الجمعة، 4 يونيو 2021

وادي الملكات ومقبرة نفرتاري بالصور

بالنظر من فوق الأرض يبدو وادي الملكات غير مثير للإعجاب إلى حد ما وادي صخري مشمس مع مداخل حجرية بسيطة تؤدي إلى موقع الدفن حيث تم العثور على مقابر زوجات ملوك قدماء المصريين المدفونين في مصر القديمة ولكن جماله الحقيقي يقع تحت الأرض وهو أحد الكنوز المصرية، إذا من هم الملكات المدفونين في وادي الملكات.

وادي الملكات بالصور

المحتويات 

  1. أين يقع وادي الملكات؟
  2. ما الغرض من بناء وادي الملكات؟
  3. متى تم بناء وادي الملكات؟
  4. زيارة وادي الملكات. 
  5. مقبرة نفرتاري. 


 أين يقع وادي الملكات؟

 يقع وادي الملكات في الأقصر تماماً مثل وادي الملوك ،و هو من أهم مواقع الدفن في مصر القديمة حيث تم العثور على أكثر من 90 مقبرة من خلال أعمل الحفر والتنقيب حتى يومنا هذا.


ما الغرض من بناء وادي الملكات؟

 تم بناء وادي الملكات في البداية ليكون بمثابة مقابر للملكات في مصر القديمة ، كما تم استخدامه كمقبرة للأمراء والأميرات وغيرهم من أهل الأسرة الملكية، كان له دور آخر وهو حماية الكنوز الملكية حيث كانت الحضارة المصرية القديمة تؤمن بالآخرة والبعث من جديد لذلك كانوا يعتقدون أن ممتلكاتهم ضرورية للتمتع بالحياة الآخرة واستخدامها بعد البعث، لذلك دُفن الفراعنة والملكات مع كنوزهم وملابسهم وضرورياتهم الأساسية مثل الطعام والشراب.


 كان الحفاظ على كنوزهم وممتلكاتهم في مأمن أمرًا مهمًا للغاية لذلك عندما خططوا لموقع الدفن في وادي الملكات تم التفكير كثيرًا في كيفية بناء موقع الدفن بطريقة منفصلة لحمايته من اللصوص من أجل الحفاظ على المومياوات وممتلكاتهم سليمة بمجرد استيقاظهم على الحياة الأبدية، كانت الطريقة المتبعة في بناء وادي الملكات مشابهة لتلك التي طبقوها في بناء وادي الملوك بحيث يتم إخفاء مداخل المقابر وبالتالي جعلها غير مستهدفة من قبل اللصوص.


ومع ذلك فشل بناة وادي الملكات في حماية الكنوز وممتلكات الملكات و لم يتم العثور على أي من المقابر سليمة على الرغم من أن بعض الزخارف ظلت محفوظة بشكل مثير للإعجاب فقد اختفت الكنوز والممتلكات عند اكتشاف المقابر في عام 1904.

وادي الملكات بالصور


 متى تم بناء وادي الملكات؟

 تم دفن ملكات وزوجات الملوك في مصر القديمة مع أزواجهن في نفس القبر وهو الأمر الذي تغير في وقت ما ولذلك تم بناء الوديان مثل وادي الملوك ووادي الملكات، أول قبر معروف أنه تم تشييده في وادي الملكات كان قبر الأميرة أحمس ابنة الملك سقنن رع التي يرجع تاريخها على الأرجح إلى الملك تحتمس الأول، كان وادي الملكات بمثابة مقبرة لهذه الفترة ( 1292-1075 قبل الميلاد) في الأسرات 19 و 20.



 زيارة وادي الملكات

 الوادي ليس مثيرًا للإعجاب للوهلة الأولى إنه ليس أكثر من مجرد ممر صخري مليء بالشمس ولكن جماله الحقيقي مخفي تحت الأرض، يوجد مقابر ما يقرب من 90 من أفراد العائلة المالكة المهمين للغاية، إن زخرفة المقابر في وادي الملكات تشبه إلى حد بعيد المقابر الموجودة في وادي الملوك، يجب على الزوار الذين يزورون وادي الملكات أيضًا زيارة موقع الدفن في وادي الملوك حيث إنه أكثر شهرة ويحتوي على المزيد من المقابر المرموقة لبعض أكبر الملوك في مصر. 


كما هو الحال في وادي الملوك فقط عدد قليل من المقابر التي يزيد عددها عن 90 والتي تم اكتشافها في وادي الملكات مفتوحة للزوار وذلك للحفاظ عليها ومتابعة أعمال الترميم بانتظام وفقا لجدول زمني متناوب ومتابعة أيضا أعمال التنقيب عن المزيد منها، إن رؤية الزخارف المنقوشة على جدران هذه المقابر وتخيل العملية المضنية اللازمة لإنشائها تستحق الزيارة.


 مقبرة نفرتاري

 أكثر المقابر إثارة للإعجاب في وادي الملكات هي مقبرة الملكة نفرتاري الزوجة المفضلة لرمسيس الثاني، هي حقا قطعة فنية حقيقية ،المقبرة مزينة بشكل جميل بلوحات على الحائط تصف حياة الملكة، تعتبر أجمل مقبرة ملكية تم اكتشافها حتى الآن، جدران المقبرة مزينة برسوم ونقوش ملونة بألوان ثابتة بدقة ووضوح مثير للدهشة حقا يجب عليك زيارتها بنفسك.

 

مقبرة نفرتاري أجمل مقبرة ملكية في وادي الملكات



 قد يعجبك أيضًا 

معبد أبو سمبل بالصور

طريق الكباش بعد التجديد

معبد حتشبسوت بالصور 

استكشاف وادي الملوك بالصور

أهم معابد الأقصر بالصور 

أجمل ١٠ معابد للمصرين القدماء بالصور 

معبد الأقصر بالصور 

معبد الكرنك بالصور 

أجمل أماكن السياحة في أسوان بالصور