الجمعة، 28 أكتوبر 2022

السياحة في بورصة تركيا بالصور

تمتلك بورصة تاريخ كبير حيث كانت مركزًا تجاريًا كبيراً برزت فيه تجارة الحرير لذلك تحظى بورصة بإعجاب هواة التاريخ كأول عاصمة للإمبراطورية العثمانية، يوجد الكثير من الأشياء التي تجذب الناس إلى السياحة في بورصة تركيا حيث يوجد العديد من الأماكن التاريخية من الحقبة العثمانية عندما كانت عاصمة لها وهو سبب حصول بورصة على مكان في قائمة التراث العالمي لليونسكو، فيما يلي دليل السياحة في بورصة وأجمل أماكن سياحية في وسط المدينة والمقاطعة الأكبر.

السياحة في بورصة تركيا بالصور



المحتويات 

  1. السياحة في بورصة. 
  2. أجمل أماكن سياحية في بورصة. 
  3. الطقس في بورصة وأفضل وقت للزيارة. 
  4. أشهر مطاعم بورصة.  



السياحة في بورصة تركيا 

تضم بورصة مجموعة من الأماكن التي يجب زيارتها عند زيارة تركيا، في فترة صغيرة استطاعت بورصة أن تجعل عدد كبير من المسافرين من جنسيات مختلفة تنجذب إلى تراثها الثقافي القوي، تلقب بورصة بلقب "بورصة الخضراء" بسبب وجود العديد من المتنزهات والحدائق، تقع بورصة عند سفح "جبل أولوداغ" وهو أحد أفضل مواقع التزلج في تركيا بالإضافة لذلك تمتلك بورصة أيضًا شهرة كبيرة بفضل "إسكندر كباب" الشهير الذي تم اختراعه هنا في بورصة أواخر القرن التاسع عشر لذلك السياحة في بورصة أصبحت رائجة جدا مؤخرًا. 



 أفضل أماكن سياحية في بورصة

 أولوداغ

 أهمية أولوداغ تكمن في أنها جميلة على مدار العام لذلك يجب على الجميع الذهاب إليها عند زيارة تركيا في أي وقت، يحب معظم الزوار ركوب تلفريك أولوداغ للصعود إلى الجبل من أجل التزلج حيث يمتد لمسافة 9 كيلومترات وهو الأطول في تركيا ويستغرق 25 دقيقة فقط، هناك ثلاث محطات يتجه إليها المتزلجون حتى إذا قمت بزيارة بورصة خارج موسم التزلج في تركيا فلا تنس زيارة أولوداغ لأن الهضاب الجبلية مذهلة من الربيع إلى الخريف، السياحة في بورصة تحديداً في أولوداغ ليست مجرد الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة من ارتفاع 2345 مترًا بل تشمل أيضًا العديد من الأنشطة الصيفية مثل ركوب الدراجات في الجبال والتخييم وركوب الدراجات الرباعية والرحلات أثناء فصل الشتاء والتزلج على الجليد أو الخروج في رحلات سفاري على الجليد بصحبة مرشدين.

جبل وقرية أولوداغ في بورصة تركيا


مسجد أولو كامي

 هو أشهر مسجد في بورصة يزوره الناس خارج أوقات الصلاة لمشاهدة الفن المعماري للقرن الخامس عشر، التصميم الخارجي والداخلي مذهل وتعبر عن العمارة العثمانية والسلجوقية، يشتهر بقببه العشرين الموجودة في صف 5 × 4 أثناء وجوده هناك ابحث عن نقوش جدارية بالخط العربي تعود إلى بنائه، أحد المباني التي تحظي بإعجاب كبير هي النافورة الكبيرة والمسبح الموجود أسفل القبة المركزية.



