الأحد، 5 فبراير 2023

دليل الغوص في مصر | اكتشف معنا عجائب مصر تحت الماء

كانت دائمًا مصر مفضلة للغواصين لفترة أكثر من نصف قرن ، خاصة البحر الأحمر الذي يمتد على طول الساحل الشرقي لمصر بأكمله ،ويعتبر البحر الأحمر الآن واحدة من أفضل وجهات الغوص في العالم حيث المياه الزرقاء الصافية و تستضيف 1200 نوع من الأسماك وأكثر من 200 نوع من الشعاب المرجانية، نحو 20 % من الكائنات الحية موطنها الأصلي البحر الأحمر أما الباقي يأتي مهاجرا من المحيط الهندي طريق مضيق (باب المندل). 

سياحة الغوص في مصر على مر السنين تركزت حول المنتجعات الكبيرة مثل الغردقة وشرم الشيخ التي تقع على الطرف الجنوبي لشبه جزيرة سيناء ، ولكن هناك الكثير من الخيارات للغوص والعديد من الناس ينسون الساحل الشمالي على طول شواطئ البحر الأبيض المتوسط إليك عشرة من أفضل أماكن الغوص في مصر التي يمكنك زيارتها والاستمتاع فيها. 

أماكن الغوص في مصر





أفضل أماكن الغوص في مصر 


أفضل أماكن الغوص في مصر
أجمل أماكن الغطس في مصر بالتفصيل والصور 

 

الغوص في مرسى علم

مرسى علم من أجمل أماكن الغوص في البحر الأحمر حيث تزداد شعبيتها يوم بعد يوم، هي خيار رائع للأشخاص الذين لا يحبون قضاء اليوم كله في البحر لكنهم ما زالوا يريدون زيارة بعض أفضل أماكن الغوص في المنطقة، تعتبر مرسى أبو دباب من المعالم البارزة في مرسي علم وتشتهر بوجود أبقار البحر وهي واحدة من الأماكن القليلة في البحر الأحمر التي لا يزال من الممكن رؤية هذا النوع النادر في رحلة غوص يومية.

 
تعد مرسى علم مكانًا رائعًا آخر للانطلاق في رحلات يومية إلى الشعاب المرجانية "الفنستون" واستكشاف أسماك القرش و المطارق التي غالبًا ما تتواجد حول الهضبة الشمالية بورت غالب على بعد حوالي 60 كيلومترًا إلى الشمال، توجد رحلات مباشرة إلى مرسى علم ولكن عددها أقل بكثير من رحلات الغردقة، يمكنك التوجه مباشرة إلى مطار الغردقة ثم تستقل سيارة لمدة 3 ساعات إلى مرسي علم.

الغوص في مرسي علم

 الغوص في سفاجا

 تقع سفاجا على بعد حوالي 70 كم جنوب الغردقة، تعد من أشهر وجهات الغوص في مصر تتمتع بحدائق مرجانية جميلة بجانب حطام عبارة سالم إكسبريس التي غرقت في عام 1991.

  "رأس أبو سومة"

من أفضل أماكن الغوص في المنطقة إلى جانب حديقة الشعب المرجانية والمعروفة أيضًا باسم "سفن بيناكلز".

 "بانوراما ريف"

  هو أشهر مكان للغطس في سفاجا يتميز بتنوع الشعاب المرجانية فيه بين صلبة وناعمة ضخمة مع وجود جدران عميقة رائعة يبلغ ارتفاعها 200 متر ومثالية للغوص العائم ومشاهدة أسماك القرش الرمادية والباراكودا.

 " أبو كافان"

تجربة مماثلة لبانوراما ريف ولكنها أكثر إثارة مع مشاهد الشعب المرجانية الجميلة، يعتبر حطام عبارة سالم اكسبرس واحدًا من أفضل غطس الحطام في العالم ولكنه غطس حزين لرؤية هكذا حطام وسط الشعاب المرجانية.

 خليج مكادي

على بعد حوالي 30 كيلومترًا إلى الشمال هو أيضًا خيار ممتاز للغطس حيث يوفر منزلًا في منتصف الطريق بين مواقع الغوص في الغردقة وسفاجا ولكن ليس معروفًا جيدًا للسياح.

