الثلاثاء، 10 يناير 2023

دليل زيارة شلالات كرافيتسه بالصور

شلالات كرافيتسه هي مجموعة من الشلالات الضخمة التي تصب في مسبح طبيعي ومحاطة بالأشجار، تعد من أشهر الشلالات في العالم وأهم مزار سياحي في البوسنة والهرسك، إن كنت تنوي زيارة هذا المكان البديع إليك دليل كامل حول شلالات كرافيتسه أشهر شلالات البوسنة. 

شلالات كرافيتسه


المحتويات 

  1. أين تقع شلالات كرافيتسه؟
  2. الأنشطة الترفيهية في شلالات كرافيتسه. 
  3. أقرب المدن من شلالات كرافيتسه. 
  4. كيفية الوصول إلى شلالات كرافيتسه من البوسنة والهرسك؟
  5. كيفية الوصول إلى شلالات كرافيتسه من دوبروفنيك كرواتيا؟ 
  6. أفضل وقت لزيارة شلالات كرافيتسه. 
  7. نصائح عند زيارة شلالات كرافيتسه. 
  8. خدمات تتوفر في شلالات كرافيتسه. 



أين تقع شلالات كرافيتسه؟

تقع شلالات كرافيتسه في موستار في البوسنة والهرسك ولكنها قريبة جدًا من دوبروفنيك في كرواتيا لدرجة أنها تكون جزء من رحلات كرواتيا، تعد كل من دوبروفنيك وموستار من الوجهات السياحية الشهيرة ولهذا السبب يقوم العديد من المسافرين برحلة ليوم واحد إلى كرافيتشي من هذين المكانين.


 دوبروفنيك هي وجهة ساحلية شهيرة اشتهرت بتصوير سلسلة Game of Thrones ، بينما تشتهر موستار بجسرها القديم ذي الطراز العثماني والذي دمر معظمه في الحرب، وفقًا لـموقع Lonely Planet يعد القفز من جسر موستار هو السبب الأول لزيارة البوسنة والهرسك.


الأنشطة الترفيهية في شلالات كرافيتسه 

السباحة في شلالات كرافيتسه 

شلالات كرافيتسه تقع في البوسنة والهرسك ويبلغ ارتفاعها 25 متراً، هي جميلة جدا لدرجة أنها تُعرف أيضًا باسم "شلالات نياجرا الصغيرة"، تتكون شلالات كرافيتسه من تدفق نهر Trebiat من المياه الزرقاء الصافية وقد أصبحت محمية طبيعية منذ عام 1954. 


 السباحة في شلالات كرافيتسه هي أفضل جزء من الرحلة، الماء باردًا ولكنه جميل ونظيف، توجد صخور على طول الشلال حيث يمكنك الجلوس لكنها يمكن أن تصبح زلقة لذا كن حذرًا، إذا كانت قدمك حساسة يفضل ارتداء أحذية السباحة.


تتكون شلالات كرافيتسه من العديد من الشلالات المختلفة ولكن يمكن تقسيم المنطقة بأكملها إلى ثلاثة أقسام حيث يمكنك السباحة ثم الجلوس تحت الشلال، يوجد حبل على طول الصخور يمكنك التمسك به أثناء السباحة. 


إن كنت ترغب في استكشاف الجانب الآخر من شلالات كرافيتسه الطريقة الوحيدة للوصول إلى الجانب الآخر هي السباحة، على هذا الجانب هناك رقعة من الأرض حيث يمكنك الجلوس وقضاء وقتك. 



مالا كرافيتسه 

 "مالا" تعني صغيرة في لغة البوسنة، هناك شلال كرافيتسه أصغر قليلاً وهذا يطلق عليه اسم "مالا كرافيتسه"، تصل إليه عن طريق مسار آخر إلى الأمام بجانب الشلال الرئيسي تعرفه من لوحة كتب عليها "Mala Kravice".  

تستغرق الرحلة من شلال كرافيتسه الرئيسي إلى "مالا كرافيتسه" من 20 دقيقة إلى نصف ساعة، ابدأ بالمشي بجوار نهر طرابزات الأزرق، سوف تجد أن المشي وسط الطبيعة الجميلة تلك أجمل ما في الرحلة، في نهاية المسيرة عليك أن تتسلق قليلاً لرؤية الشلال الآخر.


التجديف بالكاياك في شلالات كرافيتسه 

يمكنك استئجار زورق كاياك أو زورق عادي لمدة 30 دقيقة أو 60 دقيقة أو يوم كامل، تكلفة الإيجار هي 5 مارك (2.5 يورو) لمدة 30 دقيقة و 10 ماركس (5 يورو) لمدة 60 دقيقة و 40 مارك (20 يورو) ليوم واحد.



التخييم بالقرب من شلالات كرافيتسه

يوجد مكان للتخييم بالقرب من شلالات كرافيتسه، يوجد هذا المكان على طول نهر Trebizat وسترى ذلك إذا مشيت إلى  مالا كرافيتسه، هذا المكان يسمى Kravica Camp Trisela.


شلالات كرافيتسه


أقرب المدن من شلالات كرافيتسه

على الرغم من أن معظم الناس يفضلون الإقامة في موستار إلا أن ميدوغوريي هي الأقرب إلى الشلال، يمكن الوصول إليها بسيارة خاصة أو بالحافلات المتوفرة بسهولة، يمكنك أيضًا أختيار واحد من الفنادق الموجودة في ليوبوسكي أو موستار، أقرب المدن من شلالات كرافيتسه هي :

موستار

 موستار من أشهر الوجهات السياحية في البوسنة والهرسك تشتهر بجسر الطراز العثماني في البلدة القديمة والذي تم تدميره جزئيًا في الحرب.


