الاثنين، 6 مارس 2023

السياحة في إزمير : عندما يجتمع جمال الطبيعة والتاريخ معاً

 تقع مدينة إزمير الجميلة على الساحل الغربي لتركيا وتطل على بحر إيجة، إنها ثالث مدينة من حيث عدد السكان في تركيا بعد اسطنبول وأنقرة، تسمي باسم مدينة اللؤلؤة في تركيا وهي مركز تجاري رئيسي حيث يوجد بها ميناء بحري كبير، منذ ما يقرب من 5000 عام كانت إزمير تُعرف سابقًا باسم سميرنا حيث تم العثور في إزمير على مستوطنات قبائل مختلفة مثل أحصنة طروادة والليديين والحثيين، إزمير تعاقب عليها الحكم من امبراطوريات مختلفة منهم اليونانيون والرومان والعثمانيون وكلُ ترك الكثير من معالم التاريخ على أرضها، ازدهرت السياحة في إزمير من خلال الهندسة المعمارية الجميلة والفعاليات الثقافية وحداثة المدينة الجميلة، اقرأ دليل السفر الخاص بنا إلى إزمير للحصول على مزيد من المعلومات حول هذا المكان الرائع.

السياحة في إزمير بالصور


المحتويات

  1. أجمل أماكن السياحة في إزمير. 
  2. المناظر الطبيعية في إزمير. 
  3. الأماكن التاريخية في إزمير. 
  4. المطاعم في إزمير.
  5. التسوق في إزمير. 
  6. طرق الوصول إلى إزمير. 
  7. المواصلات داخل إزمير. 
  8.  الطقس في إزمير وأفضل وقت للزيارة. 

أجمل أماكن السياحة في إزمير

إزمير مدينة ساحلية جميلة تقع على ساحل بحر إيجة، تضم إزمير العديد من المناطق الجميلة، تعتبر كوناك مركز إزمير التجاري،  يبلغ عمر إزمير حوالي 5000 عام ولها تاريخ ثري للغاية كما أنها مسقط رأس الشاعر الشهير هوميروس وهي مركز مهم للفنون والثقافة والتجارة والسياحة، يبلغ عدد سكانها حوالي 4 ملايين نسمة مما يجعلها ثالث أكبر مدينة في تركيا من حيث عدد السكان، هناك الكثير من الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في إزمير نظرًا لتاريخها الواسع من آثار الفترة الرومانية إلى الهندسة المعمارية للحكم العثماني وإزمير الحديثة التي تسمي لؤلؤة تركيا.

السياحة في إزمير بالصور


المناظر الطبيعية في إزمير

 كورنيش ازمير

 الكورنيش في إزمير يمتد لمسافة 6 كيلومترات بداية من ساحة كوناك إلى محطة Alsancak، يمكنك المشي أو ركوب الدراجة على طول الكورنيش أو الاستمتاع بالنسيم البارد أثناء احتساء مشروبك الساخن في أحد المقاهي الموجودة على طول كورنيش إزمير، إنه مكان رومانسي للأزواج للاستمتاع بغروب الشمس أو الخروج بصحبة عائلتك، هناك بعض التماثيل تزين كورنيش إزمير بالإضافة للعروض الفنية التي تصنع أجواء جميلة يوجد ايضا الكثير من المطاعم في كورنيش إزمير المفضل في رحلات السياحة في إزمير .


 شواطئ إزمير

  • منتزه شاطئ كوردون Kordon

     كوردون هو منتزه على شاطئ البحر يبدأ من ساحة كوناك إلى محطة ألسانكاك في إزمير ويبلغ طوله 6 كيلومترات ويحتوي على الكثير من المطاعم والمقاهي لتستمتع بوقتك طوال اليوم، جرب المشي أو ركوب الدراجة على طول الكورنيش واحتساء بعض القهوة التركية والاستمتاع بنسيم البحر ومشاهدة غروب الشمس، المكان مريح للغاية وهادئ لتستمتع به مع أحبائك.