أجمل أماكن الغوص في مصر
الغطس في سفاجا بالصور 

 جزيرة سانت جونز ( جزر الزبرجد)

 سانت جونز من أجمل جزر البحر الأحمر غنية بحجر الزبرجد وهي أول مكان اكتشف الحجر فيه ومنها أكبر حجر زبرجد في العالم، وتعتبر من أفضل أماكن الغوص في مصر، مليئة بالصدوع والكهوف والتلال بين الشعاب البكر في أعماق الجنوب، من أكثر الشواطئ البكر في البحر الأحمر المصري، الغوص في سانت جونز يبدأ من السهل إلى حد ما المناسب للمبتدئين إلى الغطس العميق والتيارات المائية الكبيرة وهي موطن لأغنى حدائق المرجان في البحر الأحمر والكثير من الأحياء البحرية مثل أسماك القرش وسمك التونة ونباتات غورغونيا والمانتا والمطارق وسيلفيرتس والدلافين.


 كيفية الوصول إلى جزر سانت جونز؟ 

أقرب مكان للوصول لجزر الزبرجد من بورت غالب وأقرب مطار هو مرسى علم. كما هو الحال مع الوجهات الأخرى غالبًا ما يكون من الأسهل السفر إلى الغردقة والقيام برحلة لمدة ثلاث ساعات إلى بورت غالب.

جزيرة سانت جونز (جزيرة الزبرجد) في البحر الأحمر 


الغوص في القصير

تقع القصير في منتصف المسافة تقريبًا بين الغردقة في الشمال ومرسى علم في الجنوب، القصير هي مدينة تاريخية عمرها حوالي 5000 سنة وكانت قديما واحدة من أهم الموانئ في مصر بسبب قربها من النيل، تتميز القصير بوجود مناطق للغوص عمقها صغير جدا مناسب للمبتدئين للتدريب على الغوص، متعة الغوص في القصير لرؤية الشعاب المرجانية النابضة بالحياة في البحر الأحمر ، سمكة الأسد، ثعابين البحر، سمكة الجيتار، وغيرها الكثير من أنواع الكائنات البحرية، يوجد رحلات قوارب يومية إلى شعاب “الفنستون" المعروفة ببيت القروش، يتوفر أيضًا زيارات لرؤية النقوش الصخرية التي يبلغ عمرها 4000 عام في وادي الحمامات و أطلال ميناء ميوس هرمز القديم.

 كيفية الوصول إلى القصير؟ 

يوجد رحلات مباشرة إلى الغردقة أو مرسى علم من معظم البلدان، الرحلات إلى مرسي علم أقل ولكن المطار يقع على بعد حوالي 20 كم شمال المدينة مما يقلل الوقت إلى القصير الي ساعة واحدة تقريبًا، الرحلات إلى الغردقة أكثر تكرارا حيث تستغرق الرحلة حوالي ساعة و 45 دقيقة.

الغطس في القصير 

 جزيرة الأخوين في البحر الأحمر

هما جزيرتان من الشعاب المرجانية على بعد 70 كم تقريبًا من مدينة ميناء القصير من أفضل مواقع الغوص في البحر الأحمر والعالم بسبب التيارات المحيطة بها تجعل الشعاب المرجانية مناسبة للغوص خاصة لعشاق الأسماك الكبيرة حيث يتم رصد أسماك القرش وغيرها من أسماك السطح الكبيرة بانتظام في أوقات مختلفة من السنة، جزيرة الأخوين تتكون من جزئيين (الأخ الكبير والأخ الصغير) وكلاهما من أفضل أماكن الغوص في مصر. 

جزيرة الأخ الكبير

 يبلغ طول (الأخ الكبير) حوالي 400 متر مع جدران عميقة الجانب وجميع أنواع الشعاب المرجانية الصلبة واللين ومشاهدة حطام سفينتي نوميديا التي غرقت في عام 1901 وعايدة التي غرقت في عام 1956.

جزيرة الأخ الصغير

يقع على بعد حوالي 500 متر من الأخ الكبير وهي موطنًا لأسماك القرش الدراسة إلى جانب مجموعة مذهلة من التكوينات المرجانية.

الغطس في جزيرة الأخوين 

 كيفية الوصول إلى جزيرة الأخوين؟ 

يشكل الغوص في جزيرة الأخوين جزءًا من مجموعة من مسارات الغطس الأخرى حيث يقضي البعض وقتًا أطول حول الشعاب المرجانية أكثر من البعض الآخر ويغادر البعض من الغردقة والبعض الآخر من بورت غالب (مرسى علم)، يمكن القيام برحلات مباشرة إلى كلا الموقعين (الغردقة أكثر من مرسى علم) ولكن مسئولي الرحلات عادة ما يرتبون جميع الرحلات على أساس مسار الرحلة.