كوزاهان

 هي عبارة عن وجهة قديمة على طريق قوافل الحرير القديمة للاستراحة فيها يُعرف أيضًا باسم فندق التاجر حيث يمكن للتجار المسافرين النوم ليلاً والحفاظ على سلعهم آمنة والتأكد من رعاية حيواناتهم، في بورصة كان يوجد الكثير منها أحد هذه المباني الباقية حتى الآن هو كوزاهان والذي يعني "شرنقة" في إشارة إلى شرانق الحرير التي تم بيعها هنا، لا يزال يوجد العديد من المتاجر مفتوحة للعمل يمكنك شراء الهدايا التذكارية هنا وتناول المرطبات بعد ذلك، يقع كل من مسجد أولو وكوزاهان بالقرب من سوق وسط المدينة وهو مكان رائع لمشاهدة الناس والتعرف على الحياة اليومية الخاصة بهم وعيش تجربة السياحة في بورصة تركيا بكل تفاصيلها الممتعة.



 مقبرة بورصة الخضراء "يسيل تورب"

 تم بناءه في مدينة بورصة في القرن الخامس عشر، "يسيل تورب" عبارة عن نصب أو ضريح للسلطان العثماني الخامس "محمد الأول" بناه خليفته وابنه جنبا إلى جنب مع المسجد الذي يحمل نفس الاسم، كلمة "يسيل" تعني في اللغة التركية "أخضر" في إشارة إلى البلاط الخارجي الأخضر الذي يجعل الضريح السداسي مميزًا، يزين الضريح أيضاً بالبلاط الأزرق والأبيض والأصفر الذي يأتي من "إزنيق" وهي منطقة في تركيا تشتهر بإنتاج السيراميك.

أحجز رحلتك الآن بخصم 15 من خلال Booking.com من هنا..

مقبرة بورصة الخضراء


قرية كوماليكيزيك Cumalikizik

 قبل عام 2014 لم تكن هذه القرية معروفة ولكن عندما أضافتها اليونسكو إلى قائمة مواقع التراث العالمي الخاصة بها تم إلقاء الضوء عليها من قبل خبراء السفر، المعيار الذي تم بسببه إدراجها في قائمة اليونسكو هو وجود 270 منزلاً عثمانيًا قديمًا مصنوعًا من الخشب والحجر، يجب الحفاظ على هذه الأنواع من المباني القديمة ذات الأهمية الكبيرة حيث تستمر المساكن الحديثة في التطور والتغيير طوال الوقت، يمكنك الاستمتاع بوجبة إفطار قروية تركية تقليدية.



جدران قلعة بورصة وقبر المؤسس عثمان

يُطلق عليه "حصار" باللغة التركية وهو أقدم جزء في المدينة وعلى الرغم من أنه لم يتبقى منه سوي قسم صغير فقط ولكنها رمزية مهمة لأنها تقع أيضًا بالقرب من قبر عثمان غازي الرجل الذي أسس الإمبراطورية العثمانية ابن "أرطغرل"، هذا الضريح من أهم مزارات السياحة في بورصة تركيا، يعود تاريخها إلى وقت تسمية بورصة باسم " بروسياس" في القرن الأول قبل الميلاد وقد خضعت كل من الجدران والمقبرة للترميم بمرور الوقت، لا بد من رؤيتها لفهم كيف تغيرت بورصة على مر القرون.

قبر المؤسس عثمان في بورصة



 جسر ايرجاندي Irgandi Bridge

يقع جسر ايرجاندي على قمة الجسر الحجري القديم حيث توجد متاجر جذابة للحرفيين، يعد الجسر الذي يعود إلى القرن الخامس عشر مشهدًا جميلًا حيث يجعله البازار الأصفر في الأعلى معلمًا فريدًا لا يوجد في أي مكان آخر في تركيا، المحلات التجارية داخلها تصنع أيضًا الحرف التقليدية مثل الرسم ونحت الخشب، ويعد هذا الجسر من أهم وجهات السياحة في بورصة تركيا.

