الاثنين، 6 مارس 2023

السياحة في باموكالي : أرض العجائب الطبيعية والتاريخ القديم لمدرجات الترافرتين في تركيا

باموكالي هي مدينة صغيرة جدًا تقع في غرب تركيا، إنها صغيرة جدًا بحيث يمكنك استكشافها بسهولة سيرًا على الأقدام، ولكن على الرغم من صغر حجمها إلا أن جمالها كبير جدا وغنية جدا بتراثها التاريخي وطبيعتها الرائعة، اسم باموكالي باللغة التركية يعني قلعة القطن وسوف تفهم معنى ذلك بمجرد وصولك، باموكالي هي واحدة من أعلى الأماكن السياحية تصنيفًا للزيارة في تركيا، هناك الكثير لتقدمه لزوارها على الرغم من حجمها الصغير، فيما يلي سوف نجيب على كل ما يخص السياحة في باموكالي بالتفصيل بداية بأفضل معالم باموكالي الأثرية والطبيعية وأفضل وقت لزيارة باموكالي بالإضافة إلى أماكن التسوق وطعام باموكالي.  

السياحة في باموكالي تركيا

المحتويات 
دليل السياحة في باموكالي 
  1. الأماكن الأثرية في باموكالي. 
  2. المناظر الطبيعية في باموكالي. 
  3. مطاعم باموكالي. 
  4. التسوق في باموكالي. 
  5. طرق الوصول إلى باموكالي. 
  6. الطقس في باموكالي وأفضل وقت للزيارة. 


دليل السياحة في باموكالي 

باموكالي هي وجهة سياحية شهيرة تقع في جنوب غرب تركيا وتشتهر بجمالها الطبيعي الفريد من تراسات الحجر الجيري والينابيع الساخنة والآثار الرومانية القديمة، يمكنك الاستمتاع بالاسترخاء في الينابيع الساخنة واستكشاف التراسات واكتشاف الأهمية التاريخية لمدينة هيرابوليس القديمة فيما يلي دليل زيارة الأعجوبة الطبيعية. 




الأماكن الأثرية في باموكالي

 المسبح العتيق (بركة كليوباترا)

 مسبح كليوباترا أو المسبح العتيق هو حمام أثري به بقايا بعض الأعمدة الرومانية الساقطة تحت الماء في باموكالي، هذا المسبح صناعي حيث تم نحته منذ ما يقرب من 2000 عام كهدية لكليوباترا الملكة المصرية أهداه لها "مارك أنتوني"، يقع فوق حمامات المياه الحرارية، الماء دافئ عند درجة حرارة 36 درجة مئوية وهي طريقة رائعة للاسترخاء والراحة، ستشعر كأنك أحد الملوك عندما تغوص في مياهها الدافئة ولكن يجب عليك أن تكون حذرًا أثناء وجودك في المسبح حيث أن الأرضية غير مستوية من البقايا المعمارية القديمة الموجودة تحت الماء بسبب الزلزال، الدخول إلى منطقة المسبح مجاني ولكن هناك رسوم يجب دفعها إذا كنت ترغب في السباحة، يفتح المسبح من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 5:50 مساءً من نوفمبر إلى مارس وحتى الساعة 7:30 مساءً خلال فصل الصيف.



 أنقاض مدينة هيرابوليس اليونانية الرومانية

مدينة هيرابوليس القديمة مدينة تاريخية تأسست في القرن الثاني قبل الميلاد لكنها دمرت في زلزال قديم، ازدهرت هيرابوليس في القرنين الثاني والثالث الميلادي واشترت بحمامات الاستشفاء الطبيعية، سوف تجد أنقاض المعابد والحمامات ومقابر وغيرها من المباني التي شكلت المدينة القديمة.



المدرج الروماني

 المدرج الروماني من معالم السياحة في باموكالي التي يجب عليك زيارتها، يقع على منحدر في أعلى التل حيث توجد بقايا المدرج الروماني القديم مع مقاعد تتسع لأكثر من 65000 مقعدًا بُني على الطراز الروماني القديم بما يعكس شكل الحضارة في العصر الروماني، يمكنك أيضًا معرفة مكان جلوس الضيوف المهمين خلال هذه الفترة وأيضًا بعض اللوحات الزخرفية الجميلة بالقرب من منطقة المسرح.

