة وكلها على الطراز العثماني وعددهم 21 بيت، من أشهر البيوت  بيت "عرب كلي" (محافظ رشيد في القرن الثامن عشر) حيث تحول حاليا إلى "متحف رشيد القومي" يعرض فيه :
  • يعرض المتحف عدد من الأدوات التي كانت تستخدم في الحياة اليومية في ذلك العصر من أواني وعملات. 
  • يعرض المتحف أيضا عدد من اللوحات والمخطوطات توضح كفاح أهل المدينة أمام المستعمر الإنجليزي والفرنسي. 
  • يضم المتحف عدد من الآثار الإسلامية المكتشفة في رشيد. 
  • يعرض المتحف نسخة مقلدة لحجر رشيد الأصلي الذي أكتشف في رشيد وعن طريقه تم حل لغز اللغة الهيروغليفية ومعرفة أسرار الحضارة المصرية القديمة. 
 
متحف رشيد
متحف رشيد القومي
يمكنك زيارة كل الآثار الإسلامية في رشيد في يوم واحد لأنها مدينة صغيرة وهادئة، من البيوت الأثرية الموجودة في رشيد (بيت الأمصيلي، بيت عصفور، بيت فرحات، بيت مكي، بيت المناديل، بيت علوان، بيت الجمل)، من الآثار الإسلامية الباقية في رشيد غير المساجد والبيوت الأثرية من الوكالات والطواحين والمصانع والبوابات التي كانت تشتهر بها رشيد (طاحونة أبو شاهين، حمام عزوز. بوابة أبو الريش).

بوابة ابو الريش
بوابة أبو الريش رشيد

المساجد الأثرية في رشيد 11 مسجد
o مسجد "المشيد بالنور" 
o مسجد " المحلي"
o مسجد "الصامت"
o مسجد "زغلول" 
o مسجد "الجندي"
o مسجد "العباسي"
o زاوية "الشيخ قنديل"
o مسجد "دمقسيس"
o زاوية "الباشا"
o مسجد "أبو مندور"
o مسجد "العرابي"

مسجد أبو مندور
مسجد أبو مندور رشيد

المصادر/ Wikipedia /Rosetta