الغوص في الجونة

منتجع الجونة تم تطويره حديثا على أعلى درجات الفخامة والرفاهية وأصبح من أجمل وأشهر منتجعات مصر والشرق الأوسط ويقع على بعد حوالي 25 كم شمال الغردقة، تم تصميم المنتجع بشكل جيد للغاية مع مجموعة من الفنادق الفخمة والمنتجعات والفيلات الخاصة المتاحة للإيجار، يشتهر المنتجع بركوب الأمواج الشراعية ويتميز بملعب غولف من 18 حفرة ويتميز المنتجع أنه أكثر هدوءًا من صخب وضجيج الغردقة، يمكن للزوار الاستمتاع بحرية التجول لشراء الهدايا التذكارية وتناول الطعام في المطاعم ذات الواجهة البحرية .


الجونة هي المفضلة بين الغواصين الذين يفضلوا رؤية حطام السفن القديمة التي مر علي غرقها أكثر من قرنين من الزمان قرب "شعب أبو نحاس" وهي نوع من الشعب المرجانية على شكل مثلث وهي خطيرة بالنسبة للسفن لذلك تجد حطام ٧ سفن تقريبا في نفس المكان، يعد "شعب العرج" و "بيت الدلافين" موطنًا لعدد كبير من الدلافين سوف تستمتع بزيارته.

 كيفية الوصول إلى الجونة؟ 

تتوفر رحلات مباشرة إلى الغردقة من معظم المطارات الدولية ومن البلدان الأوروبية بعدها يتم ترتيب الانتقالات إلى الجونة بواسطة فندقك أو مكان إقامتك.

أجمل أماكن الغوص في مصر
الغوص في الجونة

 الغوص في الغردقة

 الغردقة أصبحت في السنوات الأخيرة من أكبر المنتجعات في مصر حيث تملك موقع مميز جدا لدورات الغوص للمبتدئين، يوجد العديد من الشعاب المرجانية على عمق صغير يسهل الوصول إليها للمبتدئين في الغوص إضافة إلى التنوع الكبير في الحياة البحرية الغنية بالبحر الأحمر، بالنسبة للغواصين المحترفين يوجد مواقع عميقة الغوص سوف ترضيهم، جزر الجفتون هي الأكثر شعبية بين الغواصين من جميع القدرات في الغردقة و تعد واحدة من أفضل أماكن الغوص في مصر، قرب شعب أبو نحاس وحطامها يحظى بشعبية بين الغواصين من المبتدئين إلى المحترفين.  

 كيفية الوصول إلى الغردقة؟

 تتوفر رحلات منتظمة إلى الغردقة على مدار العام من معظم المطارات الدولية، تتضمن الطرق البديلة السفر إلى القاهرة واللحاق برحلة داخلية إلى الغردقة.

الغوص في الغردقة 

 

شرم الشيخ خليج نعمة

 خليج نعمة بشرم الشيخ هو المكان الذي بدأ فيه كل الغواصين عندما كانت شرم الشيخ لسنوات عديدة الوجهة المصرية المفضلة للغواصين والوجهة المفضلة للسياح الأوروبيون أكثر من أي منتجع آخر في العالم، تقع شرم الشيخ على طرف شبه جزيرة سيناء، أشهر نقطة غوص في المنطقة وأكثرها متعة في محمية رأس محمد وتحتل مكانة كبيرة بين أفضل أماكن الغوص في مصر، تتمتع شرم بمزيج ممتاز من الغطس السهل والصعب وهو مناسب لكل من المبتدئين والمحترفين على طول شعاب الجزيرة في مضيق تيران، على الرغم من توفر بعض أماكن الغوص بالقرب من الشاطئ إلا أن معظم الغوص يتم عن طريق القوارب لاستكشاف أفضل الشعاب المرجانية وأحد أشهر حطام السفن في العالم.

 كيفية الوصول إلى شرم الشيخ؟ 

تتوفر رحلات طيران مباشرة إلى شرم الشيخ من معظم مطارات الدول الأوروبية ودول العالم.

الغطس في شرم الشيخ 

محمية رأس محمد في شرم الشيخ

 هي المحمية الطبيعية الأكثر شهرة في مصر ومن أفضل أماكن الغوص في مصر ومن أشهر مواقع الغوص في العالم، إلى جانب مياهها الصافية يشهد رأس محمد الهجرة السنوية للعديد من الأنواع البحرية بالإضافة إلى أشجار المانجروف والشعاب المرجانية مع تنوع أنواع الفقاريات واللافقاريات.

