الثلاثاء، 28 يوليو 2020

دليل أماكن السياحة العلاجية في مصر وأهم العيون الكبريتية والرمال السوداء بالصور

تتعدد الأسباب التي تجعل مصر من أبرز وجهات السياحة العالمية، بداية بوجود ثلث آثار العالم على أرضها وامتلاكها عدد من المدن الساحلية والمنتجعات الفريدة وصولا بطبيعتها الخاصة التي جعلت منها واحدة من أهم وجهات السياحة العلاجية في العالم، يوجد العديد من مناطق السياحة العلاجية في مصر ذات جذور تاريخية مثل أسوان، الواحات، حلوان ، الغردقة، سيناء، العين السخنة، عين الصيرة ، الفيوم منهم ما يضم العيون الكبريتية في مصر ومنهم الرمال السوداء. 

السياحة العلاجية في مصر
السياحة العلاجية في مصر 

المحتويات 
  1. أنواع المياه العلاجية في مصر. 
  2. أهم أماكن السياحة العلاجية في مصر. 
  3. أهم أماكن الرمال العلاجية في مصر. 

 

أنواع المياه العلاجية في مصر

ينابيع المياه الكبريتية(العيون الكبريتية في مصر) 

 ينابيع الكبريت المعدنية وهي رقم واحد على مستوى العالم من حيث التركيب والمكونات حيث تحتوي على أعلى نسبة من الكبريت العنصري في العالم في ينابيع المياه والطمي الموجود فيها إضافة إلى عدد كبير من العناصر مثل (الماغنسيوم، الحديد ،كربونات الصوديوم) مما يعطيها خصائص علاجية فريدة للكثير من الأمراض مثل (الأمراض الجلدية، أمراض العظام والمفاصل والالتهاب الروماتويدي، أمراض الجهاز التنفسي ،أمراض الجهاز الهضمي).

 في مصر يوجد مئات الينابيع والآبار الطبيعية التي تحتوي علي المياه المعدنية والكبريت وتختلف في العمق والسعة و درجة الحرارة وتسمي "العيون الكبريتية في مصر"، يقدر عدد العيون الكبريتية في مصر بـ 1356 عين:

  •  خمسة عيون في حلوان.
  •  3 عين الصيرة.
  •  36 عين في الفيوم.
  •  4 عيون في وادي الريان.
  •  33 عين في شبه جزيرة سيناء.
  •  315 عين في الواحة البحرية.
  •  106 عين في واحة سيوة.
  •   564 عين مياه في واحة الداخلة.
  •  188 عين مياه في واحة الناشئة.
  • 75 عين في واحة الفرافرة.
 ما تبقى من العيون ينتشر في خليج السويس والقطارة ووادي النطرون والجار.
العيون الكبريتية في مصر
ينابيع المياه الكبريتية في مصر 

مياه البحر الأحمر

 مياه البحر الأحمر النقية تعتبر من أفضل أماكن الغوص في العالم حيث يوجد الشعاب المرجانية الكيميائية التي تساعد على علاج الصدفية، أهم المدن العلاجية التي تطل على البحر الأحمر هي "سفاجا" والتي تحتوي على جميع عناصر السياحة العلاجية وهي من أشهر وجهات السياحة العلاجية في مصر و العالم وتأتي هذه الشهرة الكبيرة من اطلالتها على شاطئ البحر الأحمر و من الرمال السوداء التي لديها القدرة العلاجية للكثير من الأمراض الجلدية.


الشعاب المرجانية في البحر الأحمر 

أهم أماكن السياحة العلاجية في مصر

يوجد في مصر ما يقارب ١٦ موقعا متاح للعلاجات الطبيعية لكثير من الامراض وخاصة الامراض الروماتيزمية والصدفية.

ملاحات برج العرب

 من أفضل الأماكن العلاجية في مصر أهميتها العلاجية تأتي من وجود محلول ملحي طبيعي بتركيز عال وجو مناسب لعلاج الكثير من الأمراض، يتميز موقع ملاحات برج العرب بوجود تلال شماله وجنوبه تعمل كحصن طبيعي يمنع الرياح والعواصف الرملية ويوفر جو خالي من التلوث والشوائب التي تشتت ضوء الشمس.

