الأربعاء، 19 أكتوبر 2022

طقس سانت كاترين وأفضل وقت للزيارة

تقع مدينة سانت كاترين في مصر في محافظة جنوب سيناء وتعتبر منطقة محمية طبيعية تتميز بالطبيعة المختلفة عن باقي محافظات مصر، تحيط بها سلاسل جبلية تغطي بالثلج خلال فصل الشتاء وتضم ثروة نباتية وحيوانية نادرة، تحتل مكانة دينية كبيرة لدي جميع الاديان السماوية، تعرف على طقس سانت كاترين وأفضل وقت للزيارة. 

سانت كاترين في الشتاء 

طقس سانت كاترين وأفضل وقت للزيارة 

تقع سانت كاترين عند سفح منطقة جبال سيناء العالية "سقف مصر" حيث توجد أعلى جبال في مصر، المدينة نفسها على ارتفاع 1600 متر (5200 قدم) مما يجعلها ملاذًا لطيفًا في أشهر الصيف الحارة، من ناحية أخرى يمكن أن يكون الشتاء باردًا ولكن عادةً ما تكون الأيام مشمسة بدرجة كافية للشعور بالراحة في الهواء الطلق ولكن في الليل تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر ومع ذلك تفضل بعض مجموعات الرحلات على وجه الخصوص فصل الشتاء حيث تجدهم أكثر راحة في التنزه والتسلق في هذه الظروف.


بالنسبة إلى طقس سانت كاترين وأفضل وقت للزيارة فإن سانت كاترين هي المكان الوحيد في مصر الذي تتساقط فيه الثلوج بشكل منتظم حتى في القرية على الرغم من بقاء الثلج في الجبال فقط لذلك رحلات كثيرة تأتي إلى سانت كاترين بهدف تسلق الجبال والاستمتاع بتساقط الثلوج، يؤثر تغير المناخ بشدة على المنطقة حيث تقل الأمطار والثلوج وعلى الرغم من أنه لا يزال هناك العديد من مصادر المياه الدائمة في الجبال، إلا أن المنطقة تجف. يتذكر كبار السن أنه في الأيام الخوالي كانت هناك أمطار واحدة على الأقل كل 40 يومًا وحتى الأصغر سنا يتذكرون كم كانت الوديان أكثر خضرة.

محمية سانت كاترين 


دليل طقس سانت كاترين 

طقس سانت كاترين يكون الصيف طويلًا ودافئًا وجافًا والشتاء بارد جدًا وجاف على مدار العام، تتراوح درجة الحرارة في سانت كاترين عادةً من 2 درجة مئوية إلى 26 درجة مئوية ونادرًا ما تكون أقل من 5 درجات تحت الصفر أو أعلى من 29 درجة مئوية، بناءً على ذلك أفضل وقت لزيارة سانت كاترين لأنشطة الطقس الحار من أواخر يونيو إلى أوائل سبتمبر حيث يستمر الموسم الصيفي لمدة 4 أشهر من 26 مايو إلى 24 سبتمبر بمتوسط ​​درجة حرارة مرتفعة أعلى من 23 درجة مئوية ويكون اليوم الأكثر ارتفاعًا في الحرارة في السنة هو 6 أغسطس، بينما يستمر موسم البرد من 2 ديسمبر إلى 7 مارس بمتوسط ​​درجة حرارة يومية أقل 13 درجة مئوية، أبرد يوم في السنة هو 17 يناير. 


قيمة سانت كاترين الدينية

  1. تقع سانت كاترين في منطقة مقدسة للديانات السماوية الثلاثة اليهودية والمسيحية والإسلام.
  2. سانت مكان تجول فيه بنو إسرائيل بحثًا عن أرض الميعاد وحيث كلم الله سيدنا موسى وفيه تلقى الوصايا العشر.
  3. سانت كاترين مكان ازدهرت فيه المسيحية المبكرة وما زال التقليد الرهباني الأرثوذكسي مستمراً حتى يومنا هذا.
  4. سانت كاترين هي المكان احتفظ به الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في رسالته إلى الرهبان وما زال الناس يعيشون فيه احترامًا للآخرين.
  5. وقعت العديد من الأحداث المسجلة في الكتاب المقدس في سانت كاترين وهناك مئات الأماكن ذات الأهمية الدينية في المنطقة.
  6. يوجد في سانت كاترين كنيستان قديمتان ودير سانت كاترين وصخرة موسى على بعد مسافة قصيرة فقط.


تاريخ سانت كاترين 




الآثار الإسلامية في مصر بالصور