الغوص في محمية رأس محمد 


 المضيق في طابا

 يقع على طول الطريق الساحلي من نويبع 15 كم جنوب طابا سوف يبهرك اللون الأزرق اللامع للمياه الفيروزية هكذا تعرف أنك وصلت إلى المضيق البحري، شاطئ مذهل ومنطقة غوص رائعة مياه صافية ونقية وشعاب مرجانية مبهرة وحياة بحرية استثنائية، يعتبر المضيق البحري بديلاً لمن هم أقل خبرة في الغوص للاستمتاع بتجربة غوص سهلة وممتعة ومشاهدة الحياة البحرية عن قرب.

أجمل أماكن الغوص في مصر
الغوص في طابا


الغوص في جزيرة فرعون

 حصن استراتيجي آخر بناه صلاح الدين يمكن الوصول إليه بسهولة بالقارب من ساحل طابا، يأتي إليها الناس لزيارة القلعة إضافة إلى أنها بقعة غوص مذهلة وتوفر إطلالات على المملكة العربية السعودية والأردن ولا نعتبر نبالغ عندما نقول أنها من أفضل أماكن الغوص في مصر. 

جزيرة فرعون في البحر الأحمر 

 رأس شيطان (رأس الشيتان) في نويبع

 يبلغ عمقها نحو 12-40 م وتقع على بعد 30 دقيقة شمالا من نويبع، الاسم الأصلي هو رأس الشُطّان وتم تطوره نتيجة سرعة النطق والاسم مشتق من الطريقة التي تشكلت بها رأس شيتان التي تقع على جانبي صخرة ضخمة، يفضل الغواصون ذوو الخبرة الغطس في رأس شيتان حيث يقدم الأخاديد تحت الماء والكهوف والجبال والهضاب والشعاب المرجانية الصلبة والمناظر الطبيعية المحفوظة جيدًا والأسماك ومعظم شقائق النعمان القادمة بجميع الألوان.

أجمل أماكن الغوص في مصر
رأس شيطان 

الغوص في دهب

دهب هي واحدة من أكثر الوجهات المحبوبة في مصر وهي مزيج رائع من الغوص في أجواء باردة وهادئة تقع على بعد 80 كم إلى الجنوب وكذلك من أفضل أماكن الغوص في مصر، دهب مكان مثالي للاسترخاء في المقاهي البدوية، المنطقة المركزية في دهب مليئة بالمطاعم المواجهة للشاطئ وأماكن إقامة اقتصادية مريحة مع فنادق أكبر جنوبًا، تتوفر رحلات يومية لزيارة جزيرتي تيران وصنافير المصرية ورأس محمد وحطام سفينة "ثيستليغورم"، يمكن الوصول إلى جميع أنواع الغوص تقريبًا بسهولة من الشاطئ بما في ذلك : 

blue hole Dahab 

إنها من أصعب أماكن الغوص في العالم ومن أكثرها خطورة ولكنها جذابة جدا لمحترفي الغوص وأصحاب الخبرة الطويلة في الغوص ويرجع سبب خطورة ذلك هو أن الغوص عميق للغاية.

El Bells 

 هو لتجربة أفضل في الغوص الأسهل المناسب للمبتدئين. 

 Canyon 

هو شق صخري عميق في منحدر خفيف تتخلله الشعاب المرجانية الكبيرة مع الشعاب المرجانية الصغيرة وأعداد كبيرة من الأسماك.   

 حديقة ثعبان البحر El garden villas

 لا تحتاج خبرة كبيرة في الغوص لتستطيع الاستمتاع بحديقة ثعبان البحر في دهب، هذا هو المكان الذي ترى فيه عشرات الثعابين الطويلة التي تخرج رؤوسها من الرمال ، وتختفي مرة أخرى كما أنها موطن للباراكودا وأسماك شبح عشب البحر النادرة.



 كيفية الوصول إلى دهب؟

 سافر إلى شرم الشيخ واستقل سيارة أجرة إلى دهب.
  تستغرق الرحلة حوالي 1.5 ساعة تستمتع خلالها بالمناظر الصحراوية.

الغوص في دهب

الغوص في الإسكندرية

 تتيح مدينة الإسكندرية الساحلية الرائعة للغواصين فرصة الغوص في الساحل الشمالي الذي يقع على طول شواطئ البحر الأبيض المتوسط ويتيح الغوص في الإسكندرية للزوار فرصة التعرف على الماضي التاريخي لمصر، بخلاف أي تجارب غوص أخرى في أي مكان في العالم فإن الغوص في الإسكندرية يعتبر سفر عبر التاريخ حيث تشاهد بقايا قصر كليوباترا حول جزيرة "أنتيرودس" الغارقة و بقايا مدينة هرقليون الغارقة، تشاهد أيضا التحف التاريخية الأكثر حداثة من معركة نابليون في النيل والحرب العالمية الثانية.