  • ألاتشاتي Alacati

المياه الهادئة في ألاتشاتي مكان مثالي لتعلم ركوب الأمواج للمبتدئين، استمتع بيوم طويل على الشاطئ في "ألاتشاتي" الذي يقع في منطقة "تشيشمي" أجمل مناطق السياحة في إزمير ، هناك العديد من الشواطئ ذات المناظر الخلابة للبحر، استرخ على الشاطئ أو اذهب في رحلة بالقارب حيث يوجد العديد من منظمي الرحلات السياحية التي ستجدها هناك، تشتهر ألاتشاتي بمياهها الهادئة لذلك هي المكان المثالي لتجربة بعض الرياضات المائية مثل Wind Surfing أو Para Sailing أو Diving يوجد أيضاً هناك نوادي الغوص لتجربة الغوص في مياه إزمير.

ألاتشاتي في إزمير



حديقة إزمير للحياة البرية

 تعد حديقة الحياة البرية في إزمير أكبر حديقة طبيعية في قارة أوروبا، إنها حديقة جميلة بها العديد من الحيوانات وهي مثالية للرحلات العائلية، تقع حديقة إزمير على بعد 30 كم من وسط مدينة إزمير ، توجد أنواع كثيرة من الحيوانات في حديقة إزمير مثل الأسود والنمور والدببة والفيلة والزرافات والطيور والزواحف والعديد من الأنواع الأخرى، حديقة إزمير مفتوحة طوال العام وهي من أهم أماكن السياحة في إزمير خاصة إذا كنت من محبي الحيوانات، خلال فصل الصيف يغلق الساعة 6:30 مساءً في أيام الأسبوع و 7:30 مساءً في عطلات نهاية الأسبوع وخلال الشتاء يغلق الساعة 5 مساءً.


 حديقة كاراجول Karagol Nature

حديقة كاراجول هي حديقة جميلة توجد في شمال إزمير على قمة جبل على بعد حوالي 40 كم من وسط إزمير، بها الكثير من المناظر الخلابة سواء للبحيرة أو الغابات المحيطة بها، استمتع بنزهة على ضفاف البحيرة أو اذهب في رحلة سفاري لالتقاط الصور أو ركوب الدراجة في الغابة، مجرد تمضية ساعات قليلة هنا ستخلصك من التوتر وتملأ رئتيك بالأكسجين النقي.

جولة في حي بلاط اسطنبول "منازل اسطنبول الملونة"

حديقة كاراجول في إزمير


جبل سيبيلوس

 جبل سيبيلوس هو معلم شهير للسياحة في إزمير يقع في مقاطعة مانيسا على بعد حوالي 60 كم من مدينة إزمير، يوجد على الجبل صخرة على شكل امرأة تبكي اعتقد الإغريق القدماء أنها "نيوب" وهي شخصية مأساوية بارزة في الأساطير اليونانية لذلك يُعرف هذا الموقع أيضًا باسم "صخرة البكاء"، يتمتع الجبل بإطلالات جميلة مع مناطق غابات كثيفة وهو مكان شهير للتخييم والمشي لمسافات طويلة والقفز بالمظلات والأنشطة الجبلية الأخرى.



الأماكن التاريخية في إزمير

 برج الساعة في إزمير

 يعد برج الساعة في ساحة كوناك أحد أكثر المواقع السياحية تصويرًا في إزمير وأهم معالم السياحة في إزمير، تم تصميمه من قبل مهندس معماري فرنسي كهدية من الإمبراطور الألماني للاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لتولي السلطان عبد الحميد الثاني العرش في عام 1901، يقع برج الساعة في ساحة كوناك حيث يوجد الكثير من المطاعم والمحلات التجارية هناك، إنها واحدة من أكثر الساحات ازدحامًا في إزمير وهي مكان حيوي للغاية للزيارة في أي وقت من اليوم.

