الأحد، 15 نوفمبر 2020

شلال أفقا في لبنان بالصور

 منظر رائع وسط الطبيعة عند حافة نبع يتدفق من جانب قمة جبل شلال أفقا وهو أحد أعنف الأنهار على الإطلاق، يعد شلال أفقا من أجمل الشلالات في جبال الشرق الأوسط ويغذي نهر إبراهيم، يقع شلال أفقا على بعد 80 كم من بيروت على ارتفاع متوسط يبلغ 1200 متر، سرعة تدفق شلال أفقا عند سقوطه وانحداره الشديد قد يجعلك تتردد قبل زيارته ولكنه مكان مذهل حقا خاصة بصحبة العائلة أو الأصدقاء

شلال أفقا في لبنان بالصور


المحتويات

  1. وصف شلال أفقا.
  2. أين يقع شلال أفقا.
  3. أفضل وقت لزيارة شلال أفقا.
  4. مغارة أفقا.
  5. النهر الأحمر.
  6. معبد أفقا.
  7. الطريق إلى شلالات أفقا.

وصف شلال أفقا في لبنان

 يعتبر شلال أفقا من أجمل الأماكن الطبيعية في العالم وله شهرة كبيرة وسط معالم السياحة في لبنان، ينبع شلال أفقا من كهف مهيب يقع على جانب صخرة شديدة الانحدار يبلغ ارتفاعها حوالي 200 متر وهو "كهف أفقا"، يتدفق الماء بقوة ويطلق قطرات على بعد عشرات الأمتار ثم يواصل طريقه عبر صخور كبيرة شديدة الانحدار على مسافة حوالي 45 كيلومترًا.

المكان حول شلال أفقا مليء بالكهوف التي لا حصر لها والتي تنبثق منها المياه الوفيرة لنهر أدونيس "نهر إبراهيم" أو نهر الدموع، كما يوجد العديد من الآثار التاريخية مثل معابد أدونيس وعشتروت بالإضافة إلى العديد من الآثار الرومانية الأخرى.

شلالات الراين في سويسرا أكبر شلالات في أوروبا 

أين يقع شلال أفقا


أين يقع شلال أفقا

 يقع شلال أفقا في منطقة جبيل في جبل لبنان على بعد 71 كيلومترًا شمال شرق بيروت ويطل على منظر خلاب لسهل البقاع من الجانب الغربي ومنطقة كسروان في الجانب الجنوبي الشرقي، الأشجار والكثير من النباتات الخضراء تكسو المدرجات المحيطة بهذا النهر، يمكنك زيارة "مطعم الشلال" حيث يتم تقديم أفضل المقبلات في المنطقة.



أفضل وقت لزيارة شلال أفقا

 أفضل وقت لزيارة شلال أفقا وكهف أفقا المصاحب ليه هو أواخر الشتاء وأوائل الربيع حيث تكون المياه في أعلى تركيز لها والنباتات مزدهرة حولها والطقس مستقر ورائع.



مغارة أفقا

مغارة أفقا المبهرة تقع في منحدر كبير على ارتفاع 200 متر هي منبع وعين نهر إبراهيم وتضخ كميات هائلة من المياه وهو من أكثر الأشياء المبهرة في الشتاء في لبنان وسبب تدفق شلالات أفقا بتلك القوة، يمكنك تسلق الجدار شديد الانحدار نحو كهف أفقا في الصيف حيث يسمح لك مستوى المياه المنخفض باستكشاف أجزاء من أنفاقها التي تغطي عدة كيلومترات.



النهر الأحمر

 في كل ربيع من كل عام يتحول لون النهر إبراهيم إلى اللون الأحمر، يوجد أسطورة قديمة تقول أن سبب اللون الأحمر هو "دماء أدونيس" ولكن الحقيقة أن المياه المتدفقة تقوم بجمع المعادن اعتمادًا على الموسم.



معبد أفقا

 بالقرب من كهف أفقا توجد بقايا معبد أفقا بما في ذلك ضريح مخصص لعشتروت، على الرغم أنه غير معروف من بنى هذا المعبد تحديداً ولكن وجود الأعمدة المصرية المصنوعة من الجرانيت تشير إلى أن هذا المعبد كان لشخصًا قويًا وثريًا، تم تدمير المعبد من قبل الإمبراطور البيزنطي قسطنطين من أجل التخلص من العبادات الوثنية، عند مغادرة معبد أفقا أثناء السير على الطريق يوجد مكان يوفر إطلالات جميلة على الينابيع والجسور الحجرية القديمة المقوسة الواقعة عند سفح الشلال.


الطريق إلى شلالات أفقا


الطريق إلى شلالات أفقا

حتى تصل إلى شلال أفقا اتجه من جبيل إلى مغارة أفقا بالسيارة شرقاً نحو عنايا وإهمج ثم واصل السير باتجاه العاقورة، بعد حوالي ثلاثة كيلومترات ونصف بعد العاقورة اسلك الشوكة اليسرى لأعلى باتجاه أفكا ولاسا ولا ريزيرف، من هناك استمر في اتجاه قاع الوادي حتى تصل إلى كهف أفقا حيث يتدفق الماء على يسارك، تلك الرحلة تستغرق تقريبا 75 دقيقة.



قد يعجبك أيضًا 

أجمل شلالات لبنان بالصور 

شلال باتارا جورجي في لبنان بالصور

شلالات يحشوش في لبنان

شلالات كفرحلدا في لبنان

شلالات الزرقاء في لبنان

أطول شلال في لبنان شلال جزين 

زيارة نهر العاصي

التخييم في الشوف في لبنان

وادي قاديشا في لبنان

السياحة في صيدا

السياحة في كفرذبيان

جمل أماكن سياحية في لبنان بالصور 

الطقس في لبنان وأفضل وقت للزيارة

أجمل أماكن شهر العسل في لبنان