الاثنين، 24 أكتوبر 2022

السياحة في الأقصر | أهم معابد الأقصر بالصور

مدينة الأقصر الأثرية معرض مفتوح للتاريخ الحي هي من أهم مدن مصر القديمة ومازالت من أهم مدن مصر في العصر الحديث فهي وحدها بها ثلث آثار العالم وتضم العديد من المعابد التاريخية منهم معبد الكرنك أكبر معبد في التاريخ ومعبد الأقصر والعديد من المقابر الملكية ومن أرضها خرج آلاف الكنوز الأثرية التي تملأ متاحف العالم، فيما يلي دليل السياحة في الأقصر. 

الأقصر أكبر متحف مفتوح في العالم 


المحتويات 

  1. دليل السياحة في الأقصر. 
  2. تاريخ مدينة الأقصر. 
  3. طيبة القديمة. 
  4. الأقصر الحديثة. 
  5. أهم الأنشطة السياحية في الأقصر. 



دليل السياحة في الأقصر 

تحتل السياحة في الأقصر قمة الأماكن السياحية في مصر وأكثرها شهرة، الأقصر مدينة لا مثيل لها في العالم متحف مفتوح يضم كنوز من آلاف السنين بجمال وروعة مبهرة. 


 تاريخ مدينة الأقصر

 الأقصر مدينة ذات أسماء عديدة، أطلق عليها قدماء المصريين اسم "واسط" أي مدينة الصولجان، عندما جاء الإغريق أطلقوا عليها اسم طيبة و اليوم هي مدينة الأقصر الحديثة مشتقة من الكلمة العربية "الأقصر" والتي تعني "القصور"، تقع هذه المدينة الساحرة على طول نهر النيل العظيم على بعد حوالي 500 كيلومتر جنوب العاصمة المصرية القاهرة، الأقصر هي أفضل مكان للتعرف على مصر القديمة، المشي وسط معابدها يشبه الرجوع 3000 سنة إلى الوراء، دليل السياحة في الأقصر. 


 طيبة القديمة

 كان العصر الذهبي لطيبة خلال عصر الدولة المصرية الحديثة (1549-1069 قبل الميلاد)، كانت بمثابة العاصمة المصرية وبلغ سكانها أكثر من مليون شخص وتمتعت المملكة المصرية وقتها بنجاحات عسكرية عظيمة وكانت ثرية جدا، امتد نفوذهم جنوبًا إلى النوبة وغربًا على طول البحر الأبيض المتوسط وشرقًا إلى سوريا الحديثة، سمح حجم وسكان وثروة هذه المملكة العظيمة للمصريين القدماء بتكليف مشاريع بناء ضخمة وترك إرث عظيم، كان أهم شيء بالنسبة للمصريين القدماء هو أن يتركوا أشياء نتذكرها إلى الأبد وكانت أفضل طريقة لتخليد هؤلاء العظماء إنشاء آثار شاسعة لأنفسهم لا مثيل لها. 

عبد المصريون القدماء آلهة كثيرة، كان يسمى إله طيبة المحلي آمون، مع صعود طيبة باعتبارها المدينة الأولى في مصر ارتفعت أهمية آمون أيضًا وأصبح مرتبطًا بإله الشمس رع و أصبح "ملك الآلهة" آمون رع، كان آمون رع أحد أهم الآلهة في الأساطير المصرية حتى بعد أن بدأت طيبة في التدهور ظلت العاصمة الدينية حتى العصر اليوناني، أشهر معبد لآمون رع هو معبد الكرنك الذي كان أهم معبد في المملكة المصرية حتى سقط الدين القديم.

دليل السياحة في الأقصر 

معابد الأقصر 


 الأقصر الحديثة

 اليوم أُطلق على الأقصر لقب "أكبر متحف مفتوح في الهواء الطلق في العالم" و هذا بفضل جهود المصريين القدماء لتخليد أنفسهم، علي ضفتي النيل تجد المعابد والمقابر الملكية، تم بناء المدينة الحديثة جنبًا إلى جنب مع هذه الآثار إنه يخلق مزيجًا مثيرًا للاهتمام بين القديم والجديد لا يمكن العثور عليه إلا في الأقصر ويتجلى ذلك في مناطق معبد الأقصر ومجمع معبد الكرنك.

تجد الهندسة المعمارية الحجرية القديمة بجوار البناء الحديث الأنيق مما يخلق تباينًا جميلًا بالإضافة إلى ذلك تنتشر في المنطقة المحيطة بالأقصر والضفة المقابلة للنهر ثروة من المعابد والمقابر الأخرى التي يستغرق استكشاف جميع المواقع الأثرية فيها عدة أيام حيث يوجد في كل موقع ثروة من المعرفة عن قدماء المصريين وعالمهم.

