الجمعة، 4 يونيو 2021

مصر | معبد الكرنك أكبر معبد في العالم بالصور

الأقصر هي واحدة من أثمن ميراث مصر من الحضارة المصرية القديمة ، تضم مصر عدد هائل من الآثار القديمة الرائعة يكفي أن نقول أن مصر وحدها تملك ثلث أثار العالم ،يعد معبد الكرنك أحد أعظم معابد مصر والعالم ويقع في الأقصر، يتكون معبد الكرنك من عدد من المعابد والكنائس والمباني الأخرى على شكل قرية ولهذا السبب أطلق على هذا المجمع اسم الكرنك كما في اللغة العربية الكرنك يعني "القرية المحصنة".

أعمدة معبد الكرنك 


المحتويات 

  1. أين يقع معبد الكرنك؟
  2. متى تم بناء معبد الكرنك؟
  3. أهمية معبد الكرنك. 
  4. زيارة مجمع معبد الكرنك. 
  5. أقسام معبد الكرنك. 
  6. حقائق مهمة حول معبد الكرنك. 




 أين يقع معبد الكرنك؟

 يقع معبد الكرنك في منطقة الكرنك بمحافظة الأقصر جنوب مصر على الجانب الشرقي من ضفة نهر النيل.


 متى تم بناء معبد الكرنك؟

 يعود تاريخ بناء معبد الكرنك إلى حوالي عام 2055 قبل الميلاد ، تم بناؤه كمعبد للعبادة وتم تخصيصه للآلهة آمون وموت وخونسو، نظرًا لكونه أكبر مبنى للأغراض الدينية يتم تشييده في التاريخ فقد عُرف معبد الكرنك بأنه "أكثر الأماكن المختارة" من قبل المصريين القدماء.


 من هم الآلهة آمون وموت وخونسو؟

 آمون

 كان آمون إله الشمس عند المصريين القدماء، ويعتبر آمون أحد أهم الآلهة في الحضارة المصرية القديمة خلال بداية قيام الدولة الحديثة من 1570 إلى 1069 قبل الميلاد.

 موت

 كانت موت المعروفة أيضًا باسم ماوت ألهة يعبدها المصريون القدماء، معنى اسمها هو "الأم" ولذلك عُرفت بالإلهة الأم، بالنسبة للبعض كانت تُعرف بأنها أم كل شيء في العالم والبعض الآخر يعتقد أنها والدة إله القمر خونسو.


 خونسو

 كان خونسو المعروف باسم ابن الإلهة موت ، إله القمر المصري القديم معنى اسمه مسافر.

معبد الكرنك أكبر معبد في العالم 

 

أهمية معبد الكرنك

 خلال عصر الدولة الحديثة كان مجمع معبد الكرنك هو مركز العبادة القديم حيث تركزت قوة الدولة الحديثة في طيبة (الأقصر حاليا ) وتنعكس أهميته في حجمه الهائل حيث يعتبر حتى الآن هو أكبر معبد بني في التاريخ، بالإضافة إلى أهميتها الدينية فقد كان بمثابة خزينة ومركز إداري وقصر لحكام الدولة الحديثة و يعتبر حتى يومنا هذا أكبر مجمع معابد تم تشييده في أي مكان في العالم.


تطور على مدى 1500 عام أضاف إليه جيل بعد جيل من الملوك المصريين وأسفرت عن مجموعة من المعابد والمقدسات والأبراج وغيرها من الزخارف التي لا مثيل لها في جميع أنحاء مصر والعالم، في حين أن ذروة أهميتها كانت خلال عصر الدولة الحديثة وخلال عهد الملوك المشهورين مثل حتشبسوت وتحتمس الثالث وسيتي الأول ورمسيس الثاني فقد ساهمت جميعها في إضافات مهمة لمجمع الكرنك، استمر البناء والإضافات في العصر اليوناني الروماني مع البطالمة والرومان والمسيحيون الأوائل كلُ تركوا بصماتهم هناك.


 زيارة مجمع معبد الكرنك

 ينقسم الكرنك إلى ثلاثة مجمعات:

  • منطقة آمون.
  • دائرة موت.
  • منطقة مونتو.