المدرج الروماني في باموكالي


متحف هيرابوليس

 هيرابوليس هي مدينة يونانية رومانية قديمة تأسست في القرن الثاني قبل الميلاد، لا يزال من الممكن رؤية بقايا هذه المدينة التي كانت مزدهرة ذات يوم، كانت هيرابوليس في الماضي كمركز للسبا حيث كانت تضم الحمامات الرومانية القديمة وممارسة الألعاب الرياضية تم تحويل المبنى إلى متحف في عام 1984 وحالياً هو من علامات السياحة في باموكالي، يحتوي المتحف على الكثير من المعلومات حول الموقع الأثري والقطع الأثرية الأصلية خاصة من العصر البرونزي، متحف هيرابوليس بالتأكيد مهم لأي شخص مهتم بالتاريخ. يقع المتحف داخل حمام روماني قديم ويقدم بعض الاكتشافات الرائعة التي تعبر عن هذا العصر، ينقسم المتحف إلى 3 غرف عرض.

  • تحتوي الأولى على نتائج مواقع التنقيب في لاودكية وهيرابوليس والتي تشمل التماثيل والأعمدة وشواهد القبور والتوابيت.
  • تعرض الغرفة الثانية مكتشفات أصغر مثل الأوعية والأكواب والأدوات من العديد من الحضارات خلال 4000 عام الماضية.
  • تعرض الغرفة الثالثة بعض الأعمال الرخامية الرائعة التي تم العثور عليها في مدرج هيرابوليس.

قلعة باموكالي

على الرغم من عدم تبقى سوي أجزاء من قلعة باموكالي إلا أن منظر منحدرات الحجر الجيري وينابيع باموكالي من مكان القلعة مبهر جدا خاصة أثناء شروق الشمس أو غروبها، إنه بعيد قليلاً عن الطريق ولكنه طريقة رائعة للهروب من الزحام والحصول على منظر علوي لمدينة باموكالي.



المناظر الطبيعية في باموكالي

ينابيع باموكالي (منحدرات ترافرتين)

 تعتبر منحدرات الترافرتين البيضاء من أكثر المناظر الطبيعية التاريخية التي تشتهر بها باموكالي وهي السبب الذي يجعل الناس يأتون بالملايين كل عام من أجل السياحة في باموكالي، تشكلت منحدرات الترافرتين على مدى آلاف السنين وشكلت المياه الغنية بالمعادن أحواضًا حرارية طبيعية على المنحدرات تسمى "ينابيع باموكالي" وهي تشكل مشهدًا مذهلًا، يوجد مدخلين أحدهما في الأسفل والآخر في الأعلى.

أقرأ المزيد عن السياحة في ينابيع باموكالي..

ينابيع باموكالي تركيا


ينابيع كاراهايت Karahayit

 ينابيع كاراهايت الحمراء الساخنة درجة حرارتها 55 درجة مئوية، امنح عضلاتك فرصة الاسترخاء في ينابيع كاراهايت الحمراء الغنية بالمعادن، هذه الينابيع الحمراء تتمتع بصفات علاجية وهي تجربة السبا المثالية إلى جانب حمام الطين، تقدم قرية كاراهايت أيضًا علاجات السبا وهي طريقة رائعة لإنهاء يوم طويل في باموكالي، تقع ينابيع كاراهايت الساخنة على بعد حوالي 5 كيلومترات شمال باموكالي وتشتهر بلونها الأحمر وقوة علاج مياهها لأنها غنية بالمعادن، هذه الينابيع تاريخية وقديمة وكانت تستخدم للاستشفاء بالغوص في الماء الساخن ثم تبرد في أحد الينابيع الباردة.


منطاد الهواء الساخن

 تشتهر تركيا بركوب منطاد الهواء الساخن خاصة السياحة في باموكالي فهو طريقة رائعة للحصول على منظر كامل لينابيع المياه الحرارية والمنحدرات البيضاء بالإضافة إلى أنقاض مدينة هيرابوليس القديمة.



حديقة باموكالي الطبيعية

 يوجد في الجزء السفلي من منحدرات ترافرتين حديقة باموكالي الطبيعية حيث يمكنك الجلوس والاستمتاع بوجبة غداء أو وجبة خفيفة في الحدائق أو القيام بجولة في قارب حول البحيرة وإطعام البط في جو عائلي لطيف جدا ومختلف عن باقي أماكن السياحة في باموكالي.



الطعام في باموكالي

قد تكون لا تعرف عن الطعام التركي سوي البقلاوة أشهر الأكلات التركية التي انتشرت منها إلى جميع أنحاء العالم واستحوذت على ملايين القلوب ولكن هناك الكثير من الأطباق في الطعام التركي قادرة على ابهارك مثلما فعلت البقلاوة وباقي الحلويات التركية.

من أشهى الأطباق المحلية الكباب التركي ولحماكون (البيتزا التركية) وابراك سارما ودولما وبوريك (فطيرة بحشوة الجبن والخضار أو اللحمة) وكارنياريك ومجموعة متنوعة من الحساء الذي يعد قسم أساسي من المطبخ التركي، في الحلويات ، يمكنك تجربة القطايف والكنافة بجانب البقلاوة بالتأكيد.



