الأربعاء، 8 مارس 2023

السياحة في بودروم الوجهة السياحية الأولى على شاطئ البحر في تركيا

تقع بودروم عند ملتقى بحرين من أجمل بحار العالم وهما البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجه لذلك هي مزيجًا من طبيعة البحرين، لديها الهندسة المعمارية للجزر اليونانية ذات المنازل المطلية باللون الأبيض ولكن في نفس الوقت هي تشبه رودس ومايوركا، مؤخرًا أصبحت بودروم تحتل مكانة مهمة بين منتجعات شاطئ البحر الأبيض المتوسط، يمتلك العديد من الأتراك والأجانب منازل صيفية في بودروم، جزءًا كبيرًا من سكان اسطنبول يقضوا معظم الصيف في بودروم وهي وجهتهم المفضلة لذلك يطلق على بودروم اسم "اسطنبول الصغيرة" حيث يتضاعف عدد سكانها عن معظم المدن التركية في الصيف حتى تصبح السياحة في بودروم حلم الجميع، بالاشتراك مع صديق من سكان بودروم المحليين قمنا بإعداد دليل السياحة في بودروم الذي يوضح أفضل أماكن الإقامة وكيفية التخطيط والتنقل وأهم الأشياء التي يمكنك القيام بها في بودروم.

السياحة في بودروم



المحتويات 

  1. السياحة في بودروم. 
  2. أجمل الأماكن السياحية في بودروم. 
  3. أجمل أنشطة سياحية في بودروم. 
  4. أفضل أماكن الإقامة في بودروم. 
  5. أفضل وقت للسياحة في بودروم. 
  6. وسائل الانتقال داخل بودروم. 



السياحة في بودروم

 الشمس والبحر هو السبب الرئيسي للذهاب إلى بودروم ولكن تركيا دولة شبه جزيرة تحيط بها البحار من معظم الجهات و تمتلك العديد من المدن الساحلية و ليس لديها نقص في الشواطئ فلماذا نختار السياحة في بودروم تحديداً؟

 يمكننا تقسيم بودروم إلى ثلاثة أماكن رئيسية:

  • بودروم الفاخرة وهي التي تتميز بمراسي اليخوت حيث ترى يخوت تساوي الملايين وسلاسل نوادي شاطئية مشهورة عالميًا مثل شاطئ نيكي والمطاعم باهظة الثمن التي يتركز معظمها حول مناطق ياليكافاك وتوركبوكو. 
  • بودروم المحلية (منتشر في شبه الجزيرة).
  • السياحة في بودروم الرخيصة التي لا تشبه بودروم. (معظمها في جومبيت وحول مركز بودروم)

 لذا فإن الإجابة على سؤال لماذا نختار بودروم هي أنها تقدم كل شيء سواء أفخم الفنادق وأجمل الشواطئ وصولا إلى الأماكن السياحية البسيطة غير مكلفة ومع ذلك كل منطقة في بودروم لها طابع مختلف.



أجمل الأماكن السياحية في بودروم 

Gümüşlük جوموشلوك

 جوموشلوك هي جزء من بودروم اكتسبت شهرة باعتبارها تقع فوق أنقاض المدينة القديمة التي غرقت بسبب الزلزال، إنها دائمًا مميزة من حيث خيارات الطعام فتجد مطاعم السمك على طول الساحل جيدة لكن لا يمكنهم التغلب على مطاعم Lagün أو Doy Doy، جوموشلوك تتيح لك الفرصة للتنزه على طول بحر إيجه والاستمتاع بالأجواء الطبيعية النقية خلال رحلة السياحة في بودروم، تعتبر جوموشلوك أيضًا مثالية للمشي في الطبيعة حيث يمكنك قضاء 40-45 دقيقة ممتعة في التوجه إلى Bayraklıtepe والاستمتاع بإطلالة على الجزر ورائحة المريمية، يحتوي جوموشلوك أيضًا على MOS (متحف الحلويات) الذي اكتسب كثيرا من شهرته في صناعة كعكة الجبن.

