الأحد، 2 أكتوبر 2022

وادي الملوك وأهم المقابر الملكية الموجودة فيه بالصور

وادي الملوك ليس مجرد ممر صخري تضيئه أشعة الشمس القوية ولكن تحت كل جزء من أرضه توجد مقابر 63 من أهم حكام مصر القديمة، تم استخدام وادي الملوك كغرفة دفن لما يقرب من 500 عام من القرن السادس عشر إلى القرن الحادي عشر قبل الميلاد وكان يُستخدم كمدافن ملكية للملوك وعائلاتهم وممتلكاتهم، في عام 1979 أصبح موقعًا للتراث العالمي بالإضافة إلى بقية مقابر طيبة وأصبح بإمكان الجميع استكشاف وادي الملوك. 

استكشاف وادي الملوك
أجمل مقابر وادي الملوك 


المحتويات 

  1. متى تم اكتشاف وادي الملوك؟
  2. أين يقع وادي الملوك؟ 
  3. لماذا تم بناء وادي الملوك؟ 
  4. استكشاف وادي الملوك. 
  5. أشهر مقابر وادي الملوك. 


 متى تم اكتشاف وادي الملوك؟

 اكتشف وادي الملوك "هواردز كارتر" في رحلة استكشافية عام 1922 ومن أهم المقابر التي تم العثور عليها في وادي الملوك مقبرة الملك توت عنخ آمون وجميع كنوزه، هذا الاكتشاف أبهر العالم لأنها المقبرة الملكية الوحيدة التي عثر عليها كاملة بكل تلك الكنوز و منذ ذلك الحين يأتي السياح من جميع أنحاء العالم لزيارة مكان هذا الاكتشاف الكبير من أجل استكشاف وادي الملوك. 


الكنوز التي تم العثور عليها في مقبرة الملك توت عنخ آمون جابت العالم في جولة لنشر الأخبار عن هذا الاكتشاف ك المهم للغاية لتاريخ حضارتنا في وادي الملوك، حتى الآن لا تزال أعمال الحفر والنقيب جارية في بعض مناطق وادي الملوك وهناك نظام تناوب للزوار لزيارة المقابر.

نقوش جدران المقابر الملكية من الداخل 


 أين يقع وادي الملوك؟

 يقع وادي الملوك على الضفة الغربية لنهر النيل بالقرب من الأقصر وهو أشهر موقع يضم مجموعات فريدة من المقابر والآثار القديمة مما يجعله من أهم المواقع لاستكشاف التاريخ المصري القديم، الاكتشافات في وادي الملوك جعلت علماء الآثار مشغولين لما يقرب من قرنين من الزمان ومازالت مستمرة حتى الآن ولم يكشف إلا القليل من أسرار الحضارة المصرية القديمة.


ليست جميع المقابر في وادي الملوك مفتوحة للزوار لأن من المستحيل تقريبًا الوصول إليها جميعًا ولكن سوف تستمتع جدا بزيارتها لتجد النقوش على جدران المقابر في حالة ممتازة جدا مازالت محتفظة بألوانها وجمال تفاصيلها بصورة حيرت العلماء.

استكشاف وادي الملكات بالصور

مقابر وادي الملوك من الخارج 


 لماذا تم بناء وادي الملوك؟

 كان بناء المقابر جزءًا من إيمان المصريين القدماء بالحياة الآخرة واستعداداتهم للعالم الآخر، كان قدماء المصريين يؤمنون بقوة بالحياة الآخرة والبعث بعد الموت ومواصلة حياتهم، هذا هو السبب في أن عملية التحنيط كانت مهمة للحفاظ على جسد المتوفى للسماح لروحه الأبدية بالاستيقاظ والعيش مرة أخرى في الآخرة لذلك أيضا كان يوضع مع جميع متعلقات المتوفى حيث كان يعتقد أنهم قد يحتاجون إليها بمجرد استيقاظهم ليعيشوا الحياة الأبدية.


قالت "سليمة إكرام" أستاذة علم المصريات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة إن المصريين القدماء وضعوا أشياء كثيرة في مقابرهم بما في ذلك قطع الأثاث والملابس والمجوهرات ومع ذلك ما زال اللغز هو أنه لم يكن لديهم أي كتب مدفونة معهم، كانت الحقيقة الأكثر إثارة للاهتمام هي أن المقابر تضمنت أنواعًا كثيرة من الأطعمة والمشروبات بالإضافة إلى الأشياء الثمينة التي تهدف إلى مساعدة المتوفى على الانتقال إلى الحياة الآخرة.

النقوش والألوان على جدران المقابر الملكية في وادي الملوك 


 استكشاف وادي الملوك

 المسئولين عن حماية الآثار لا يسمحون بفتح سوى عدد قليل من المقابر في وقت واحد للسماح بدورة مستمرة من الصيانة والترميم، ومع ذلك هناك العديد من المقابر الرائعة المفتوحة في كل وقت، جدير بالذكر أن تذكرة استكشاف وادي الملوك تسمح لك بدخول ثلاثة مقابر فقط و مطلوب تذكرة منفصلة لدخول قبر توت عنخ آمون. 

مقابر وادي الملوك من الداخل 


أشهر مقابر وادي الملوك

خلال فترة عصر الدولة الحديثة للمصريين القدماء (1539-1075 قبل الميلاد) كان وادي الملوك مقبرة رئيسية لمعظم الملوك، أشهر الملوك المدفونين هناك هم توت عنخ آمون وسيتي الأول ورمسيس الثاني، ستجد هناك أيضًا المقابر الملكية لمعظم ملكات الأسرات 18 و 19 و 20 وكبار الكهنة والنخب الأخرى في تلك الحقبة.


تذكر أن توت عنخ آمون كان ملكا صغير السن وسبب شهرة قبره أن هو الوحيد في الوادي الذي تم اكتشاف محتوياته في الداخل وليس لأن قبره أعظم من الآخرين ويمكنك استكشاف ذلك بنفسك عند زيارة أكثر من قبر داخل وادي الملوك أما محتويات قبر الملك توت معروضة الآن في المتحف المصري الكبير في قاعة كبيرة خصصت للملك توت عنخ آمون وحده، نصيحة عند زيارة وادي الملوك تذكر شراء التذاكر من مكتب التذاكر بالضفة الغربية قبل الوصول إلى وادي الملوك لأنه يجب شراء تذاكر جميع المواقع على الضفة الغربية من هذا المكتب ولا يمكن شراؤها في أي مكان آخر.

الوصول إلى مقابر وادي الملوك 

قد يعجبك أيضًا 

طريق الكباش بعد التجديد

معبد حتشبسوت بالصور 

أهم معابد الأقصر بالصور

أجمل ١٠ معابد للمصرين القدماء بالصور

معبد الأقصر بالصور

معبد الكرنك بالصور

أجمل أماكن السياحة في أسوان بالصور

زيارة متحف الأقصر