الجمعة، 8 ديسمبر 2023

أجمل أماكن السياحة في أسوان بالصور

أسوان المدينة الهادئة على طول ضفاف نهر النيل جنوب مصر و بوابة مصر إلى إفريقيا وهي الأرض التي تضم أجمل المعابد والآثار في مصر، أسوان بلد الطبيعة النقية والبيوت الملونة من الطين اللبن والمركب الشراعية تزين نهر النيل في مشهد غروب الشمس الساحر، أسوان أفضل وجهة سياحية للاسترخاء والبعد عن ضجيج وتلوث المدن والاستمتاع برؤية آثار مصر القديمة، تعرف معنا على أجمل أماكن السياحة في أسوان. 

أجمل أماكن السياحة في أسوان بالصور
السياحة في أسوان جوهرة مصر 


المحتويات 

  1. أجمل أماكن السياحة في أسوان. 
  2. أجمل معابد أسوان الأثرية. 


أجمل أماكن السياحة في أسوان 

متحف النوبة

متحف النوبة الرائع يقع في أسوان أحد أفضل المتاحف في مصر والعالم لما يضمه من كنوز حيث يضم ثروات الحضارة القديمة التي تم غمرتها المياه مع بناء السد العالي وإنشاء بحيرة ناصر، يضم مجموعة من القطع الأثرية من مملكة كوش (النوبة القديمة) والكثير من الصور التي توثق لمشروع إنقاذ معبد فيلة وأبو سمبل من الغرق بسبب بناء السد وقد قامت به اليونسكو، يوجد أيضا صور مجموعة من الآثار التاريخية التي فقدت الآن تحت مياه البحيرة بالإضافة إلى 5000 قطعة أثرية أخرى تعرض فيه لذلك يعتبر من أجمل أماكن السياحة في أسوان. 

أحجز رحلتك الآن من خلال Booking.com بخصم أكثر من 15 ٪ من هنا..

تمثال رمسيس الثاني في متحف النوبة 


المسلة الناقصة

 تقع في شمال أسوان هي عبارة عن مسلة ضخمة لم يكتمل بناءها يبلغ طولها 41 مترًا وعرضها 4 أمتار، يعتقد أنها تركت دون اكتمال بسبب تصدع في الحجر، إذا اكتملت المسلة لأصبحت أكبر مسلة وكانت تزن 1168 طنًا. 


السد العالي و بحيرة ناصر

 بدأ بناءه عام 1960 وانتهي عام 1970 ، هو أحد إنجازات المصريين في العصر الحديث، ساعد مصر في توفير الكهرباء وزيادة عدد الأراضي المزروعة لكن للأسف إن بناءه أدى لغرق الكثير من الآثار التي لا تعوض في أسوان وتم إنقاذ اثنان منها وهم معبد فيله ومعبد أبو سمبل، بحيرة ناصر أكبر بحيرة صناعية في العالم بسعة تبدأ من 135 مليار متر مكعب وتصل إلى 157 مليار متر مكعب كحد أقصى. 

بحيرة ناصر أكبر بحيرة صناعية في العالم 


جزيرة الفنتين

أسوان ليست فقط أرض التاريخ بل أرض الطبيعة الساحرة أيضا ،يجب أن تزور جزيرة الفنتين المليئة بأشجار النخيل و المنازل المبنية من الطوب اللبن هي من أهم أماكن سياحية في أسوان، في الجنوب يوجد متحف أسوان وأطلال "أبو" وهو اسم الجزيرة القديم ويعني أرض الفيل وهو أقدم بلدة في أسوان والتي تحتوي على معبد خنوم القديم ومعبد ساتيت، مبنى المتحف يقع في فيلا جميلة تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر ويضم مجموعة من القطع الأثرية التي توضح تاريخ جزيرة الفنتين حتى العصر الروماني.


 يوجد مقياس النيل في أسوان في شرق جزيرة إلفنتين الذي استخدمه المصريون القدماء لقياس مستوى مياه النيل مما سمح لهم بتقدير ارتفاع الفيضان السنوي و نجاح حصادهم، شمال الجزيرة يوجد قرى كوتي وسيو Siou حيث البيوت الملونة القريبة من الروح والقلب وهو الطراز الخاص لأسوان ،وهي قري زراعية سكانها يعملون في زراعة أرضهم كما فعل أجدادهم منذ قرون.