 دوبروفنيك

 دوبروفنيك هي مدينة قديمة مسورة تقع بجوار البحر في كرواتيا، اشتهرت بتصوير سلسلة Game of Thrones وهي واحدة من أكثر الوجهات زيارة في كرواتيا.


 مديوغوريه

اشتهرت بلدة مديوغوريه الصغيرة لأنها قريبة من شلالات كرافيتسه، يمكنك تناول الطعام في مطعم هنا أو الإقامة في أحد فنادقها. 



 بلاجاج Blagaj 

 تقع بلاجاج على بعد 44 كم فقط من شلالات كرافيتسه وهي أيضًا وجهة جميلة، يوجد فيها مسجد تاريخي تم بناؤه عام 1520، تقع هذه القرية الصغيرة حيث يصنع نهر بونا ينبوعًا.



كيفية الوصول إلى شلالات كرافيتسه من البوسنة والهرسك؟

إذا كنت موجودًا بالفعل في البوسنة والهرسك فمن السهل الوصول إلى شلالات كرافيتسه بوسائل النقل المحلية ولكن كن مستعدًا لتغيير الحافلة عدة مرات، في البداية سوف تصل إلى موستار أولاً حيث يمكنك قضاء الليل، بعد ذلك ابحث عن الحافلات التي تنطلق من موستار إلى كابليينا ثم من كابليينا إلى ليوبوسكي، أو من موستار إلى ليوبوسكي ثم من ليوبوسكي إلى كابليينا.  



كيفية الوصول إلى شلالات كرافيتسه من دوبروفنيك كرواتيا؟ 

يمكنك السفر إلى شلالات كرافيتسه من بلدة صغيرة في دوبروفنيك على ضفاف النهر تسمى Visegrad ، المسافة بالسيارة من دوبروفنيك إلى شلالات كرافيتسه حوالي ساعتان ونصف، إذا كنت في مجموعة مكونة من شخصين أو أكثر يمكن أن تستأجر سيارة من دوبروفنيك بدلاً من وسائل النقل العام.


 عندما تقود سيارتك من دوبروفنيك إلى شلالات كرافيتسه ستعبر حدود كرواتيا إلى البوسنة والهرسك حيث ستوقفك وتفحص أوراق سيارتك ورخصة القيادة وجواز السفر وتصريح الدخول، على الأرجح سيكون لسيارتك المستأجرة رقم في الاتحاد الأوروبي، إذا لم يكن الأمر كذلك فيجب أن تحمل سيارتك "البطاقة الخضراء" لعبور الحدود، يمكنك أيضًا حجز "جولة نهارية جماعية" إلى موستار وكرافيتسه من دوبروفنيك. 


 أفضل وقت لزيارة شلالات كرافيتسه

أفضل وقت في السنة لزيارة شلالات كرافيتسه يكون خلال فصل الربيع عندما يكون الخريف في أوج عطائه ويتحول المشهد إلى اللون الأخضر الفاتح، قمنا سابقًا بزيارة شلالات كرافيتسه في منتصف شهر يونيو وكانت تجربة رائعة، كان الماء أزرق حقًا ولا يزال باردًا حيث أن بداية ونهاية موسم الزيارة الرئيسي والذي يمتد من شهر مايو حتى أكتوبر تكون باردة جدا، إذا كنت تريد السباحة هنا فإن الصيف هو أفضل وقت لأن المسابح المحيطة تصبح ضحلة بدرجة كافية للسباحة.


شلالات كرافيتسه


نصائح عند زيارة شلالات كرافيتسه 

عند زيارة شلالات كرافيتسه يجب عليك إحضار بعض الأغراض الضرورية مثل ملابس السباحة والمنشفة وملابس بديلة وواقي الشمس والنظارات الشمسية وشيء تشربه وبعض الطعام، يصعب الجلوس على الأرض بدون بساط لذا احمل واحدة، خلاف ذلك فإن خيارات الجلوس الأخرى الوحيدة هي كراسي المطعم، إذا كان لديك أرجوحة شبكية فاحضرها معك لأن هناك الكثير من الأشجار حيث يمكنك وضع أرجوحة شبكية وسيحسدك الجميع على راحتك، إذا كنت تحب الطبيعة والسباحة  فستقضي هنا من 4 إلى 5 ساعات، قد تمضي يومًا كاملاً هنا ولا تريد المغادرة سوي عندما يبدأ الظلام أن يحل. 


رسوم دخول شلالات كرافيتسه

 كانت رسوم الدخول في يونيو 2018 7.5 يورو لشخص واحد، تتغير رسوم الدخول قليلاً في كل موسم وتكون أرخص من أكتوبر إلى مايو.



خدمات تتوفر في شلالات كرافيتسه 


 أماكن التغيير

 توجد أماكن تغيير مع ستائر بجوار الشلالات مباشرة. 


 مراحيض

 يوجد مجمع مراحيض كبير به العديد من الأكشاك، للوصول إلى هذه المنطقة عليك عبور الشلالات والصعود قليلاً.


 مطاعم شلالات كرافيتسه 

يوجد مطعمان بجوار شلالات كرافيتسه مباشرة، يمكنك الحصول على وجبات مثل البيتزا والبطاطا المقلية والبيض والقهوة وما إلى ذلك، الطعام جيد والأسعار ليست مرتفعة. 


قد يعجبك أيضًا 

أجمل شلالات في سويسرا

أجمل شلالات في ألمانيا

دليل زيارة شلالات إجوازو 

السياحة في شلالات فيكتوريا

دليل زيارة شلالات نياجرا

أجمل شلالات في لبنان

دليل شلالات تركيا

أجمل شلالات في اليونان

أجمل شلالات انترلاكن

أجمل شلالات في المغرب

أجمل شلالات مرسين تركيا

أجمل شلالات في انطاليا تركيا