الأربعاء، 2 ديسمبر 2020

المتحف المصري الجديد بالصور

 المتحف المصري الكبير GEM التحفة الفنية الجديدة التي تقع على أرض الحضارة مصر وفي إطلالة مذهلة أمام الأهرامات تجاوزت تكلفته المليار دولار أصبح جاهزا للافتتاح رسميا واستقبال الزوار للتعرف على تاريخ مصر العريق، المتحف المصري الجديد هو أكبر متحف في العالم، سوف يضم المتحف الكبير عدد من القاعات الضخمة أهمها قاعة توت عنخ آمون بالإضافة إلى 28 متجرًا كبيراً وعشرة مطاعم ومركزًا للمؤتمرات وسينما. 

المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير من الداخل


المحتويات 

  1. ما هو المتحف المصري الجديد؟
  2. المتحف المصري الجديد من الداخل. 
  3. قاعة الملك "توت عنخ آمون". 
  4. زيارة المتحف المصري الجديد. 



ما هو المتحف المصري الجديد ؟

هو أكبر متحف في العالم تم بناءه على مساحة 490 ألف متر مربع وتم الانتهاء من بناءه في عام 2020 ليستوعب 5 ملايين زائر سنويا، المبنى الضخم  مصمم على الشكل الهرمي ليتناسب مع الطراز المصري القديم وتم اختيار مكانه بدقة في مكان مذهل أمام الأهرامات مباشرة ليكون في أحضان التاريخ، يتكون المتحف المصري الكبير من عدد من القاعات الضخمة والمباني الخدمية والتجارية والترفيهية بالإضافة إلى مركز لترميم الآثار والحديقة المتحفية التي تضم أهم وأشهر الأشجار المعروفة عند المصري القديم. 



المتحف المصري الجديد من الداخل 

عند دخول المتحف سوف تشاهد أولاً "المسلة الفرعونية" الضخمة وسوف تدخل من أسفلها، بمجرد دخولك إلى المتحف المصري الكبير من الداخل  سوف يكون في استقبالك تمثال ضخم للملك المصري "رمسيس الثاني" وهو أكبر قطعة أثرية توجد في المتحف الجديد، خلف هذا التمثال يوجد الدرج الكبير وعليه يوجد مائة تمثالًا للفراعنة والآلهة وقطع أثرية تستقبل زوار المتحف بعدها يوجد قاعة توت عنخ آمون الضخمة بعدها نصل إلى ثلاثة قاعات ضخمة بها آثار تبدأ من عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الروماني. 


المتحف الجديد مقسم من الداخل إلى قاعات كبري أهمها تلك القاعة المخصصة للملك "توت عنخ آمون"، يحتوي المتحف المصري الجديد على  ما يقرب من 100000 قطعة أثرية بما ذلك أكثر من 5000 قطعة أثرية من مقبرة توت عنخ آمون.

تمثال رمسيس الثاني في المتحف المصري الكبير
تمثال رمسيس الثاني في المتحف المصري الكبير 



قاعة الملك "توت عنخ آمون" 

قاعة الملك توت عنخ آمون تصل مساحتها إلى 7 آلاف متر مربع هذه القاعة سوف تعرض كل مقتنيات مقبرة توت عنخ آمون مجتمعة لأول مرة منذ اكتشافها والتي تبلغ 5395  آلاف قطعة أغلبهم مصنوع من الذهب الخالص، أهم قطعة في مقتنيات توت عنخ امون هي القناع الذهبي الخالص التحفة الفنية التي لامثيل لها بعد أن قامت بجولة دعائية للمتحف الكبير حول العالم العام الماضي مع بعض مقتنيات الملك الأخرى، قناع توت عنخ امون الشهير مرصع بالأحجار الكريمة بالإضافة إلى أحد عشر كيلوغراماً من الذهب الخالص.

 

قناع توت عنخ آمون
قناع توت عنخ آمون 

سيضم المتحف المصري الكبير أيضًا نسخة طبق الأصل من مقبرة توت عنخ آمون وسوف تكون أكثر من 60 ضعف حجم المقبرة الأصلية بالإضافة إلى توابيت الملك. 

سوف يعرض أكليل الملك توت "تاج الملك" والعصا الذهبية وقلائد وخواتم الملك وهم جميعاً كانوا بداخل توابيت الملك "توت عنخ آمون" وهم عبارة عن ثلاثة توابيت وكلها تأخذ شكل الملك وفي داخلهم وجِدت مومياء الملك داخل كف ذهبي، أكبر التوابيت الثلاثة مصنوع من خشب الأرز ومغطى بالذهب والتابوت الأوسط مزين بالذهب أيضاً ومرصع بالأحجار الكريمة بينما التابوت الثالث الداخلي وهو التابوت الذهبي مصنوع من الذهب الخالص ويزن 110 كجم من الذهب  الخالص. 


تابوت الملك الذهبي يعتبر من أهم مقتنيات المتحف الكبير، تلك التوابيت الثلاثة كانت توجد داخل تابوت رابع مصنوع من حجر الكوارتز، بداخل التابوت الذهبي وجِد القناع الذهبي لوجه الملك توت عنخ آمون يغطي المومياء الملكية وداخل التابوت وجدت أيضاً حوال 150 قلادة خاصة بالملك الشاب تعرض جميعا في المتحف المصري الجديد. 


المقتنيات الأخرى التي سوف تعرض في قاعة "توت عنخ امون" القفازات الخاص بالملك توت وهي أول قفازات تم اختراعها في تاريخ البشرية وقد تم العثور على 27 زوج قفازة في مقبرة "توت عنخ آمون". 

قاعة توت عنخ آمون في المتحف المصري الجديد


زيارة المتحف المصري الجديد 

يعتبر افتتاح المتحف المصري الكبير  أهم مشروع ثقافي في العالم في القرن، بدأ التخطيط للمتحف الكبير منذ عام ٢٠٠٢ عن طريق مسابقة عالمية لتصميم متحف كبير للآثار المصرية  تحت إشراف اليونسكو، يشمل المتحف المصري الكبير مكتبة متخصصة في علم المصريات ومركز  للمؤتمرات ومركز أبحاث وسينما ثلاثية الأبعاد وأماكن خدمية أخرى للزائرين من مطاعم ومحال بيع التحف المقلدة والهدايا ومن المفترض أن يتم تحويل كل المنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف الكبير إلى منطقة ثقافية كبيرة بداية من ممشى كبير يربط المتحف بالأهرامات وسوف يتم بناء فنادق وبازارات لتكون أهم منطقة سياحية وثقافية في العالم. 


المتحف المصري الجديد

الحفاظ على تراث مصر من خلال جوجل للثقافة والفنون أقرأ المزيد...