مدينة هرقليون الغارقة في الإسكندرية 

الغوص في حماطة

إذا كنت تبحث عن منطقة نائية للغوص والبقاء بالقرب من البحر فإن حماطة هو الخيار الصحيح، حماطة هي أشهر مواقع الغوص في جنوب مارين بارك، للوصول إلى هنا تحتاج إلى دليل لكونها مدينة صغيرة فإن عددًا قليلاً جدًا من السياح يزورون هذا المكان، الغوص هنا رائع وأشهر بقعة هي وادي الجمال وهي محمية بشكل جيد بسلسلة من القوانين البيئية الصارمة. 


الغوص في جاكسون ريف في جزر تيران

جزر تيران المصرية تقع بالقرب من شرم الشيخ وتشتهر بوجود جاكسون ريف حيث توجد رؤوس المطرقة الذين يحبون المياه الزرقاء في "الجزء الخلفي" من الشعاب المرجانية على ارتفاع يتراوح بين 100 و 130 قدمًا، الجانب الأمامي من الشعاب المرجانية هو المكان الذي ترتبط فيه القوارب بشكل عام، هنا يجد الغواصون نموًا جميلًا للشعاب المرجانية بما في ذلك المراوح الجورجونية. 


الغوص في أبو دباب

أحد الأماكن القليلة جدًا في العالم حيث يمكن للغواصين رؤية أبقار البحر في البرية، ظل اثنان من أبقار البحر دينيس ودوجال في أبو دباب موطنه منذ سنوات، يقع بالقرب من مرسى علم يشبه موقع الغوص هذا مرجًا تحت الماء مع امتدادات واسعة من الرمال والأعشاب البحرية، تحب أسماك القرش ذات الجيتار والسلاحف الخضراء أيضًا أن تتغذى في هذه المنطقة.


ديدالوس ريف

تقع هذه الشعاب المرجانية في "أقصى الجنوب" ويمكن الوصول إليها عبر لوحة المعيشة وهي تعج بالحياة البحرية، التيارات قوية جدًا لذا فإن هذه الشعاب المرجانية للغواصين ذوي الخبرة الذين يعرفون كيفية التعامل في التيار، أسماك القرش الدراس والأطراف المحيطية البيضاء ومانتا وتريفالي العملاق كلها توجد باللون الأزرق هنا ولأن الشعاب المرجانية بعيدة جدًا يمكن هنا رؤية بعض من أكثر الشعاب المرجانية نقاءً في العالم، تتراوح الأعماق من 65 قدمًا إلى 140 قدمًا وأعمق.




ما هو أفضل وقت للغوص في مصر ؟

الغطس في مصر متوفر على مدار السنة ولكن أفضل وقت في السنة للزيارة هو من أواخر يوليو إلى أوائل ديسمبر اعتمادًا على الموقع مع ارتفاع درجة حرارة المياه إلى أكثر من 30 درجة مئوية في أغسطس وسبتمبر، تنخفض درجة حرارة الماء بشكل ملحوظ بين يناير وأبريل وتهبط إلى حوالي 18 درجة مئوية في دهب وحتى تصبح أكثر برودة على شواطئ الإسكندرية على البحر الأبيض المتوسط، على الرغم من أن عمق الجنوب لا يزال أكثر دفئا بدرجة حرارة 23 درجة مئوية إلا أنه لا تزال هناك الرياح الشتوية المستمرة.


هل الغوص في مصر آمن؟  

الغوص في مصر يتم بشكل احترافي حيث يتم الإشراف على جميع الأنشطة المائية من قبل CDWF (غرفة الغوص والرياضات المائية) لذلك كافة مراكز الغوص في مصر ومشغلي اللوحات تتفق مع معايير ISO المطبقة دوليًا، بناءً على ذلك توجد غرف إعادة الضغط وأطباء الضغط العالي في دهب وشرم الشيخ في شبه جزيرة سيناء وفي الغردقة والجونة وسفاجا ومرسى علم وحماطة على البر الرئيسي، يوصى باختيار المشغل الخاص بك بحكمة وعدم اختيار أرخص شركة غطس يمكنك العثور عليه كما يوصى بأن يكون لدى جميع الغواصين تأمين سفر أو غطس يغطي جميع جوانب عطلتهم من أجل سلامتك، تغطي معظم وثائق تأمين السفر الغواصين حتى عمق 100 قدم أو العمق المعتمد لهم لذلك تحقق من أن وثيقتك تغطي الغوص وإذا لم تكن كذلك يمكنك الحصول على تغطية لمدة أسبوع من DAN (شبكة تنبيه الغواصين). 
الغوص في مصر