أجمل أماكن السياحة في أسوان
قري كيتو و سيو في أسوان 


جزيرة النباتات بأسوان

 يمكنك ركوب زورق من القرية في جزيرة إلفنتين إلى حدائق أسوان النباتية المعروفة سابقا (جزيرة كيتشنر) عندما كانت ملكًا للورد كيتشنر الذي حولها إلى حديقة من النباتات من آسيا وأفريقيا وهي حديقة رائعة الجمال ومكان مثالي للاستجمام، أقرأ المزيد... 

حديقة أسوان 


فندق أولد كاتاراكت

من أشهر معالم أسوان الحديثة وأهم أماكن سياحية في أسوان، فندق فاخر ذو طراز كلاسيكي فخم يقع على ضفة نهر النيل يمكن النزول والإقامة فيه أو تناول الشاي في شرفته المطلة على النيل وحولها حدائق بديعة أو مجرد الإبحار حوله في رحلة نيلية هادئة.

فندق أولد كاتاراكت الفاخر في أسوان 

ركوب المركب الشراعية عند غروب الشمس

 رحلة المركب الشراعية والتجول في مياه النيل حول جزر أسوان خاصة وقت غروب الشمس يضمن لك أجمل الاستمتاع بأجمل غروب للشمس على الإطلاق، التقاط الصور التذكارية وفي الخلفية أشعة الشمس تسدل استارها فوق مياه النيل اللامعة هو أفضل شيء تقوم به في أسوان في المساء.

أجمل أماكن السياحة في أسوان
المراكب الشراعية في أسوان 


المحجر الغربي (جبل سمعان)

إن كنت من محبي تاريخ مصر القديم وتنبهر بالتماثيل المذهلة الباقية حتى الآن يجب عليك زيارة المحجر الغربي حيث منه بدأت معظم التماثيل المصرية الشهيرة وتم استخراج الجرانيت من جانب تل أسوان، يمكنك رؤيك آثار جر الأحجار الكبيرة لنقلها عبر النيل لصنع التماثيل العملاقة وتزيين المعابد.


ركوب الجمال

من المعروف أن درجة الحرارة في أسوان مرتفعة لذلك أفضل وقت لركوب الجمال هو عندما تبدأ الشمس في الانكسار وتبدأ الحرارة في الانخفاض، أشهر مكان لركوب الجمال في أسوان عند غروب الشمس غرب مقابر النبلاء و دير القديس سمعان.

أجمل أماكن سياحية في أسوان
ركوب الجمال في أسوان 


سوق أسوان

بعد رحلة ممتعة في أجمل أماكن السياحة في أسوان بالتأكيد ترغب في توثيق رحلتك بهدية من أرض أسوان الغالية، يوفر لك سوق أسوان كل ما تحتاجه لتتذكر أسوان بداية من الجلابية الزي التقليدي لأهل أسوان والتطريز النوبي الجميل والأوشحة الملونة بألوان مبهجة و السلاسل والحليّ التقليدي والمجوهرات وكل ما يعكس ثقافة أسوان وصعيد مصر إضافة إلى العطور والأواني الفضية حتى التوابل الطازجة تجدها في سوق أسوان ولابد أن تجرب الكركديه وشراء البتلات الخام للكركديه المنعش.

أجمل أماكن السياحة في أسوان
سوق أسوان 


مقابر النبلاء

 سلسلة من المقابر المنحوتة في الصخور لحكام جزيرة إلفنتين وأهم الكهنة والنبلاء من المملكتين القديمة والوسطى، يتم الوصول إليها عن طريق قارب في النيل ثم الهبوط من خلال سلالم شديدة الانحدار، المقابر الأولى لحكام الأسرة السادسة، المقبرة رقم 31 للأمير سارنبوت الثاني من الأسرة الثانية عشرة وهي واحدة من أكبر المقابر وأفضلها، المقبرة رقم 34 (قبر حرهوف) تحتوي على نقوش تسرد تاريخ الرحلات التجارية في النوبة، مقبرة Setka مازالت محتفظة بالألوان الأصلية للنقوش على جدرانها .


المقبرة الفاطمية

 توجد أضرحة المقبرة الفاطمية بأسوان خلف المتحف النوبي مباشرة، يوجد جولة للزوار مع شرح بعض المعلومات عن الأضرحة المهمة.


