الثلاثاء، 2 يناير 2024

جزر الأميرات في اسطنبول تركيا Adalar بالصور

جزر الأميرات في اسطنبول هي جزر لطيفة وهادئة تقع على بعد ساعة فقط من اسطنبول، وهي مكان رائع للسباحة في البحر والتنفس في هواء الجزيرة والابتعاد عن الزحام وقضاء يوم هادئ خاصة في فصلي الربيع والصيف، يمكنك الوصول إليها بركوب العبارة في رحلة بحرية ممتعة تستغرق حوالي ساعة، رغم هدوء الجزر ولكنها خلال أشهر الصيف وخاصة في عطلات نهاية الأسبوع يكون هناك حشد كبير من السياح على الجزر، زيارة جزر الأميرات أمر لابد منه عند زيارة اسطنبول لما تتمتع به من طبيعة وأجواء مميزة.

جزر الأمراء اسطنبول




المحتويات

  1. جزر الأميرات في اسطنبول. 
  2. سبب تسمية جزر الأميرات. 
  3. كيف أصل إلى جزر الأميرات؟
  4. تاريخ جزر الأميرات.
  5. جزيرة بويوكادا.
  6. جزيرة هيبيليادا.
  7. جزيرة بورغازادا.
  8. جزيرة كيناليادا.
  9. العودة من جزر الأميرات.

جزر الأمراء


 

جزر الأميرات في اسطنبول "جزر الأمراء"

جزر الأميرات في اسطنبول أو جزر الأمراء هو الاسم الذي يطلق على مجموعة الجزر قبالة ساحل اسطنبول وتتكون من 9 جزر أربعة منها مأهولة بالسكان وهم (بويوكادا، هيبليادا، بورغازادا، كناليادا) وخمسة منها غير مأهولة بالسكان بسبب صعوبات النقل وهم (سيديفاداسي، تافشاناداسي، سيفريادا، كاشكاداسي، ياسيادا) كانت هذه الجزر تستخدم كمكان للنفي قديما.



سبب تسمية جزر الأميرات في اسطنبول 

كما ترددت شائعات بأن اسم جزر الأميرات في اسطنبول أو كما تسمي أيضًا جزر الأمراء جاء من حقيقة أن الأمراء نُفيوا هناك، وفقًا لإشاعة أخرى يُقال أن الاسم جاء من القصر والدير الذي بناه الإمبراطور البيزنطي جوستين الثاني في بويوكادا عام 567 بعد أن فتح السلطان محمد الفاتح إسطنبول وأنشأ الإمبراطور البيزنطية الأديرة والمستوطنات في جزر الأمراء عندما فر إليها وكان لها العديد من الأسماء عبر التاريخ.


جزر الأميرات



 كيف أصل إلى جزر الأميرات في اسطنبول؟

للوصول إلى جزر الأميرات في اسطنبول سوف تأخذ عبّارة من اسطنبول من إحدى المناطق المخصصة لذلك وهم كاباتاش أو كاديكوي أو بوستانجي، سوف تستمتع بمشاهدة البحر والرياح التي تصدم بوجهك وأنت تستمع إلى موسيقيي العبّارات ومشاهدة طيور النورس الجميلة، الذهاب إلى جزر الأميرات يعتبر مغامرة بحد ذاتها يمكنك أن تصادف بائعًا متجولًا وتتعرف على السكان المحليين عن قرب.

جزر الأميرات



 تاريخ جزر الأميرات في اسطنبول 

تحتوي جزيرة سيفريادا على أطلال من الحكم الروماني بينما جزيرة فوردونيسي المعروفة باسم "الجزيرة المفقودة" كانت موطنًا لدير خلال الفترة البيزنطية لكنها غُمرت فيما بعد تحت تأثير زلزال كبير، استضافت فوردونيسي والجزر الأخرى أيضًا الأديرة حيث تم نفي رجال الدين وغيرهم من السياسيين الذين حاربوا مع السلطة خلال الحكم البيزنطي بعد فتح القسطنطينية، بينما جزيرة رابيت مدرجة في جزر الأميرات كأرض غير سكنية.

جزر الأميرات


أجمل ما في جزر الأميرات 

جزيرة بويوكادا

بويوكادا هي أكبر جزيرة في جزر الأمراء، تحمل آثار الثقافة اليونانية والتركية وتجمع بين البحر الأزرق والأشجار الخضراء، تبدأ الرحلة في بويوكادا عندما ترسو العبارة في ساحة إسكيل حيث تجمع بين الطراز الكلاسيكي الجديد والعثمانية القديمة والمقاهي والمطاعم على طول الساحل وبرج الساعة، يمكنك استكشاف الجزيرة سيرًا على الأقدام أو بالدراجة أو العربة ويمكنك أيضًا تناول العشاء أثناء الاستمتاع بإطلالة على الجزيرة المشهورة بجمالها التاريخي والطبيعي.

