الجمعة، 21 أكتوبر 2022

بحيرات الملح في سيوة بالصور

مناجم الملح تقع في واحة سيوة وتتكون من مجموعة بحيرات الملح في سيوة، تقع في صحراء مصر الغربية تحتوي على أنقى أنواع الملح في العالم و1400 عنصر الذي يدخل في العديد من الصناعات والأدوية ويقدر المخزون في هذه البحيرات حوال ١٥٠ مليون طن، بحيرات الملح في سيوة يأتي إليها الزوار من كل أنحاء العالم للسباحة فيها والاستشفاء بفضل العناصر النادرة التي توجد فيها والتي تحتوي على فوائد عديدة للصحة النفسية وصحة الجسم والبشرة. 

بحيرات الملح في سيوة بالصور

المحتويات 
  1. السباحة في بحيرات الملح في سيوة. 
  2. عدد بحيرات الملح في سيوة. 
  3. أهمية بحيرات الملح في سيوة في الاستشفاء. 
  4. أستخدامات ملح سيوة. 
  5. كهف الملح في سيوة. 
  6. أباجورة ملح سيوة. 
  7. منتجعات واحة سيوة. 

بحيرات الملح في سيوة بالصور
بحيرات الملح في واحة سيوة 

السباحة في بحيرات الملح في سيوة 

تقع بحيرات الملح في واحة سيوة في محافظة مطروح المصرية في الصحراء الغربية يمكنك زيارتها وتجربة السباحة في بحيراتها حتى وإن كنت لا تعرف السباحة أبدا فإن نسبة الأملاح العالية بها ترفع الجسم وتجعلك تسبح بدون أي مجهود منك على عكس السباحة في ماء عذب أو منخفض الملوحة فإن الجسم لا يقاوم الماء بسهولة وتحتاج إلى بذل مجهود أكبر حتى تستطيع أن تسبح. 


عدد بحيرات الملح في سيوة

يبلغ عدد بحيرات الملح في سيوة أربع بحيرات  ترتيبهم من حيث المساحة :
  • بحيرة "الزيتون" 5760 فدان. 
  • بحيرة "سيوة" 3200 فدان. 
  • بحيرة "أجورمي" 960 فدان. 
  • بحيرة "المراقي" 700 فدان. 
بالإضافة إلى تسع بحيرات أخرى على عمق 15 متر مساحتها حوالي 55 ألف فدان. 

بحيرات الملح في سيوة بالصور
إحدى بحيرات الملح في واحة سيوة


أهمية بحيرات الملح في سيوة في الاستشفاء

يأتي الناس من مختلف أنحاء العالم لزيارة بحيرات الملح في سيوة والسباحة فيها بهدف الاستشفاء والتخلص من الطاقة السلبية في الجسم، الملح الموجود في البحيرات يعتبر أنقى نوع ملح في العالم يخلص الجسم من كثير من الأمراض الجلدية والأمراض النفسية مثل الاكتئاب والتوتر حيث يخرج الإنسان بعد السباحة في البحيرة وكأنه إنسان آخر بعد ما تخلص من الطاقة السلبية وجدد طاقته. 
بحيرات الملح في واحة سيوة 

أستخدامات ملح سيوة 

نوع الملح الموجود في مناجم الملح (بحيرات الملح في سيوة) هو أفضل نوع في العالم بنسبة نقاوة تبلغ 98.5% كلوريد الصوديوم، يحتوي صخور مناجم الملح على 1400 عنصر، يدخل بشكل مباشر في صناعة وقود الصواريخ، يدخل أيضا في العديد من الصناعات مثل صناعة الحرير والشموع  وغيرها الكثير. 

صورة توضح جمال واحة سيوة 

كهف الملح في سيوة

كهف الملح في سيوة هو أول كهف ملح في مصر يقع في مرتفعات طابا، تبلغ مساحته الكلية حوالي 100 متر مربع وهو واحد من أكبر كهوف الملح الاصطناعية في العالم،  كهف الملح في سيوة عبارة عن غرفة فريدة  من الملح، أرضياتها وجدرانها وسقفها مصنوعة من ملح بحيرات سيوة أنقى أنواع الملح في العالم وأملاح البحر الميت، إنه يشبه المشي على طبقة سميكة من الثلج وفوقك سقف من الثلج أيضاً ولكن هنا بدلا من الثلج يوجد الملح، أقرأ المزيد عن واحة سيوة....


