الجمعة، 2 يوليو 2021

زيارة جزيرة فيلكا في الكويت

تضم جزيرة فيلكا في الكويت مجموعة من أهم المواقع الأثرية في الخليج العربي مع تنوع التراث الثقافي الموجود بها من العصر البرونزي إلى العصر اليوناني والإغريقي حتى عصرنا الحديث، كما تملك جزيرة فيلكا موقع استراتيجي عند مصب أحد أفضل الموانئ الطبيعية في الخليج لذلك تعد جزيرة فيلكا واحدة من أهم المناطق السياحية في الكويت، يوجد في الجزيرة منتجع واحد للزوار، تعرف على أهم معالم جزيرة فيلكا في الكويت في هذا المقال المختصر عن الجزيرة الجميلة.

معالم جزيرة فيلكا في الكويت


المحتويات

  1. أين تقع جزيرة فيلكا؟
  2. رحلة في جزيرة فيلكا.
  3. معالم جزيرة فيلكا في الكويت.
  4. أفضل أنشطة سياحية في جزيرة فيلكا.
  5. أفضل وقت لزيارة جزيرة فيلكا.
  6. تاريخ جزيرة فيلكا في الكويت.



أين تقع جزيرة فيلكا؟

 تقع جزيرة فيلكا في الخليج العربي في الجزء الشمالي من الخليج الفارسي على بعد 20 كيلومترًا فقط من ساحل الكويت وتبلغ مساحتها 24 كيلومتر.



رحلة في جزيرة فيلكا

جزيرة فيلكا لها أهمية تاريخية وسياحية كبيرة في الكويت وهي واجهة ثقافية مهمة في الخليج العربي، يتردد السكان المحليين والسياح على الجزيرة للاستمتاع بالطبيعة فيها وزيارة معالم الجزيرة التاريخية، ينطلق القارب السياحي من ساحل الكويت متجها إلى جزيرة فيلكا يومياً، يغادر القارب من ساحل الكويت صباحاً وتحجز التذاكر من مكتب في المارينا، تبدأ الرحلة في قارب جميل، المياه لامعة ولونها مثل الزبرجد في ضوء الشمس وصافية بشكل واضح، عند الوصول إلى جزيرة فيلكا ستلاحظ أول شيء شواطئها البيضاء الرملية.



معالم جزيرة فيلكا في الكويت

تحتوي جزيرة فيلكا على العديد من المعالم التاريخية والمتاحف والمباني الأثرية المنتشرة في أنحاء الجزيرة التي تعطي لمحة مهمة عن تاريخ الجزيرة والصور المختلفة التي عاشت بها.

معالم جزيرة فيلكا في الكويت


منتجع القرية التراثيةHeritage Village

جزيرة فيلكا تحتوي على منتجع واحد، التجول في أرجاء المنتجع ممتعًا مع العشب الأخضر والشجيرات المورقة التي تصطف على الممرات والطيور تغرد والقطط التي تتشمس أو يتم إطعامها من قبل حراس الأمن، يوجد أيضاً متاجر للفخار والفنون وملعب كرة قدم وحوض سباحة كبير به منزلقات صغيرة وفندق على الطراز الكاريبي مع فناء واسع ودرج حديدي حلزوني، من الجزء العلوي من المنتجع تستطيع مشاهدة حديقة الحيوان مباشرة أمامك.


يقدم المنتجع بوفيه مفتوح من طعام طازجًا وملونًا ولذيذًا مع الكثير من الأصناف النباتية والكثير من الدجاج ولحم البقر والأسماك بالإضافة إلى طاولة مركزية مليئة بالمأكولات الحلوة وقائمة الحلويات مثل أم علي للحلوى، البوفيه مفتوح لمدة ساعتين.