برج الساعة في إزمير

 

إفسوس

 أفسوس هي أطلال مدينة يونانية قديمة وتقع في منطقة سلجوق في إزمير، تم بناء المدينة في القرن العاشر قبل الميلاد من قبل المستعمرين اليونانيين وكانت مدينة مزدهرة تحت حكم الرومان عام 129 قبل الميلاد، ما يجذب الناس إليها هو معبد أرتميس الذي كان أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم ولكن لم يتبق منه سوى القليل حتى الآن، ما تبقى من هذه المدينة القديمة هو مكتبة سيلسوس والمسرح الكبير لتكون واحدة من أهم أماكن السياحة في إزمير.

أجمل أماكن شهر العسل في تركيا

إفسوس في إزمير


  أكروبوليس بيرغاموم

 تم إعادة تشكيل الأكروبوليس في بيرغاموم بعد العثور على أكروبوليس أثينا في اليونان، يقع في شمال إزمير في مدينة بيرجاما على بعد حوالي 110 كم من وسط مدينة إزمير، للوصول إلى الأكروبوليس استقل سيارة لمسافة حوالي 5 كيلومترات إلى قمة التل من متحف بيرجاما الذي يقع في وسط مدينة بيرجاما، على طول الطريق من المدينة إلى قمة التل يمكنك رؤية أسس العديد من المباني مثل الصالات الرياضية والأغوراس وبقايا القنوات المائية القديمة، بمجرد الوصول إلى القمة ستجد بعض المباني ذات الأهمية التاريخية مثل معبد أثينا ومعبد تراجان ومكتبة وإطلالة على المسرح الهلنستي على المنحدرات لذلك تعد من أجمل أماكن السياحة في إزمير.



 قرية سيرينس Sirince

قرية سيرينس باللغة التركية تعني جميلة أو ممتعة ولكن الواقع أن القرية نفسها متواضعة، هي قرية تاريخية كان يُطلق عليها سابقًا اسم Cirkince أي قبيح لأن الأشخاص الذين استقروا هنا كان قد تم تحريرهم من العبيد اليونانيين الذين لم يرغبوا في أن يزعجهم أحد أو يتبعهم في هذه القرية، تشتهر القرية الآن بفنون للعمارة التركية اليونانية والشوارع المرصوفة بالحصى ومزارع الكروم، تقع على بعد 8 كم فقط من أفسس وحوالي 90 كم من مدينة إزمير.



 متحف أجورا المفتوح Izmir Agora

بقايا مدينة بُنيت على أنقاض العالم القديم، يقع متحف أجورا المفتوح بالقرب من منطقة كيميراليتي في إزمير، دمر زلزال أجورا (السوق الروماني) في القرن الرابع قبل الميلاد وأعيد بناؤه لاحقًا في عام 178 بعد الميلاد من قبل الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس، يحتوي متحف أجورا على بقايا الهيكل متعدد الطوابق المبني على أعمدة وأقواس وكذلك التماثيل والمصنوعات اليدوية التي تم العثور عليها في أجورا محفوظة الآن في متحف التاريخ والفنون، تم استخدام أجورا أيضًا كمقبرة منذ زمن طويل ويمكن أيضًا العثور على العديد من شواهد القبور هنا، متحف أجورا من معالم السياحة في إزمير التاريخية.



متحف كي Key

متحف مُبهر جدا يعرض مجموعة كبيرة من السيارات والدراجات القديمة، يمكن للجميع الاستمتاع بهذا العرض الرائع للمركبات القديمة التي يعود بعضها لأكثر من 100 عام، يقع متحف كي على بعد حوالي 50 كم من وسط مدينة إزمير، لا يمكن الوصول إليه بسهولة بواسطة وسائل النقل العام ولكنها مع ذلك تستحق الزيارة ووضعها ضمن برنامج السياحة في إزمير.