أجمل أماكن شهر العسل في تركيا

جوموشلوك في بودروم
جوموشلوك في بودروم 


 قرية كاراكايا

 تقع قرية كاراكايا على الجانب الآخر من جبل بيكسيميت بالقرب من غوموشلوك، بناها السكان المحليون في القرن السادس عشر، بفضل موقعها المثالي على بعد نصف كيلومتر من الساحل على تل مع إطلالة رائعة على الخليج اختارها السكان المحليين لتكون بعيدة عن أعين القراصنة لحماية أنفسهم وقاموا بتمويه أكواخهم بالطين والقش، على الرغم من هجر القرية وتركها منذ حوالي ثلاثين عامًا إلا أن الحياة عادت إليها من جديد بمشروعات الاستثمار والترميم.

 

حوالي نصف المنازل البالغ عددها 60 والتي تشكل القرية الآن أصبحت عامرة بالسكان مرة أخرى، عند زيارة القرية انتبه إلى وجود علامتان عند الدخول تمنعان دخول أي مركبات وتحظر التدخين في القرية مما يجعلها قرية نظيفة وما يجذب الزوار إليها هو المنظر الذي يكون رائعًا عند غروب الشمس، على الرغم من أن المدينة عادت إلى الحياة مرة أخرى ولكن لا توجد مقاهي أو مطاعم ولا حتى سوبر ماركت كبير، تشكل القرية نقطة توقف رائعة على الطريق من جوموشلوك إلى ياليكافاك لذلك يمكنك الاستراحة فيها.

قرية كاراكايا في بودروم 

ياليكافاك Yalıkavak

 ياليكافاك بعيدة بعض الشيء عن وسط بودروم ولكن المنظر يجعل الرحلة تستحق العناء بالتأكيد، عند الوصول عليك بتجربة Gelato Pioppo بائع آيس كريم جدير بسمعته لن تجد أي شيء مشابه في أي مكان آخر، يوجد أيضاً بالمارينا وهي السوق الأكثر رقيًا بالقرية مع عدد من متاجر الملابس الرائعة التي تبيع الملابس الجديدة والملابس القديمة، بالطبع سوف تبحث عن مكان مناسب لتناول وجبة تركية مميزة عليك بزيارة مارينا سارايلي التي يقع مقرها في المرسى متخصصة أيضًا في بعض المأكولات الصيفية العثمانية التقليدية الرائعة مثل آيس كريم البطيخ، من المعروف أن الساحل حول ياليكافاك متقلب قليلاً لذلك نوصي بالسباحة في نادي الشاطئ الشهير في قرية زوما، بينما يمكنك تناول وجبة الإفطار في هافا آنا وهو مكان إفطار مميز سنتحدث عنه بالتفصيل لاحقًا.


توركبوكو Türkbükü

من السهل الوصول إلى الخط الساحلي المحيط بتوركبوكو بالقارب، على الرغم من أنها بعيدة كل البعد عن قرية الصيد المتواضعة القديمة إلا أن شواطئها لا تزال جميلة كما كانت دائمًا المشكلة الوحيدة هي أنه لا شيء هنا مجانيا وبالتالي سيتعين عليك الدفع للسباحة أو البقاء كما يمكنك أن تتوقع الأسعار باهظة، يعد Maça Kızı و No 88 من أشهر خيارات السباحة. 


لا يفوتك أيضًا فرصة استكشاف المجوهرات المعروضة في الأكشاك المقامة على طول الشاطئ، يوجد أيضاً Le Kabbak وهو من أفضل الأماكن في بودروم التي تصمم وتصنع وتبيع ديكورات المنزل والهدايا التذكارية من الأصداف البحرية والمواد الطبيعية، بينما Midye Şehmus Usta هو كوخ متخصص في بلح البحر مليء بالأرز المقلي و هذا هو طعام الشارع المفضل في المجتمعات الساحلية التركية والأسعار فيه معقولة.



حدائق الماندرين في Bitez و Ortakent

 يأتي عدد لا يحصى من الزوار إلى Bitez و Ortakent كل صيف من أجل الحصول على اليوسفي الجميل الذي ينمو هنا ولكن لسوء الحظ يعودون بدون الحصول على الماندرين لأنه يكون متاح في أكتوبر ونوفمبر في هذا الوقت تقريبًا من العام تنضج الثمار.