يحتوي ملح البحر الميت وملح واحة سيوة على تركيزات عالية من المعادن والعناصر النادرة حيث يتم تصنيفهما من بين أغلى العناصر التي تستخدم للصحة والجمال، هذه المعادن معًا يخلقون مناخًا محليًا فريدًا له تأثير مفيد على الحالة النفسية والصحية،  كهف الملح في سيوة هو الطريقة الأحدث والأصلية لاستخدام الملح الصخري للاسترخاء وتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض وإعادة التأهيل والاستشفاء والمساعدة في علاج أمراض الجهاز التنفسي والمشاكل الجلدية واضطرابات الجهاز العصبي واضطرابات التمثيل الغذائي وأمراض الشريان التاجي وغيرها الكثير، ستترك كهف الملح في سيوة نشطًا تمامًا ومرتاحًا بعد جلسة مدتها 45 دقيقة.

أباجورة ملح سيوة (مصابيح الملح) 

 يدور بخار الماء دائمًا في هواء أي غرفة في منزلك، يحمل بخار الماء معه مسببات الحساسية مثل الغبار وحبوب اللقاح ووبر الحيوانات الأليفة وجزيئات الدخان وحتى البكتيريا والفيروسات، أباجورة ملح سيوة (مصابيح الملح) يعمل على تنقية الهواء من هذه الملوثات ولكن كيف يتم ذلك؟

هذا الملح مستخرج من بحيرات الملح في سيوة، يعتبر الملح ماصًا للرطوبة مما يعني أنه يجذب جزيئات بخار الماء من الهواء المحيط، عند وضع كتلة كبيرة من الملح الصخري مثل ملح المصابيح في منزلك تجذب بخار الماء والملوثات التي يحملها معه، بمجرد أن تنجذب إلى أباجورة ملح سيوة هذه الجسيمات الصغيرة التي لا تُري بالعين المجردة تلتصق بالملح ولا تنتشر في الهواء الذي تستنشق، وعندما تتشبع مصابيح الملح ببطء ببخار الماء فإنها تجذب من الهواء المحيط بها الحرارة حيث يوجد بداخلها مصباح يجفف تلك الرطوبة وبالتالي يستمر تأثير الرطوبة طالما أن الضوء مضاء.


 تعمل هذه الحرارة أيضًا على إعادة إطلاق بخار الماء إلى الهواء مرة أخرى بعد تنقيته من الملوثات أي ملوثات محمولة في الهواء تنجذب إلى أباجورة ملح سيوة تظل محاصرة هناك ولن تنتقل في الهواء مرة أخرى، من حين لآخر ربما كل بضعة أسابيع من الجيد إطفاء أباجورة ملح سيوة لمدة ساعة وتركه يبرد ثم فركه برفق بقطعة قماش مبللة لتنظيف الغبار والجسيمات العالقة، بعدها اتركه يعمل لتنظيف الهواء في غرفتك، يتم تنظيف الهواء المحيط بمصباح ملح سيوة من خلال تفاعل كيميائي عن طريق دورة تحويل الهيدروجين والأكسجين وكذلك أيونات الصوديوم والكلوريد ويقال إن الهواء النقي الناتج مفيد في تخفيف أعراض الربو ومشاكل الجهاز التنفسي العلوي.


منتجعات واحة سيوة

عند زيارة بحيرات الملح في سيوة يجب عليك تجربة الاستشفاء في احد منتجعات واحة سيوة، حيث تضم واحة سيوة مجموعة من المنتجعات الصحية الرائعة التي سوف تفيدك في التخلص من التوتر والضغوطات الصحية والنفسية. 
حسب موقع booking.com  أعلى ثلاثة منتجعات تقيما من الزوا

منتجع "طغاغين" 

يقع على جزيرة وسط البحيرة على بعد ١٣ كيلو من وسط سيوة يوفر مسبح خارجي وشاطيء خاص وأجواء تقليدية للاستجمام والاستمتاع بالطبيعة. 

شاطئ منتجع طغاغين

منتجع طغاغين من الداخل


إطلالة منتجع طغاغين في الغروب 


منتجع "سيوة شالي ريزورت"

يقع في الصحراء في واحة سيوة يوفر مسبح وينابيع ماء ساخن للأستجمام والأستشفاء، يوفر سبا وحمام سباحة خارجي طوال العام  وساونا ومساج.


سيوة شالي ريزورت

سيوة شالي ريزورت



منتجع "تازيري إيكولودج سيوة"

منتجع فاخر جدا مبنى بالكامل بمواد طبيعية من واحة سيوة له إطلالة مميزة على كل من (بحر الرمال العظيم، بساتين النخيل، بحيرة غاري، الجبل الأبيض)، يوفر المنتج انشطة ترفيهية مثل ركوب الخيل، المساج، حمام بخار، صيد السمك، ركوب الدراجات. 

غرف منتجع تازيري

الاسترخاء في منتجع تازيري سيوة