 كاديفيكال Kadifekale

 كاديفيكال هو اسم التل والقلعة التي توجد أعلى التل الذي يقع بالقرب من وسط مدينة إزمير، اسم "كاديفيكال" باللغة التركية تعني "القلعة المخملية" ويرجع سبب التسمية إلى إطلالة التل على مناظر جميلة للمدينة وكذلك خليج إزمير من الأعلى، يُعتقد أن الإسكندر الأكبر قد اختار هذا المكان كموقع لأكروبوليس في القرن الرابع قبل الميلاد ولكن لم يبقَ أي شيء من المستوطنات اليونانية يمكن رؤيته باستثناء بعض التحصينات التي تعود إلى العصر الروماني.



مسجد حصار

مسجد حصار هو مسجد جميل جدا يقع في وسط المدينة في منطقة كيميرالتي، تم بناءه في القرن السادس عشر وهو أحد أكبر المساجد في إزمير ويتميز بفنون معمارية خارجية وداخلية جميلة تعكس طابع العهد العثماني، تم تجديده وترميمه عدة مرات خلال القرنين التاسع عشر والعشرين.

 ترك تاريخ ازمير الغني العديد من العجائب المعمارية من عصور مختلفة، قم بزيارة بعض مساجدها التاريخية منها والحديث المبنية على الطراز العثماني الحقيقي، يعد مسجد حصار ومسجد كوناك الأشهر من بين المساجد في إزمير بالإضافة إلى مسجد السنجاك ومسجد باسدوراك، يوجد أيضاً مجموعة من الكنائس التاريخية وتعد كنيسة سانت بوليكارب من أشهر كنائسها.



المطاعم في إزمير

  1.  تضم إزمير العديد من الأماكن الرائعة التي تقدم المأكولات التركية الجميلة، تعد منطقة كوردون من أشهر الأماكن في إزمير لتناول المأكولات البحرية بالطريقة التركية، بالإضافة إلى الطعام الرائع تمتلك منطقة كوردون مناظر جميلة جدا.
  2. منطقة Alsancak في إزمير تقدم تضم مجموعة من المطاعم المميزة التي تقدم أطباق شهية مثل kokoreç و söğüşçü و Gevrek و Boyoz.
  3.  مكان شهير آخر للطعام في إزمير هو Kemeralti Bazaar حيث يمكنك العثور على قهوة تركية رائعة و Kumpir (بطاطس مخبوزة) وهو طبق تركي مميز.
  4.  لتناول بعض الحلويات المحلية الرائعة في إزمير توجه إلى منطقة كوناك في وسط المدينة، جرب أيضًا البروفيترول في ريحان باستانيزي.
  5. مكان آخر مميز هو Şortan Pastanesi الذي يشتهر بـ Lor Tatlısı وهو عبارة عن معجنات مصنوعة من جبن لور وشربات حلوة.
  6. Ambalı هي حلوى أخرى يجب أن تجربها مصنوعة من السميد والزبادي والسكر يمكنك تجربتها في Meşhur Hisarönü Şambalıcısı.



 التسوق في إزمير

التسوق من أهم معالم السياحة في إزمير، توفر إزمير للمتسوقين كل ما يحتاجوا إليه من المحلات إلى المصممين إلى التحف والحرف المحلية لديهم كل شيء.


سوق كيميرالتي Kemeraltı

 سوق كيميرالتي يمتد من ساحة "كوناك" حتى "أجورا" القديمة في إزمير، عبارة عن مجموعة من الممرات الجانبية الضيقة حيث يمكنك التجول بين العديد من المتاجر والمطاعم والمساجد وورش العمل اليدوية والتي يعود بعضها إلى القرن السابع عشر، إنها واحدة من أكثر المناطق ازدحامًا وحيوية في مدينة إزمير المليئة بالمرح والألوان، يمكنك شراء الهدايا التذكارية والأشياء العتيقة لتحملها معك كذكري من رحلة السياحة في إزمير، سوق كيميرالتي هو الأكثر شهرة في إزمير للتسوق تجده مكتظ بالناس والمتاجر، هذه المتاهة من الشوارع الضيقة يمكن أن تبقيك مشغولا لساعات دون أن تشعر، يوجد في هذا السوق كل ما تحلم به حيث يمكنك شراء الملابس والمجوهرات والحرف اليدوية والفخار والتوابل والسجاد والمزيد، يشبه إلى حد كبير البازار الكبير في اسطنبول لأنه يتمتع بأجواء مماثلة.