جسر ايرجندي في بورصة تركيا


مجمع المرادية

 يُعرف أيضًا باسم مجمع السلطان مراد الثاني، تم إنشاء مجمع المرادية في القرن الخامس عشر وكان يحتوي على 12 توربًا وحمامًا تركيًا قديمًا يحمل نفس الاسم، يقع في مكان هادئ ويحتوي على مدرسة كانت قديماً مكان تعليمي إسلامي ولكنها الآن أصبحت عيادة طبية ويختلف أجواء المكان الهادئ عن صخب المدينة وصخبها.


حديقة حيوان بورصة والحديقة النباتية

 عند زيارة حي سوجانلي استعد للمغامرة لرؤية الحيوانات من جميع أنحاء العالم، تفتخر حديقة الحيوان بكونها وسيلة تعليمية ممتعة للأطفال للتعرف على الأنواع من مختلف القارات بما في ذلك الزرافات والحمير الوحشية والأسود والدببة وغيرها من المخلوقات الغريبة، هذه التجربة مناسبة للرحلات العائلية، قم أيضًا بزيارة الحدائق النباتية المحيطة التي تضم المعالم الجميلة التي تميز السياحة في بورصة تركيا.


 شواطئ مودانيا

 إذا وصلت إلى بورصة عن طريق العبّارات البحرية من إسطنبول فستهبط في "مودانيا" وهي بلدة صغيرة مبهجة تتلقى اهتمامًا كبيرًا من الأجانب والأتراك على حد سواء، تقع هذه الوجهة الشهيرة للسياحة في بورصة تركيا على "خليج Gemlik جيمليك" وتحظى أيضًا بأهمية تاريخية ترجع إلى عام 1922 حين وقّعت تركيا وفرنسا وبريطانيا هدنة هنا بعد حرب الاستقلال التركية، يمكنك الاستمتاع بالجو الساحلي المميز هناك بالإضافة إلى العديد من المباني العثمانية القديمة في المدينة ذات الهندسة المعمارية الأصلية التي توفر استكشافًا مثيرًا.


 الينابيع الساخنة

 الينابيع الساخنة تكسب السياحة في بورصة تركيا المزيد من الشهرة حيث تغذي الينابيع الساخنة الطبيعية بعض الفنادق مثل Kervansary، يوجد هناك ستة ينابيع كلها تنبع من مصدر واحد ولكن تتمتع Kaynarca و Yeni بدرجات حرارة أعلى من غيرهم وتحتويان على الكبريت الذي يقال إن لهما صفات علاجية للبشرة في حين أن "مصطفى كارا" و"إسكي" لديهما درجات حرارة منخفضة لأنهما لا يحتويان على الكبريت.


 متاحف بورصة

 إذا كنت من محبي المتاحف فإن مدينة بورصة تقدم مجموعة كبيرة ومن أشهرها قسم الآثار ومتحف أتاتورك، كان أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية وكان يقيم في المنزل الذي أصبح الآن متحفًا، سوف تستمتع بمشاهدة تاريخ المنطقة الطويل في متحف المدينة وكذلك متحف كاراغوز ، حدد وقت زيارتك جيدًا لأن معظم المتاحف تغلق أيام الاثنين.


 شلال سيتابات Saitabat

 أخيرًا من أجمل الأماكن التي يجب زيارتها في قائمة السياحة في بورصة تركيا هو شلال Saitabat الذي يقع على بعد حوالي 12 كيلومترًا من وسط المدينة، أخذ اسمه من الحمام الذي يعيش في مكان قريب منه، المعلم الطبيعي الصغير والمذهل هو المكان الذي يهرب إليه السكان المحليون خلال فصل الصيف.