 متحف قصر الشيخ عبدالله السالم

إن كنت تبحث عن جرعة ثقافية في جزيرة فيلكا سوف تجدها في متحف قصر الشيخ عبدالله السالم من أهم معالم جزيرة فيلكا في الكويت، تبدأ الجولة عبر الفناء الواسع إلى متحف القصر، سوف ترشدك إلى الطريق المدافع الموضوعة على كلا الجانبين، في المتحف سوف تشاهد عروض للحياة على الجزيرة وصور من القرن العشرين وديوانية بها جرامافون عتيق في الزاوية ومجموعة أسلحة وذخيرة وغرفة عائلية وغرفة نوم للشيخ عبد الله سالم المبارك الصباح.



حديقة الحيوان

هي منطقة واحدة كبيرة مسيجة مليئة بالغزلان والماعز والدجاج والأوز والقطط، أحضر معك الجزر والتفاح الأخضر حتى تستطيع ركوب الخيول بعد اعطائها قليل من التفاح وإطعام الماعز بالجزر ومشاهدة القرد في قفصه الصغير.



أفضل أنشطة سياحية في جزيرة فيلكا

جولة بحرية حول جزيرة فيلكا 

يمكنك استئجار قارب والذهاب في رحلة بحرية حول الجزيرة واستكشاف مياه الخليج حيث تنتشر في الجزيرة عدد من القوارب ذات الأحجام والأشكال المختلفة.


تجربة الطعام البدوي

إذا شعرت بالجوع أثناء رحلتك في جزيرة فيلكا يمكنك تجربة الطعام البدوي المعروف بمذاقه الرائع حيث يشتهر سكان جزيرة فيلكا باستقبالهم وحسن ضيافتهم والطعام البدوي الجميل.


جولة بالحافلة بين المنازل المهجورة 

في هذه الجولة يمكن رؤية الدمار الذي تعرضت له الجزيرة بسبب الحرب مع المباني المهجورة والجدران المكسوة بالرصاص المليئة بالثقوب والمنازل المنهارة بقذائف الهاون والشاليهات المدمرة، وسط هذا الدمار تجد الحياة البرية قد وجدت لنفسها سبيل للبقاء وسط الأنقاض وبنت منزلها الخاصة تجد الطيور والنباتات والحيوانات سيطرت على المنطقة وأصبحت ملكًا لها.



أفضل وقت لزيارة جزيرة فيلكا

شهر نوفمبر هو الوقت المثالي لزيارة جزيرة فيلكا حيث الطقس الشتوي مناسب للاستمتاع بالجزيرة ولكن بناء على ذلك يزداد عدد الزوار جدا لذلك ضع ذلك في اعتبار عندما تقرر زيارة جزيرة فيلكا، أيضًا يعتبر موسم الربيع في جزيرة فيلكا أفضل موسم للزيارة لذلك تجد سكان الكويت والزوار على حدٍ سواء يأتوا إليها بكثرة خلال هذا الموسم حيث تتفتح الأزهار وتكون درجة حرارة الجزيرة لطيفة.



تاريخ جزيرة فيلكا في الكويت

ترجع شهرة جزيرة فيلكا في الكويت نظرًا لأهميتها الجغرافية كواحدة من الموانئ الطبيعية للخليج العربي مع وجود مجموعة من المعالم ذات أهمية أثرية كبيرة حيث كانت الجزيرة موطنًا لبلاد ما بين النهرين ودلمون والبابليين والإغريق القدماء، يوجد في الجزيرة آثار من العصر البرونزي وحضارات دلمون كما يُعتقد أن الإغريق عاشوا في هذه الجزيرة بسبب وجود عملات معدنية ومعابد وأختام وجدت في الجزيرة ترجع لذلك العصر.


تم العثور على مجموعة من المنحوتات المسمارية السومرية الأكادية وبقايا الحصون والمعابد الهلنستية، تم التنقيب عن الكنائس المسيحية النسطورية التي تعود إلى العصر البيزنطي كما تم الكشف عن فخار من القرن التاسع الميلادي، على أرض هذه الجزيرة عاش الناس منذ ما يقرب من ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد حتى يومنا هذا. 


قد يعجبك أيضًا