منطقة Alsancak

يوجد في منطقة Alsancak شوارع مليئة بالمتاجر ذات العلامات التجارية الشهيرة ومنافذ بيع للمصممين المعروفين.


منطقة Bornova

تضم منطقة Bornova أثنين من أكبر مراكز التسوق في إزمير وهما ( Park Bornova - Forum Bornova).


 مركز أغورا للتسوق

مركز أغورا للتسوق هو سوق في الهواء الطلق مليء بالمحلات التجارية التي تبيع كل شيء تقريبًا من الأدوات المنزلية والإلكترونيات والملابس والإكسسوار إلى الألعاب والمنسوجات والترفيه وغير ذلك، يضم أكثر من 150 متجرًا ومنطقة لعب للأطفال.



طريقة الوصول إلى إزمير

1- عن طريق الجو

 إزمير تحتوي على مطار يسمى مطار عدنان مندريس ويبعد 26 كم عن وسط المدينة، هناك الكثير من الرحلات الجوية من اسطنبول وأنقرة إلى إزمير يوميًا، إن كنت قادم من خارج تركيا فإن أفضل طريقة للوصول إلى إزمير هي السفر إلى إسطنبول عبر الخطوط الجوية التركية ثم ركوب رحلة داخلية إلى إزمير، تستغرق الرحلة المحلية حوالي ساعة واحدة وهي خيار سريع وبأسعار معقولة.


2- عن طريق البر

 يوجد شبكة من الحافلات تربط جميع أنحاء تركيا ببعضها وهي تجربة مميزة جدا، ترتبط إزمير أيضًا بالمدن الأخرى عن طريق البر بواسطة شبكة الحافلات لكن الرحلة طويلة جدًا، من اسطنبول تستغرق رحلة الحافلة الليلية حوالي 8-9 ساعات، تُعرف محطة الحافلات في إزمير باسم Büyük Otogar وهي مجهزة جيدًا بالعديد من الخدمات مثل أماكن شراء الطعام ومقهى إنترنت أيضًا، يمكنك أيضًا السفر برحلة برية عن طريق استئجار سيارة خاصة، يمكنك الذهاب عبر الطريق ذي المناظر الخلابة والذي يكون أطول قليلاً عبر Edremit إن كنت تهوى الاستمتاع بالطريق أو السفر عبر الطريق الأقرب عبر Balikesir والذي سيستغرق 6 ساعات متواصلة.


3- بالسكك الحديدية

 يوجد في إزمير محطتا قطار، محطة باسمان مخصصة للمترو والقطارات الإقليمية بينما محطة Alsancak للقطارات بين المدن، للوصول إلى إزمير بالقطار يمكنك أخذ رحلة مباشرة من دنيزلي أو قونية أو أنقرة مباشرة إلى إزمير بينما من اسطنبول ستحتاج إلى تغيير القطارات في Eskisehir وستستغرق الرحلة حوالي 14 ساعة.


4- عن طريق البحر

 إزمير مدينة ساحلية ومتصلة ببحر إيجة حيث ترسو هنا العديد من سفن الرحلات البحرية الدولية من إيطاليا واليونان بالإضافة إلى العبارات المحلية من المدن الساحلية الأخرى من تركيا مثل أنطاليا، من اسطنبول لا توجد عبارة مباشرة ولكن يمكنك الانتقال بالعبارة من اسطنبول إلى بانديرما ثم السفر بالقطار إلى إزمير.