حدائق الماندارين في بودروم 


قرية إتريم Etrim (Mumcular)

 قرية اتريم هي قرية صغيرة خارج Mumcular متخصصة في السجاد المنسوج يدويا بواسطة النساء المحلات اللاتي تقومن بنسج منتجاتهن و يعرضن عليك دورة تعلم في تقنياتهن، أثناء وجودك هنا يجب عليك بالتأكيد التنزه على طول مازي للاستمتاع بمنطقة الخليج الجميلة بالإضافة إلى ذلك عند العودة تأكد من تناول القليل من المأكولات البحرية في مطاعم Güvercinlik أو Bargilya. 



مركز زكي مورين

 كان زكي مورين أسطورة "موسيقى سانات" التركية وهو أسلوب عاطفي ومتقن كان له تأثير كبير على كتابة الأغاني التركية منذ أوجها، أمضى الفنان السنوات الست الأخيرة من حياته مختبئًا في منزله الصيفي في بودروم، تم ضم المنزل وإدارته من قبل وزارة الثقافة التركية وهو الآن يعمل كمتحف ومركز فني.

  •  رسوم دخول المتحف: 5 ليرة تركية
  •  أوقات العمل في الصيف: 08.00 - 19.00
  •  أوقات العمل في الشتاء: 08.00-17.00


مكتبة Zai

هي نوع مختلف من المكتبات في كوناجيك، تنظم Zai أحداثًا منتظمة تتراوح من المحادثات وأيام التوقيع من المؤلفين الجدد إلى الحفلات الموسيقية والمعارض، هي مكان رائع للاستمتاع بالكتب أثناء احتساء القهوة.


 أجمل أنشطة سياحية في بودروم

رحلة الى الشاطئ

على الرغم من أن بودروم تكون بأفضل حال خارج الموسم السياحي الخاص بها إلا أن التجول في الأماكن السياحية لا يزال رائع، يوجد في بودروم 67 شاطئًا حاصلين على علامة "العلم الأزرق" وهو ختم الموافقة الممنوح فقط للمياه النظيفة لذلك أنت أمامك فرصة للاستمتاع بالمياه الصافية والطبيعة الجميلة في واحدة من أشهر المدن الساحلية. 


زيارة الأماكن التاريخية

 في الواقع هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها في بودروم أبرزها المعالم التاريخية، لا تنخدع بالاعتقاد بأن بودروم ليست سوى شواطئ ونوادي فقط، إن بودروم مدينة لها لمحة تاريخية يجب ألا تفوتك، أهم معلم تاريخي في بودروم هو قلعة بودروم ومتحف الآثار تحت الماء الذي يوجد في مبنى القلعة وانقاض ضريح هاليكارناس َلكنه مجرد بقايا لا تمثل المبنى القديم، يوجد أيضا تحت الماء واحد من أهم حطام سفينة في العالم، تم تدمير ضريح هاليكارناس نتيجة الزلزال و لم يتبق الكثير من هذه الأجوبة. 

انقر هنا لمعرفة المزيد عن قلعة بودروم. 

قلعة بودروم 

 

عشاء السمك

عند الذهاب إلى السياحة في بودروم لا يمكن أن يفوتك تجربة عشاء السمك على طريقة السكان المحليين فهم أفضل من يعرف أجمل طرق لطهي أسماكهم المحلية، أجمل مكانين لتناول وجبة عشاء بحرية مميزة هما بارجيليا و جوفيرسنليك Bargilya & Güvercinlik Towns

ما يميز هاتين المنطقتين أنهم يقدموا أجمل مزيج من الجمال الطبيعي الساحلي.

تعرف على أفضل المطاعم في بودروم


عشاء السمك في بودروم



مشاهدة طيور الفلامينجو في بارجيليا

 إذا قمت بزيارة مطعم Lagün فسترى أن هناك فورد صغير يربط الطريق إلى الجزيرة في وسط البحيرة، هذا المكان مذهل من حيث الجمال الطبيعي والحياة البرية، في أشهر الشتاء تعد نقطة التوقف المفضلة لطيور النحام المهاجرة. 

الفلامنجو في بودروم


أنشطة الغوص الحر في بودروم

الغوص الحر تجربة تنعش الجسد والروح بكل معنى الكلمة لا يبدو أن أي نشاط آخر يركز على حدة العقل والتحكم لدى المرء بنفس الطريقة، الغوص الحر من أكثر الأشياء المبهجة التي يمكنك القيام بها في بودروم وهي من أجمل أنشطة السياحة في بودروم. 