أجمل معابد أسوان الأثرية 

معبد أبو سمبل

هذا المعبد بناه رمسيس الثاني وكلن معرض للغرق أثناء بناء السد العالي وتم إنقاذه من الغرق بفضل مجهود اليونسكو في السبعينيات وذلك لأهمية المعبد التاريخية والقيمة الهندسية الكبيرة له لذلك معبد أبو سمبل يمثل براعة الهندسة قديما عند انشاءه وحديثا عند إنقاذه.

اقرأ المزيد عن معبد أبو سمبل

معبد أبو سمبل في أسوان 


معبد حتحور

معبد حتحور الواقع على ضفاف بحيرة ناصر يعتبر من أجمل معابد العالم القديم، يقع معبد حتحور في دندرة وقد تم بناؤه في الفترة البطلمية على أنقاض معبد أقدم في نفس المكان، تم إضافة بعض العناصر الرومانية في وقت لاحق المعبد مثل نقش الإمبراطور تراجان على واجهة قاعة الأعمدة ويعتبر المعبد أحد أفضل الأمثلة المحفوظة للعمارة المصرية القديمة ويستحق الزيارة. 

معبد كوم امبو

 يعود تاريخ هذا المعبد إلى عام 180 قبل الميلاد ، وهو معبد غير عادي لأنه يعكس نفسه على جانبي المحور المركزي هذا لأنه كان مخصصًا لإلهين: سوبك إله الخصوبة وخالق العالم جنبًا إلى جنب مع حتحور وخونسو وأيضًا حورس وكان كل منهما بحاجة إلى مجموعة غرف خاصة به، كان سوبك هو إله التمساح لذلك بالطبع تم تحنيط التماسيح له بعض المئات التي تم اكتشافها في مكان قريب معروضة الآن في المعبد الذي يعتبر من أفضل أماكن السياحة في أسوان. 

معبد كوم امبو 

 معبد فيلة

 تم بناء هذا المعبد من أجل الإله إيزيس، يعد من أكثر المعابد ابداعاً في مصر من حيث تصميمه الفني الرائع ونقوشه المميزة الباقية حتى الآن والتناسق الكبير في هندسته المعمارية، تم إنقاذ المعبد مع معبد أبو سمبل من قبل اليونسكو في مشروع الإنقاذ الضخم لحمايتهَ من ارتفاع منسوب المياه خلال بناء السد العالي، تم نقله من موقعه الأصلي في جزيرة فيلة إلى جزيرة أجليكا وهو موقعه الحالي الذي يعد من أجمل أماكن السياحة في أسوان. 

معبد فيلة بأسوان 

معبد رمسيس الثاني

من أهم معابد أسوان ويقع في وادي الصبوع ،يضم عدد من التماثيل الرائعة ويملك العديد من النقوش المصرية القديمة، يضم معبد رمسيس الثاني أيضًا عدد من اللوحات البيزنطية المسيحية عندما تم تحويله إلى كنيسة في العهد البيزنطي.


 معبد كلابشة

 هو أحد المعابد الذين تم انقاذهم من الغرق من خلال اليونسكو، مكانه الأصلي قديما تم بناؤه في مكان معبد أمنحتب الثاني والآن يقع على ضفاف بحيرة ناصر بعد نقله، تم بناءه في عهد الإمبراطور الروماني أوغسطس، تم تحويل المعبد إلى كنيسة في العصر البيزنطي.

أجمل أماكن سياحية في أسوان
معبد كلابشة في أسوان 


معبد بيت الوالي

يعرف أيضًا باسم "بيت الرجل المقدس"، بناه رمسيس الثاني ويقع بجانب معبد كلابشة، يتميز بنقوشه التاريخية في كل أجزاءه الداخلية التي تؤرخ لانتصارات رمسيس الثاني في معاركه وحروبه ضد الليبيين والكوشيين والسوريين.


 معبد Tiny Kertassi

ما تبقى من المعبد عد المدخل يوجد عمودين من حتحور، يوجد أربعة أعمدة أخرى ذات تيجان مميزة و متقنة الصنع وبحالة جيدة، يقع على ضفاف بحيرة ناصر ويوفر اطلالة جميلة ورغم انه لم يتبقى منه الكثير الا انه مميز ويستحق الزيارة وهو من أجمل أماكن السياحة في أسوان. 

معبد كرتاسي في أسوان 

وادي الصبوع

وادي الصبوع يضم ثلاثة معابد مهمة وهم:

  • معبد رمسيس الثاني.
  • معبد الدقة.
  •  معبد محراقة.

يملك وادي صبوع اطلالة رائعة على الصحراء من أعلى.