يمكن تقسيم المواقع حول الأقصر إلى فئتين تلك الموجودة في الضفة الشرقية لنهر النيل وتلك الموجودة في الضفة الغربية وقد كان هذا التقسيم يناسب قدماء المصريين أيضًا لأن الضفة الشرقية كانت بالنسبة لهم أرض الأحياء حيث أشرقت الشمس وازدهر الناس وكانت الضفة الغربية أرض الموتى حيث غروب الشمس ورحيل الناس إلى هناك.

تقع الأقصر وبقايا طيبة القديمة على الضفة الشرقية إلى جانب مجمعات المعابد التي كانت تستخدم لخدمة الدين القديم في الحياة، المواقع في الضفة الغربية عبارة عن مقابر ومعابد جنائزية حيث تم دفن المصريين القدماء وحكامهم ليبدأوا رحلتهم في الحياة الآخرة.

دليل السياحة في الأقصر 

معابد الأقصر 


أهم الأنشطة السياحية في الأقصر

أنت محتاج إلى أسابيع لاستكشاف كل كنوز الأقصر، إذن ماذا يجب أن تفعل؟ فيما يلي بعض التوصيات للتأكد من زيارة جميع المعالم البارزة في الأقصر خلال السياحة في الأقصر. 


ركوب منطاد الهواء الساخن

 واحدة من أكثر التجارب الفريدة في الأقصر هي ركوب منطاد الهواء الساخن عند شروق الشمس فوق المدينة لتتعرف بنفسك على سبب كون الأقصر أكبر متحف مفتوح في العالم، إنها أيضًا مقدمة رائعة لجميع الأشياء التي يمكنك رؤيتها في الأقصر حيث يتيح لك العرض الشامل رؤية حجم مثير للإعجاب وتخطيط كبير للمجمعات داخل الأقصر، يضيف ضوء الصباح الباكر إلى هذه التجربة المذهلة شيء من السحر والجمال و يضيف إلى المعابد ألوانًا جميلة مع ارتفاع الضوء واشتداده في الشرق.

اقرأ المزيد... 

منطاد الهواء الساخن في سماء الأقصر 


جولة في الضفة الشرقية والغربية

 رؤية هذه الأطلال الآثار عن قرب تجربة مذهلة فقط قم بجولة في الضفة الشرقية والغربية وهنا نوصي بقضاء يوم كامل على كل جانب، المواقع الرئيسية على الضفة الشرقية هي معابد الكرنك والأقصر وهي مخصصة للإله آمون وزوجته موت وابنهم خونسو، تشمل الضفة الغربية وادي الملوك وتمثال ممنون ومعبد حتشبسوت علامات السياحة في الأقصر. 


زيارة وادي الملوك

 هو المكان الذي اشتهر فيه هوارد كارتر بالعثور على قبر الملك توت غير المفتوح أجمل قبر ملكي تم اكتشافه حتى الآن و وجد بكامل مقتنياته وهي مجموعة كبيرة سيتم عرضها كاملة في قاعة مخصصة لمقتنيات الملك توت عنخ امون في المتحف المصري الكبير الذي انتهى بناءه مؤخرا بجانب الأهرامات.

أقرأ المزيد وادي الملوك بالصور


تمثالا ممنون

هما تمثالان عملاقان طولهما 59 قدمًا للفرعون أمنحتب الثالث وزوجته اشتهروا في العصور القديمة بصوت غامض ينبعث من أحدهم في كل شروق الشمس.


 عرض الصوت والضوء 

عرض الصوت والضوء في معبد الكرنك شيء مميز حقًا بعد غروب الشمس يتم أضاءة المعبد بعرض سمعي و بصري يشرح كيف تم بناء المعبد وكيف كانت الحياة في مصر القديمة إضافة إلى أن التأثيرات المرئية تعيد المعبد إلى الحياة في مشهد يخطف الأنفاس، يفضله كل زوار السياحة في الأقصر. 


معبد دندرة و أبيدوس 

 لا يمكنك مغادرة الأقصر دون القيام برحلة يومية إلى معبد دندرة ومعبد أبيدوس هذان هما من أفضل المعابد المحفوظة والأكثر اكتمالا من مصر القديمةلا تزال الألوان الكاملة ظاهرة على جدران هذه المعابد الجميلة، معبد أبيدوس هو مكان دفن الإله القديم للعالم السفلي، شيد المعبد من قبل الملك سيتي الأول وأكمله الملك رمسيس الثاني أما معبد دندرة هو معبد مخصص لحتحور إلهة الحب والفرح المصرية.


متحف الأقصر 

متحف الأقصر مكان لابد من زيارته فهو يضم مجموعة مختارة بعناية من الآثار المصرية جميعها تم العثور عليها في أرض الأقصر، أقرأ المزيد عن زيارة متحف الأقصر.. 

أجمل معابد مصر 

قد يعجبك أيضًا