 أكبر منطقة في الكرنك هي منطقة آمون ذات تصميم معقد تجعل أي موقع آثري آخر صغير بجانبه، تحتوي منطقة آمون على أشهر أقسام مجمع الكرنك بما في ذلك قاعة الأعمدة العظيمة المذهلة المكونة من 134 عمودًا ضخمًا هي واحدة من أكثر الأماكن إثارة للإعجاب في جميع أنحاء مصر ويمكن التأكيد أنك لن تجد مثيل لها في أي مكان في العالم.


 لاستكشاف هذا المجمع الضخم والاستمتاع بالعديد من المعالم الرائعة داخله تخيل كم كان مذهلاً منذ أكثر من 2000 ألف عام عندما تم تشييد هذه الهياكل الضخمة حديثًا، مثل جميع المعالم السياحية الرئيسية في مصر الكرنك لديه عرض صوت وضوء يتم تقديمه بعدة لغات مختلفة، يقام العرض 3 مرات في الليلة.


أقرأ المزيد عن تاريخ الأقصر وأهم المعابد الموجودة فيها بالصور

إضاءة معبد الكرنك ليلا


أقسام معبد الكرنك 

 قاعة وادجيت

 تم بناء قاعة وادجيت لأول مرة من قبل تحتمس الأول بالقرب من الحرم الرئيسي بين الأبراج الرابعة والخامسة، تبلغ مساحة القاعة حوالي 246 قدمًا في 46 قدمًا تم استخدامه لتتويج الملك وإقامة مهرجان (هب سيد)، عادة ما يقام مهرجان heb-sed بعد 30 عامًا من تولي الملك العرش ثم كل ثلاث سنوات بعد ذلك.


 قاعة الأعمدة الكبرى

 ربما تكون قاعة العواميد العظيمة هي أروع مبنى في الكرنك تم بناؤه من الغرب إلى الحرم الرئيسي ، على طول المدخل الرئيسي، شيده الملك سيتي وهو ملك حكم من 1290 إلى 1279 قبل الميلاد، تبلغ مساحة المبنى حوالي 337 قدمًا في 170 قدمًا، يحتوي على 134 عمودًا، أكبر اثني عشر عمودا منها ارتفاعًا يبلغ ارتفاعها 70 قدمًا وتدعم الجزء المركزي من الهيكل.


يبلغ ارتفاع الأعمدة الـ 122 الأخرى حوالي 40 قدمًا، على الجدران الخارجية نقوش تظهر سيتي وخليفته رمسيس الثاني يضربون أعداءهم من ليبيا وسوريا والشام، بعد فترة وجيزة من بنائها أصبحت القاعة مكانًا للتتويج واحتفالات الهب سيد لتحل محل قاعة ودجيت. 


 أبراج الكرنك

 ابتداءً من الدولة الحديثة واستمرار بعدها أنشأ الحكام المصريون تدريجياً سلسلة من 10 أبراج في الكرنك، تعمل هذه الأبراج كبوابات متصلين ببعضهم البعض من خلال شبكة من الجدران، غالبًا ما تم تزيين الأبراج بمشاهد تصور الحاكم الذي بناها، في الكرنك تبدأ الأبراج بالقرب من الحرم الرئيسي وتذهب في اتجاهين مختلفين، مجموعة واحدة من ستة أبراج تواجه الغرب باتجاه نهر النيل وتنتهي عند مدخل تصطف على جانبيه طريق لأبي الهول الصغير ومجموعة أخرى من أربعة أبراج تواجه الجنوب على طول طريق موكب يستخدم للاحتفالات.


 حقائق مهمة حول معبد الكرنك

  •   الكرنك متحف في الهواء الطلق و يعتبر أكبر مبنى أو موقع ديني في العالم.
  •  تبلغ مساحة قاعة الأعمدة الكبيرة في معبد الكرنك 54000 قدم مربع.
  • تم تكليف أكثر من ثمانين ألف خادم بمهمة خدمة آمون رع في الكرنك مما يدل على قوته وأهميته في ذلك الوقت كما تم نصب 5000 تمثال على شرفه.

معبد الكرنك 

قد يعجبك أيضًا