هناك أيضًا أحواض مثل الخلجان (المياه الهادئة) بالإضافة إلى ملوحة عالية تصل إلى سبعة أضعاف المياه في خليج سفاجا وبالتالي سهولة الطفو وتقليل قوى الجاذبية التي تؤدي إلى تحسن كبير في نشاط الدورة الدموية داخل الجسم وبالتالي يزيد من كمية الدم التي تصل إلى الجلد وبالتالي يحدث التوازن بين كمية الأملاح داخل الجسم وخارجه وهذا التوازن له تأثير كبير في سرعة الشفاء من الصدفية، هذه المنطقة بأكملها لديها كل وسائل الاستجمام والشفاء الجسدي والروح حيث تساعد المريض كثيرا على الاسترخاء وتحسين مزاجه لما تتمتع به من الجمال الأخاذ للعناصر الطبيعية فيها.


مقارنة بين ملاحات برج العرب و البحر الميت.

المميزات التي ذكرناها سابقا لملاحات برج العرب تجعله يتفوق في الشفاء الطبيعي لمرضى الصدفية علي مناطق البحر الميت والتي لديها عيوب مثل:

  •  النقص الحاد في أشعة الشمس في المنطقة خلال الخريف والشتاء.
  • انخفاض مستوى منطقة البحر الميت عن البحر 390 متر مما يجعلها غير مناسبة لمرضى القلب.
  • زيادة نسبة البروم الذي يسبب حساسية الجلد.
 يتفوق جو برج العرب بدرجة حرارة تتراوح بين 15 و 20 درجة مئوية مما يؤثر على الحالة المزاجية والصحية للسائح الذي يريد الاستشفاء خاصة بسبب طول فترة العلاج هذه ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

ملاحات برج العرب ينصح به للأشخاص الأصحاء ورجال الأعمال الذين يرغبون في الاستجمام والابتعاد عن إيقاع الحياة الحديثة والتخلص من الطاقة السلبية حيث يتمتع السياح بالهدوء والجمال في فيضان ملوحة المياه المعدنية.

السياحة العلاجية في سيناء

 جنوب سيناء أرض الفيروز تتميز بالهدوء والرطوبة المنخفضة ووجود عنصر الكبريت بوفرة في المياه المناسب لعلاج العديد من الأمراض وكذلك الرمال الناعمة التي تفيد بشكل خاص في علاج الأمراض الروماتيزمية بالإضافة إلى العديد من الأعشاب والنباتات الطبيعية التي تستخدم في الطب والعلاج الطبيعي، تأتي أهميتها العلاجية بسبب احتواء الماء على الكبريت بالإضافة إلي المناخ المعتدل والموقع الفريد على شاطئ خليج السويس، يوجد في سيناء الكثير من عيون المياه الدافئة مثل :

حمام الفرعون

 من أهم العيون الكبريتية في مصر، تقع حمامات فرعون على خليج السويس وهي مجموعة من الينابيع الكبريتية المائية الحارة تبلغ درجة حرارتها 27 درجة مئوية وتتدفق من جبل حمام فرعون على شكل بركة قوية 3000 متر مكعب في اليوم لتمتد علي الشاطئ بطول 100 متر مجاور للبحر ويوجد بالأعلي كهف جبلي منحوت داخل الصخور نحتتها الحرارة الخارجة من مياه الكبريت الساخنة من قاع الكهف الي أعلى.

مميزات حمام فرعون

  •  تحتوي المياه على تركيز عالي من الكبريت من أعلى معدلات الكبريت في المياه المعدنية في العالم.
  •  للمياه في حمام فرعون خواص كيميائية و بكتريولوجية ثبتت أن لها فاعلية ممتازة في علاج العديد من الأمراض مثل (التهاب المفاصل الروماتويدي ،أمراض الكلي ،الحساسية، أمراض الرئة، أمراض الجلد والتجميل ،أمراض الكبد ، الروماتيزم ، أمراض الجهاز الهضمي).
  •  المناخ المعتدل طوال العام والهواء الجاف ومساحات كبيرة من الرمال الدافئة والتي يمكن استخدامها في العلاج الطبيعي.
  • تحيط به سلسلة من الجبال مما يعطي إطلالة رائعة مريحة للأعصاب مما شجع على انشاء المنتجع الصحي "منتجع سبا فرعون" الأول والفريد من نوعه في مصر والشرق الأوسط وهو قرية سياحية ومركز للعلاج البيئي والجمع بين السياحة الطبية والترفيه والرياضة.
منتجعات سيناء العلاجية 

حمام موسى

من أقدم العيون الكبريتية في مصر، يقع في مدينة "جبل سيناء" ،تتدفق المياه من خمسة عيون في حوض الاستحمام على شكل مبنى محاط بالمياه الغنية بالكبريت الذي يجعل درجة الحرارة 37 درجة مئوية في المياه مما يساعد في شفاء العديد من الأمراض الروماتيزمية والجلد.