زيارة جزر الأميرات بالصور


 مسجد الحميدية

مسجد المحمدية هو مسجد تاريخي لابد من زيارته في جزر الأميرات بناه عبد الحميد الثاني بين عامي 1893 و 1895 وقد استخدم الطابق السفلي من هذا المسجد كمدرسة، توجد مئذنة ذات شرفة واحدة بالخارج وبما أن عدد السكان المسلمين في الجزيرة كان منخفض خلال هذه الفترة فإن حجم المسجد صغير وايضا بسبب صعوبة نقل مواد البناء.



 نادي الأناضول

جزيرة بويوكادا نفسها ذات طبيعة جميلة حيث يمكنك الاستمتاع بالمشي هنا في الشوارع الهادئة التي تحافظ على هوائها القديم، نادي الأناضول حيث يقع مركز اليخوت هو من معالم بويوكادا الشهيرة، يبدو مبنى النادي أنيقًا للغاية ولكن لا يمكنك الدخول دون أن تكون عضوًا.



 متحف الجزر

يقع متحف الجزر في آيا نيكولا وهو المكان الأكثر أهمية في بويوكادا حيث يمكنك معرفة كل ما تتساءل عنه حول جزر الأميرات في هذا المتحف حتى أنهم خصصوا فصلاً للمستقبل المتوقع للجزر فضلاً عن تاريخها وطبيعتها، بالإضافة إلى ذلك يمكن أيضًا مشاهدة الأعمال الفنية المعاصرة في المعارض المؤقتة التي تقام من وقت لآخر.


المشي في هذا المكان يتطلب القليل من القوة ومع ذلك فإن المشي في جزيرة بويوكادا مهم من حيث الشعور بملمس هذا المكان لذلك إذا كنت لا تعاني من مشكلة صحية أنصحك بالمشي، المتحف مفتوح من 10:00 حتي 17:00 خلال الشتاء ومن 09:00 حتي 18:00 في الصيف ولكن يفضل زيارة جزر الأمراء في الصيف بشكل عام، رسوم الدخول 5 ليرة تركية، 3 ليرة تركية للطلاب مجانًا يوم الأربعاء وهو مفتوح كل يوم.


دار الأيتام اليونانية

دار الأيتام اليونانية هي أكبر هيكل خشبي في أوروبا وثاني أكبر دار للأيتام في العالم، لم يستخدم منذ عام 1964 ولكنه لا يزال يحتفظ بعظمته.



جزيرة هيبيليادا

تتكون جزيرة هيبيليادا من أربعة تلال يبلغ ارتفاعها الأقصى 140 مترًا، هناك العديد من الأماكن التي يمكنك زيارتها في الجزيرة المناسبة لركوب الدراجات، تشتهر جزيرة هيبيليادا بوجود متاجر الآيس كريم على الشاطئ وهناك أيضًا مطاعم على الشاطئ حيث يمكنك تناول الإفطار، تشتهر الجزيرة بالسباحة أو مجرد الاستمتاع بالتجول على الشاطئ.


 متحف بيت إينونو

عاش عصمت إينونو في هيبيليادا لمدة عام على أمل الشفاء من الهواء النقي بعد مرضه في عام 1924 وبعدها أصبح منزله متحفًا حتى الآن، هو منزل أنيق بسقف جميل وخطوط وردية اللون، يمكنك دخول المتحف أي يوم في الأسبوع ماعدا يوم الاثنين، الدخول مجانًا بين الساعة 10:00 حتي 18:00.



المدرسة البحرية

من الممكن مشاهدة المدرسة البحرية الموجودة هنا وأنت تمر بالعبّارة، تأسست في عام 1773 باسم Mühendishane-i Bahr-i Hümayun وهي مدرسة تدريب المهندسين البحرين، لا تزال المدرسة تستخدم كمدرسة ثانوية للقوات البحرية، من بين خريجي المدرسة المشهورين ناظم حكمت (من العهد العثماني بين عامي 1913 و 1918).



منزل حسين رحمي جوربينار

يستخدم المنزل الذي عاش فيه حسين رحمي غوربينار بين عامي 1912-1944 كمتحف اليوم، يمكن زيارة المنزل حيث تُعرض بعض كتب المؤلف والمتعلقات الشخصية مجانًا.


