الأربعاء، 9 ديسمبر 2020

شلالات كفرحلدا ونهر الجوز في لبنان بالصور

شلالات كفرحلدا منتزه طبيعي بديع في لبنان يتدفق فوق نهر الجوز الذي يمر عبر بيت شلالا وقرية كفرحلدا الساحرة والمعروفة أيضًا باسم بساتين العصي حيث توجد فيها أجمل الشلالات في لبنان وهي شلالات كفرحلدا أمام المياه الجارية والمساحات الخضراء الواسعة، في 24 فبراير 1998 تم إدراج نهر الجوز كموقع تراثي وطني وتاريخي.  

شلالات كفرحلدا في لبنان 


المحتويات

  1. أين تقع شلالات كفرحلدا.
  2. الوصول إلى شلالات كفرحلدا.
  3. نهر الجوز.
  4. بساتين العصى "كفرحلدا".
  5. احتياجاتك الأساسية عند زيارة شلالات كفرحلدا.



أين تقع شلالات كفرحلدا  

يقع منتزه شلالات كفرحلدا في قرية بساتين العصي "كفرحلدا" الواقعة في قضاء البترون في شمال لبنان على ارتفاع 650-900 متر فوق مستوى سطح البحر، تبعد شلالات كفرحلدا 72 كم من بيروت.


الوصول إلى شلالات كفرحلدا

قبل الوصول إلى شلالات كفرحلدا يوجد مطعم الشلال في بساتين العصى، اتجه إلى ممر يصل إلى أسفل الشلال، في الطريق شلال من الماء يتساقط من خلال الأوراق ثم بعدها شلال ساحر آخر بينما نسمع أصوات الشلال الأكبر في الأمام، هو شلال طويل ورائع جدا ويمتد منه نهر الجوز، يؤدي تدفق النهر إلى شلال آخر يمكننا رؤيته من الأعلى عليك التسلق لرؤيته، على الرغم من أنه أقصر من الشلال الرئيسي إلا أنه يحتوي على صخرة بارزة مما يؤدي إلى تدفق المياه بشكل أنيق للغاية، قاع النهر زلقاً لكنك يمكنك أن تغمس قدمك في الماء المنعش.



نهر الجوز

يبلغ طول نهر الجوز 38 كيلومتر، من منطقة تنورين ينبع نهر الجوز الذي يملك جمال طبيعي فريد من صنع الله الخالق العظيم ويصب قرب البترون في البحر الأبيض المتوسط، هذا النهر البديع يسقي الحدائق والأراضي الزراعية في كفرحلدا "بساتين العصى" وبيت شلالات وكذلك سبب في زراعة عدد من الممتلكات الخاصة الصغيرة.


بساتين العصى "كفرحلدا"

تقع قرية بساتين العصى المعروفة باسم "كفرحلدا" على ارتفاع 600 متر من مستوى سطح البحر، في هذا الارتفاع عليك الاحتفاظ بكاميراتك في يدك دائمًا من اللحظة التي تصل فيها إلى هناك حتى تسجل كل ما تراه عينك من جمال طبيعي خلاب.

المشي في قرية كفرحلدا عند نهر الجوز يبدأ بمسار بالقرب من "شلالات كفرحلدا" مروراً بالأشجار والشجيرات التي ستقودك إلى مصدر المياه، يواجهك جزء من الدرب شاق مع درجات صخرية قديمة، في باقي المسار توجد قرية بيت شلالا مع العديد من المواقع الخلابة.



احتياجاتك الأساسية عند زيارة شلالات كفرحلدا

أحضر معك وجبات خفيفة صحية حتى تعزز طاقتك مثل الفواكه المجففة وبعض الطعام والماء على الرغم من وجود مطعم بساتين العصي ولكن قد تحتاج إليه في الطريق، أحضر أيضاً قبعة والنظارات الشمسية وواقي الشمس، ارتدِ أحذية مشي مريحة لأن الطريق صعب في بعض الأماكن ولا تنسَ إحضار سترة خفيفة معك.


قد يعجبك أيضًا 

أجمل شلالات لبنان بالصور 

زيارة محمية أرز الباروك في لبنان

شلال باتارا جورجي في لبنان بالصور

شلالات يحشوش في لبنان

شلالات الزرقاء في لبنان

أطول شلال في لبنان شلال جزين 

شلال أفقا في لبنان بالصور 

زيارة نهر العاصي

التخييم في الشوف في لبنان

وادي قاديشا في لبنان

السياحة في صيدا

السياحة في كفرذبيان

جمل أماكن سياحية في لبنان بالصور 

الطقس في لبنان وأفضل وقت للزيارة

أجمل أماكن شهر العسل في لبنان