العيون الكبريتية في مصر
السياحة العلاجية في سيناء حمام موسي

 السياحة العلاجية في أسوان

تعد أسوان من أهم وجهات السياحة العلاجية في مصر و العالم بسبب الاهتمام بعلاج الأمراض المختلفة و علاج التهاب المفاصل بشكل خاص بطرق علاجية تقليدية باستخدام الرمال الصحراوية الساخنة.

 العديد من الأبحاث العلمية أثبتت صلاحية جو أسوان في علاج الأمراض المزمنة بسبب ارتفاع مستويات الأشعة فوق البنفسجية وانخفاض الرطوبة حيث تصل إلى 43.4٪ خلال الفترة من ديسمبر إلى مارس بينما النسبة في إنجلترا خلال نفس الفترة بين 75٪ إلى 100٪.

 أشعة الشمس على مدار العام مع الطقس الجاف مناخ مثالي لعلاج الأمراض الروماتيزمية مثل التهاب الشعب الهوائية والربو والتهاب الكلى المزمن، يوجد في أسوان مراكز للعلاج بالرمل والماء عن طريق العلاج بالطرق البدائية للدفن في الرمال.
السياحة العلاجية في أسوان 

السياحة العلاجية في حلوان

تقع على بعد ثلاثين كيلومترًا من قلب القاهرة وترتفع عن البحر حوالي أربعين مترًا، تتميز حلوان بجو جاف ونسبة الرطوبة لا تتعدى 58٪ بالإضافة إلى العديد من العيون الكبريتية في مصر الغنية بالمعادن والكبريت التي لا مثيل لها في العالم من حيث درجة النقاء والفائدة العلاجية وقد تم إنشاء مركز طبي للعلاج الطبيعي للكبريت وعلاج الآلام والأمراض الروماتيزمية.

بدأ استخدام مياه حلوان في العلاج عام 1899 ثم تطورت الحمامات عام 1955 وأسس مركز حلوان للكبريت للروماتيزم والطب الطبيعي بأسلوب عربي إسلامي أنيق يضم 38 غرفة لمعالجة مياه الكبريت وغرف للراحة والشاليهات لإقامة المريض على بعد خطوات من أماكن العلاج، كلها محاطة بحدائق جميلة مما يجعلها المكان المثالي لإقامة المرضى والنقاهة.
 يضم المركز مجموعة من الأطباء المتخصصين في أمراض الروماتيزم والطب الطبيعي يتم الفحص الطبي الدقيق للمرضى قبل بدء العلاج وبعد تحديد العلاج المناسب لكل حالة يتم وضع المريض تحت إشراف طبي طوال المدة العلاجية.


 الأمراض التي تعالج في مركز حلوان الطبي

  • آلام العمود الفقري.
  •  التهاب الأعصاب والألم الناجم عنها.
  • أمراض الجهاز التنفسي (التهاب الجيوب الأنفية المزمن والتهاب الشعب الهوائية والربو القصبي المزمن).
  •  الشلل وضعف الأطراف.
  • تصلب المفاصل وعلاج الكسور المعقدة.
  •  الأمراض العصبية والنفسية.
  •  مرض النقرس المزمن (مرض الملوك).
  •  الأمراض الجلدية (الجرب ، الأكزيما ، حب الشباب ، الصدفية).
  • الدورة المزمنة و قصور الشرايين لدى الأطراف.
  •  التهاب المبيضين وقناتي فالوب مما يؤدي إلى العقم الأولي والثانوي.

 

السياحة العلاجية في الواحات البحرية.

 تقع الواحات البحرية على بعد 365 ميلاً جنوب غرب مدينة الجيزة، ما يميز الواحات البحرية أنها تجمع بين السياحة التاريخية الأثرية والسياحة الطبية. 