جزيرة بورغازادا

سميت هذه الجزيرة على اسم القلعة التي بناها ديمتريوس الذي حكم هذا الجزء من المملكة بعد وفاة الإسكندر الأكبر، في جزيرة بورغازادا ستجد حدائق الشاي والمقاهي، تعد هذه الجزيرة واحدة من المنتجعات الصيفية المفضلة في اسطنبول بمناظرها الطبيعية الجميلة ومبانيها التاريخية.

أجمل أماكن شهر العسل في تركيا




 متحف منزل سايت فايق Sait Faik

 سايت فايق أباسيانيك هو أحد أهم كتاب الأدب التركي المعاصر، قضى جزءًا كبيرًا من حياته في هذه الجزيرة في القصر الذي عاش فيه بين عامي 1906 و 1954 يمكنك رؤية متعلقاته الشخصية ومكتبته وملاحظات، سايت فايق أحد الكتاب الشهيرة في الأدب التركي الذي تحدث دائمًا عن هذه الجزيرة في قصصه.


تم تحويل القصر الأبيض المكون من طابقين مع نافذة كبيرة حيث كان يعيش في بورغازادا إلى متحفويقع في Çayır Sokak ويفتح أبوابه يوميًا ما عدا يوم الاثنين والدخول مجاني كما طلب سايت فايق، يوجد في الداخل متعلقات سايت فايق الشخصية، بالإضافة إلى التمثال البرونزي لهذا الكاتب في كالبازانكايا، زيارة المكان أيضاً جميلة لمشاهدة المناظر الطبيعية ومشاهدة غروب الشمس.


شاطئ مارتا باي Marta Bay

يقع مارتا باي على جزيرة هيبيليادا، هو شاطئ طبيعي جميل من أجمل شواطئ جزر الأميرات في اسطنبول ويمكنك أيضًا التخييم هنا.



جزيرة كيناليادا

جزيرة كيناليادا كانت قديماً مكان مناجم الحديد والنحاس وسميت بهذا الاسم لأن الأرض صُبغت باللون الأحمر لهذا السبب، أشهر سكان الجزيرة هو الإمبراطور البيزنطي رومان ديوجين الذي أطلق سراحه السلطان ألب أرسلان بعد هزيمته في معركة مالازجيرت عام 1071 ولكن عندما عاد إلى مسقط رأسه تم خلعه وأهانته فعاد إلى اسطنبول وتم نفيه في هذه الجزيرة وعاش في دير Metamorphosis حتى توفي فيه.


 مسجد كيناليادا من معالم جزر الأميرات الذي تم بناؤه عام 1964، يتميز بهندسة معمارية حديثة للغاية بسقفه المثلث المزجج، مئذنته على شكل هرم مثلثة الشكل تشبه المسلة، من الأماكن الأخرى المهمة في كيناليادا، شاطئ أيازما في الجزيرة وهو شاطئ خاص بينما باقي الساحل هو شاطئ عام، منازل Sirakyan المزدوجة ستراها بمجرد نزولك من الرصيف في الجزيرة وكذلك القصر الحجري الذي يمكنك رؤيته عن طريق المشي قليلاً مثالا جميلا للهندسة المعمارية للجزيرة.



 العودة من جزر الأميرات

إن كنت ترغب في زيارة جميع الجزر في يوم واحد ستصاب بالتعب الشديد ولن تستطيع زيارة جميع الأماكن لذلك أفضل شيء هو قضاء يوم كامل لكل منهم والتجول في جميع الشوارع بشكل مريح والسباحة في البحر والتوقف عند محلات الآيس كريم التاريخية عند الظهر، هناك فنادق في الجزر وأيضاً يمكنك زيارتها من اسطنبول والعودة في الباخرة مرة أخرى.

جزر الأميرات اسطنبول


قد يعجبك أيضًا  

جزيرة جوكتشه ادا في تركيا

أفضل مدن تركيا في الشتاء 

السياحة في إزمير 

أفضل المدن السياحية في تركيا 

السياحة في بورصة تركيا بالصور 

السياحة في أنقرة بالصور 

السياحة في أضنة بالصور 

السياحة في كابادوكيا

السياحة في بودروم بالصور 

السياحة في انطاليا 

أجمل شلالات أنطاليا التركية بالصور

السياحة في باموكالي تركيا بالصور 

السياحة في شانلي أورفا بالصور 

السياحة في طرابزون بالصور 

البحيرة الوردية في تركيا بالصور