شلال سيتابات في بورصة تركيا


الطقس في بورصة وأفضل وقت للزيارة 

 في بورصة الصيف دافئ وجاف والشتاء بارد جدًا وغائم جزئيًا، على مدار العام تتراوح درجة الحرارة عادةً من 1.5 درجة مئوية إلى 29 درجة مئوية ونادراً ما تكون أقل من الصفر درجة مئوية أو أعلى من 33 درجة مئوية، بناءً على درجة الحرارة فإن أفضل وقت في السنة لزيارة بورصة هو من أواخر يونيو إلى أواخر أغسطس.


تستمر فترة هطول الأمطار في بورصة خلال العام لمدة 11 شهرًا بداية من 19 أغسطس إلى 12 يوليو.
 تكون الأمطار من 12 يوليو إلى 19 أغسطس أقل ما يمكن بحيث يكون أقل معدل هطول للأمطار في حوالي 5أغسطس، أما عن تساقط الثلوج فيكون خلال شهور الشتاء الباردة عندما تنخفض الحرارة عن الصفر.


الطقس رائع في بورصة على مدار العام رغم نزوله تحت الصفر أحياناً يوجد أوقات تفضل فيها السياحة في بورصة تركيا حيث درجات حرارة تتراوح بين 17 درجة مئوية و 25 درجة مئوية وبناءً عليه فإن أفضل وقت في السنة لزيارة بورصة للأنشطة السياحية العامة في الهواء الطلق هو من أواخر مايو إلى أواخر سبتمبر مع بلوغ ذروته في الأسبوع الثاني من سبتمبر.

أفضل وقت لزيارة بورصة



أشهر مطاعم بورصة "مطعم إسكندر كباب" 

 عام 1867  تم وضع أسس مطعم إسكندر ومذاقه الذي أنتشر إلى العالم من بورصة تبدأ القصة في متاجر  "إسكندر أفندي" في بورصة، في تلك الأيام كان الخروف يُطهى كامل بالتوازي مع الأرض في موقد من الخشب والفحم ومن ثم ابتكر إسكندر طريقة صنع الكباب ولذلك يسمى "إسكندر كباب" وبسبب هذا المطعم اشتهرت السياحة في بورصة تركيا بشكل كبير، مطعم إسكندر كباب الأصلي له ثلاثة فروع في بورصة وفرع واحد في اسطنبول. 

بورصة طيار كوتلور 

هذا المطعم الأزرق التاريخي المشهور بمذاقه وروحه اللذان لا يتغيران منذ ثلاثينيات القرن الماضي، أزهاره الملونة أمام الباب و أسماء طاولاته الفريدة، إنه مكان İSKENDER حيث ابتكر الكباب وعمل شخصيا لسنوات ويعتبر من أهم معالم السياحة في بورصة تركيا. 

اسكندر كباب بورصة في كارفور مول

تم افتتاح هذا المطعم في عام 2001 ويقدم لضيوفه أجواء هادئة جميلة حيث يمكنهم الاسترخاء والدردشة وقضاء وقت ممتع بعيدًا عن ضوضاء المدينة بعد التسوق أو قبل السينما، يتميز بقاعة واسعة وديكور أنيق واسع يتسع لـ 130 شخصًا. 


اسكندر كباب فرع كوروبارك مول


تم افتتاحه على طريق مودانيا في عام 2007 وهو أكبر مركز تسوق في بورصة ويتميز بهندسة معمارية تلتقي فيها الخطوط الحديثة والأساليب التقليدية.
هذا المطعم يوفر بيئة لطيفة لما بعد التسوق  والاجتماع مع الأصدقاء وعشاء العمل وهو  دائمًا مكانًا مفضلًا من قبل مجتمع الأعمال لقربه من المنطقة الصناعية المنظمة في بورصة.


اسكندر كباب فرع كوروبارك مول اسطنبول

يقع في شارع نيشانتاي سكاييك رقم 67 وهو  أول مطعم من فروع إسكندر كباب في اسطنبول، افتتح في عام 2017 ، يقدم لمستخدميه طعم "DÖNER KEBAP" ومذاقه الشهي في مكان فخم أنيق بسعة 100 شخص.