الغوص الحر في بودروم 


الغوص حتى حطام طائرة غارقة

 على الرغم من أن أنشطة الغوص متوفرة في جميع أنحاء بودروم إلا أن التجربة بالكاد تنافس مناطق أخرى حيث يعتبر الغوص في كاس أكثر روعة إلى حد بعيد ولكن إن كنت من عشاق الغوص وتبحث عن أشياء للقيام بها في بودروم فلا يزال بإمكانك الاستمتاع برؤية حطام طائرة مقاتلة من طراز C-47 داكوتا أو سفينة تابعة لخفر السواحل SG115 في قاع البحر، هناك عدد من الجولات والدورات المتاحة للمبتدئين، يتخصص Blue Escape في اختيار نوعين ويوصى به بشدة.

الطائرة الغارقة في بودروم 


 دورة حول القرى بالدراجة

 لا ينصح بالجري بالدراجة في الهواء الطلق تحت حرارة يوليو ولكن من أكتوبر حتى مايو يتمتع زوار بودروم بمساحات واسعة للاستمتاع بالتلال الخضراء والجبال والقرى المهجورة بالدراجة، أفضل الخيارات للجري حولها بالدراجة : 

  • Mumcular
  • Kızılağaç
  •  Etrim

 إذا كنت ترغب في الذهاب في جولة منظمة بالدراجة مع راكبي الدراجات يوجد نادي Bodrum Bike هو مجموعة جيدة تنظم رحلات بالداجات مع مرشدين ومساعدين وحتى للحصول على توصيات بشأن مكان استئجار معداتك.

 

ركوب الامواج

 تشتهر شواطئ بودروم الشمالية التي تصطف على جانبيها طواحين الهواء برياحها، بالنسبة للمبتدئين هناك عدد من الخلجان حيث تكون الرياح ثابتة بدرجة كافية بحيث يكون لديك الوقت لإتقان ركوب الأمواج، تم إطلاق إحدى الدورات الأكثر احترافًا المتوفرة في المنطقة من قبل بطلة ركوب الأمواج التركية لينا إيرديل، يمكنك العثور على مجموعة كبيرة من الخيارات لمدارس ركوب الأمواج في بودروم.


ركوب الأمواج في بودروم 

 

جولة بالقارب

 بودروم لديها أنوع جميلة من السفن الخشبية وهي "اليخت"، أفضل طريقة للاستمتاع بالبحر في بودروم هي عن طريق اليخت، هناك جولات بالقارب تغادر كل صباح من كل مدينة في بودروم إنها فعالة من حيث التكلفة ولكننا لا نتمتع بها كثيرًا لأنها تكون معبأة للغاية ولا تبعث على الاسترخاء و جودة الخدمة متواضعة لذا فكر في القيام بجولة خاصة بالقارب، على الرغم من أن تكلفة رحلة القارب الخاصة طوال اليوم قد تبدو باهظة إلا أنها في الحقيقة مسألة تتعلق بالحسابات مثلا إذا جمعت 4-5 أصدقاء لتقسيم التكاليف سيكون ذلك معقولًا أيضًا كلما كان القارب أصغر كان استئجاره أرخص.

هناك العديد من المشغلين للقوارب للاختيار من بينهم ولكن من الأفضل تجنب أولئك الذين يعملون مباشرة خارج وسط بودروم هذا لأنه مع كثرة الطلب يميلون إلى نقل المسافرين إلى نفس سلسلة الخلجان القريبة في كل مرة و تصبح بعض الخلجان وكأنها محطة للحافلات، بدلاً من ذلك اصعد على متن أحد القوارب بعيدًا قليلاً للحصول على تجربة أفضل، نوصي بشكل خاص بالقوارب المتوجهة من توربا ومنطقة Yalıçiftlik.



 المشي على امتداد طريق كاريا

يعتبر طريق كاريا أحد أفضل أربعة مسارات للمشي في تركيا، يجب أن يكون هذا على رأس القائمة لأولئك الذين يبحثون عن أنشطة نشطة للقيام بها في بودروم، يمتد الطريق على طول شبكة طرق بطول 820 كم عبر الريف بين موغلا وأيدين و اثنان من الطرق تمتد عبر بودروم.