المواصلات داخل إزمير

 إزمير مدينة كبيرة ولكن يمكن بسهولة استكشاف وسط المدينة الرئيسي سيرًا على الأقدام بسبب وجود معظم المواقع السياحية بالقرب من بعضها البعض، يمكنك أيضًا استئجار سيارة محلية إذا لم تكن تفضل المشي، للوصول إلى المناطق الأخرى داخل إزمير توجد قطارات محلية وخدمة المترو وكذلك الحافلات العامة كل هذه الخيارات متاحة بسهولة في جميع أنحاء إزمير، هناك أيضًا خدمة حافلات صغيرة من محطة الحافلات والتي تغطي العديد من أماكن السياحة في إزمير.


 الطقس في إزمير وأفضل وقت للزيارة

الربيع في إزمير (مارس إلى مايو)

 الربيع هو وقت السياحة في إزمير الممتعة حيث لا يزال هناك نسيم الشتاء البارد في الهواء في شهر مارس ولكن الجو ليس باردًا جدًا للاستمتاع بأي أنشطة على شاطئ البحر، تبلغ درجة الحرارة 18 درجة مئوية في المتوسط ولكن الليل يكون أكثر برودة حيث يمكن أن تنخفض إلى 10 درجات مئوية، خلال شهري أبريل ومايو تتفتح العديد من الأزهار في إزمير مما يجعل المدينة ملونة وجميلة للغاية، تقام أيضًا الكثير من الفعاليات الثقافية خلال هذا الوقت.


 الصيف في إزمير (من يونيو إلى أغسطس)

 يعد الصيف دائمًا الوقت الأمثل للتواجد في مدينة ساحلية مثل إزمير حيث الرياضات المائية والحفلات في ذروتها ولكن تعاني من الازدحام بعض الشيء، درجة الحرارة خلال الصيف في إزمير حارة جدًا والرطوبة عالية بمتوسط 28-30 درجة مئوية، وغالبا لا يوجد أمطار، تقام بعض الفعاليات في الصيف بما في ذلك العديد من المهرجانات الفنية والثقافية ولكن أكثرها شهرة هو مهرجان إزمير الدولي وهو تكريم لجميع الفنون من الموسيقى والمسرح والباليه والأوبرا.



 الخريف في إزمير (سبتمبر إلى نوفمبر)

 الطقس خلال فصل الخريف لطيف مع درجات حرارة تتراوح بين 23 درجة مئوية إلى 28 درجة مئوية، تعتبر ألوان الخريف دائمًا جميلة وريف إزمير جميل بشكل خاص خلال هذا الوقت، إذا كنت تبحث عن عطلة أكثر هدوءًا واسترخاء فسيكون هذا هو الموسم المثالي للسياحة في إزمير.


الشتاء في إزمير (ديسمبر – فبراير)

تعاني إزمير من شتاء قارس حيث يمكن أن تقل درجة الحرارة عن 0 درجة مئوية، هناك فرصة لتساقط الثلوج أو المطر لمدة 2-3 أيام في الشهر خلال هذه الفترة، لا يفضل الكثير من الناس السياحة في إزمير خلال فصل الشتاء ولكن إذا كنت تحب الطقس البارد فيمكنك الاستفادة من الحصول على خصومات جيدة خلال تلك الفترة، جميع المواقع التاريخية الرئيسية مفتوحة طوال العام لذلك لن يفوتك الكثير.



الطقس في إزمير


قد يعجبك أيضًا  

أفضل مدن تركيا في الشتاء 

جزر الأميرات في اسطنبول

زيارة قرية آيدر التركية

أفضل المدن السياحية في تركيا 

السياحة في بودروم بالصور 

السياحة في بورصة تركيا بالصور 

السياحة في أضنة بالصور 

السياحة في انطاليا 

السياحة في باموكالي تركيا بالصور 

السياحة في أنقرة بالصور 

السياحة في شانلي أورفا بالصور 

السياحة في طرابزون بالصور 

See the world for less