الواحات البحرية 

 أهم المعالم الأثرية في الواحة البحرية

  •  مقابر الأسرة ال ٢٦ للمصريين القدماء التي عثر فيها على مائة قطعة ذهبية والعديد من التماثيل الذهبية.
  • بقايا قوس النصر الروماني.
  • أطلال معبد إيزيس.
  •  معبد الإسكندر الأكبر .
  •  قبر وادي المومياوات الذهبي يرجع تاريخه إلى بداية العصر الروماني حيث اكتشف عددًا كبيرًا من المومياوات الذهبية ما يقرب من عشرة آلاف.


عيون المياه العلاجية في الواحات البحرية

 يوجد في الواحات البحرية حوالي 400 عين للمياه المعدنية والكبريت دافئة وباردة والتي أثبتت الأبحاث العلمية القيمة العلاجية لتلك العيون في أمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل الروماتويدي لتصبح من أهم علاجات السبا في العالم لأنها تجمع بين الطقس الجاف المعتدل والشمس المشرقة على مدار العام، من أهم العيون الكبريتية في مصر. 

الواحات البحرية 

أهم أماكن الرمال العلاجية في مصر

  أظهرت الكثير من الدراسات العلمية احتواء رمال مصر على كثبان رملية صحراوية ذات خصائص علاجية عند دفن الجسم أو الجزء الذي يحتوي على ألم من الجسم لفترات معينة وقد كانت النتائج مبهرة في العديد من الأمراض مثل (التهاب المفاصل الروماتويدي وآلام العمود الفقري والروماتيزم ).

رمال مصر العلاجية 

 العلاج فى جزيرة بيراميزا إيزيس بأسوان

 تجربة مميزة من الاسترخاء والاستمتاع بمنظر جميل على النيل في أسوان حيث اشتهرت أسوان منذ العصور القديمة بعلاجها البيئي وهي طرق علاجية تقليدية نجحت في تخفيف آلام الجسم عبر العصور المختلفة، يقدم فندق Pyramisa Isis Island مجموعة متنوعة من الخدمات العلاجية للمساعدة في تخفيف آلام الجسم وخاصة التهاب المفاصل والروماتيزم والتهاب الجلد، يبدأ من دفن أجزاء مؤلمة من الجسم في الرمل إلى علاجات حمام الطين الأصفر والرمادي إلى جانب علاجات أخرى.

جزيرة بيراميزا إيزيس بأسوان 

الاستشفاء في "جبل الدكرور" في سيوة

 يقع جبل الدكرور في جنوب شرق سيوة، يستغرق 12 ساعة من القاهرة الي سيوة بواسطة سيارة على الطريق ولكنه يستحق مشقة السفر للوصول إليه حيث يتوافد الناس إليه من كل مكان للاستشفاء في رماله، تتمتع رمال جبل الدكرور بطبيعة خاصة اعطتها قدرة شفائية خاصة، يحتوي جبل الدكرور على الرمال الساخنة التي يتم دفن الجسم فيها ما عدا الرأس خلال حرارة الصيف حتى يكون الرمل ساخنًا لمدة 20 دقيقة من 3 إلى 5 مرات في اليوم وانتظر حدوث نتائج سحرية وهي تجارب حقيقية جعلت منه مقصدا للزوار من كل مكان.

الاستشفاء في جبل الدكرور

 منتجع وسبا مينافيل في سفاجا

 يأتي المرضى من جميع أنحاء العالم للعلاج في منتجع مينافيل ،يعد هذا مكانًا رائعًا للمرضى الذين يعانون من أمراض مثل (الصدفية والتهاب المفاصل الروماتويدي) للحصول على العلاج المناسب من خلال فريق مؤهل ومدرب تدريبًا عاليًا من المتخصصين الذين يصممون برامج علاجية محددة وفقًا لحالة كل مريض، يمكن للمرضى أيضًا الاستمتاع والاستفادة من الخصائص العلاجية للرمال السوداء الطبيعية في الفندق.


منتجع مينافيل سفاجا 

في الختام يجب أن نذكر أن أول وضع الأسس العلمية للسياحة العلاجية في مصر هو د. "حسن بك محمود حكيم" من خلال المخطوطة التي اكتشفت في مكتبة البلد في الإسكندرية "ينبوع شفا الأبدان في حمامات حلوان "منذ حوالي 127 سنة.
العيون الكبريتية في مصر.