أفضل أماكن الإقامة في بودروم

أماكن الإقامة في بودروم 

أفضل أختيار للإقامة في بودروم هو استئجار فيلا على شاطئ البحر مع مسبح في منطقة خالية من حركة المرور حيث أن الانتقال وسط بودروم قد يستغرق ساعات لذلك استئجار فيلا ممتع وبأسعار معقولة أكثر بكثير من الفندق خاصة إذا كنت أكثر من شخصين.


 Güvercinlik

هي واحدة من الأماكن القليلة في بودروم حيث يمكنك الاستمتاع بكل من الغابة والبحر معًا بالإضافة إلى ذلك تقع في مكان مناسب في منتصف الطريق بين مركز المدينة والمطار مما يتيح لك طرقًا بديلة لتجاوز حركة المرور، نظرًا لأنها كانت قرية للصيادين قديماً فهناك الكثير من مطاعم الأسماك الرائعة في القرية، تتميز الفيلات هناك بإطلالات رائعة على البحر ومسابح وحدائق ومناطق شواء على الطراز الأمريكي.



 أفضل وقت لزيارة في بودروم

 منتصف مايو إلى منتصف سبتمبر:

هذا هو أفضل وقت يناسب السياحة في بودروم بمجرد إغلاق المدارس لقضاء العطلة الصيفية (عادة في يونيو) تصبح بودروم مشغولة للغاية وتبقى على هذا النحو حتى يتم إعادة فتح المدارس في النصف الأول من سبتمبر، موسم الذروة الواضح هو شهري يوليو وأغسطس عندما يكون هناك الكثير من الحفلات الموسيقية والحفلات ولكنها أيضًا مزدحمة للغاية في هذه الفترة.


أبريل ومايو :

معظم الأتراك يعتبرون أبريل مبكرًا جدًا للذهاب إلى بودروم والسباحة هناك، الجانب الإيجابي في الربيع هو أنه أخضر جدًا ورخيص ولا يوجد أي ازدحام.


من أكتوبر إلى منتصف مايو:

في هذه الفترة تكون بودروم خالية من السياح وهو الوقت المناسب للتعرف على الأماكن المحلية حقًا، إذا ذهبت إلى بودروم في غير موسمها فتأكد من البقاء في المركز الذي يعد الجزء الأكثر حيوية من المدينة، هناك عطلتان يكون لدى الأتراك إجازة طويلة وهما خلال عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك، لا تذهب إلى بودروم أبدًا خلال العيد إذا كان الصيف، تصبح بودروم مزدحمة لدرجة أن ازدحام المرور يبدأ داخل المطار.

السياحة في بودروم



وسائل المواصلات داخل بودروم

إن تأجير السيارات هو الخيار الأكثر عملية وبأسعار معقولة عند زيارتك إلى بودروم ولكن سوف نعرض لك كل الوسائل المتاحة لتقرر بنفسك. 


استئجار سيارة

 بودروم كمنطقة شاسعة جدًا والأشياء التي يجب القيام بها هنا منتشرة لدرجة أن استئجار سيارة هو الخيار الأكثر عملية.


Dolmuş

الحافلات الصغيرة تسمى dolmuş والتي تنقلك من مكان إلى آخر ولكن الطرق يمكن أن تكون متعرجة للغاية ويتوقف الاتصال كثيرًا لدرجة أنك ستفقد الكثير من الوقت.


التاكسي

 أما سيارات الأجرة (التاكسي) فانسى الأمر عدادات التاكسي عديمة الرحمة لدرجة أنك ستخسر نصف ميزانيتك.


قد يعجبك أيضًا  

جزيرة جوكتشه ادا في تركيا

أفضل مدن تركيا في الشتاء 

السياحة في إزمير 

أفضل المدن السياحية في تركيا 

السياحة في بورصة تركيا بالصور 

السياحة في أنقرة بالصور 

السياحة في أضنة بالصور 

السياحة في كابادوكيا

السياحة في انطاليا 

أجمل شلالات أنطاليا التركية بالصور

السياحة في باموكالي تركيا بالصور 

السياحة في شانلي أورفا بالصور 

السياحة في طرابزون بالصور 

البحيرة الوردية في تركيا بالصور