المطاعم في باموكالي

 بعض المطاعم الشهيرة في باموكالي هي :

  •  مطعم يلديز Yildiz.
  • مطعم وكافيه White house Café & Restaurant
  • مطعم Mehmet’s Heaven.

 إذا كنت تبحث مطاعم تقدم طعام غير التركي التقليدي فإن مطعم Lamuko’s Lokanta يعد خيارًا جيدًا للمأكولات اليابانية الآسيوية، الآيس كريم التركي يمكنك تناوله من العديد من عربات البائعين في طريقك إلى حمامات السباحة الحرارية.

السياحة في باموكالي


 التسوق في باموكالي

 باموكالي مدينة صغيرة ولا يوجد بها مراكز تسوق كبيرة ولكن توجد متاجر صغيرة للهدايا التذكارية يمكن العثور عليها بالقرب من الينابيع الساخنة والمسابح العتيقة التي تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر للسياح، تشتهر المنطقة بمنتجات القطن والجلود، يمكنك شراء المناشف التركية ومنتجات الكتان الأخرى، نسيج بولدان هنا مطلوب للغاية، هناك أيضًا العديد من العناصر الزخرفية المصنوعة من Onyx and Marble التي تحظى بشعبية كبيرة.



طرق الوصول إلى باموكالي

- عن طريق الجو

 أفضل وأسهل طريقة للوصول إلى باموكالي هي عن طريق الجو، هناك رحلات جوية يومية من كل مطارات العالم إلى اسطنبول في تركيا منها يمكنك أن تأخذ رحلة داخلية إلى أقرب مطار في باموكالي "دنيزلي" من دنيزلي يمكنك السفر براً على بعد أقل من ساعة واحدة بالسيارة.


2-عن طريق البر

 هناك العديد من الطرق من جميع المدن الرئيسية في تركيا إلى باموكالي، من اسطنبول هناك أيضًا حافلة ليلية وهي خيار جيد، يمكنك أيضًا استئجار سيارة أجرة.


-بالسكك الحديدية

 أقرب محطة سكة حديد إلى باموكالي هي دنيزلي، ولكن لا يوجد قطار مباشر إلى دنيزلي من المدن الكبرى الأخرى مثل اسطنبول أو أنقرة ولكن يمكنك تغيير القطارات في ايسكشهير وهذا أيضًا خيار سهل نظرًا لوجود العديد من القطارات إلى ايسكشهير.



 الطقس في باموكالي وأفضل قت للزيارة

تتمتع باموكالي بطقس مختلف على مدار العام بسبب موسم الرياح الموسمية الذي يستمر 9 أشهر ويؤدي إلى طقس صعب التنبؤ به.


-الربيع (فبراير إلى أبريل)

 فترة مبهجة بين برد الشتاء وحرارة الصيف هو أفضل وقت لزيارة باموكالي، مارس وأبريل هما أفضل الشهور للزيارة حيث أن الظروف الجوية تجعل إقامتك ممتارة، يظل متوسط درجة الحرارة بين 13-20 درجة مئوية وهو مثالي للأنشطة الخارجية.


2- الصيف (مايو حتى منتصف أغسطس)

 الصيف هو الموسم الذي يفضل معظم الطلاب والعائلات السفر فيه وهذا يجعل كل الأماكن السياحية مزدحمة وأماكن الإقامة مشغولة، يمكن أن تصل درجة الحرارة خلال هذه الأشهر إلى 35 درجة مئوية مما يجعل الجو حارًا جداً، أما مميزات فترة الصيف عدم وجود أمطار تقريبًا خلال هذه الأشهر.


-الخريف (منتصف أغسطس إلى أكتوبر)

 أشهر الخريف لها سحرها الخاص، تقام العديد من المهرجانات الثقافية في باموكالي خلال هذا الوقت ويكون هناك حشود أقل وطقس لطيف بشكل عام بعد الربيع يعتبر الخريف هو الوقت الذي يناسب السياحة في باموكالي.


4- الشتاء (نوفمبر – يناير)

 إذا كنت من هواة الثلوج فإن الشتاء وقت السياحة في باموكالي بالنسبة لك، تنخفض درجة الحرارة في الشتاء إلى تحت الصفر وتتسبب في تساقط الثلوج، تبدو أحواض الترافرتين البيضاء (الحجر الجيري في باموكالي) بالفعل جميلة بشكل ساحر ويمكن أيضًا أن تتجمد إنها تجربة مختلفة وفريدة من نوعها لأولئك الذين يرغبون في المغامرة.


معرض صور باموكالي


قد يعجبك أيضًا  

جزيرة جوكتشه ادا في تركيا

أفضل مدن تركيا في الشتاء 

السياحة في إزمير 

دليل السياحة في اسطنبول

أفضل المدن السياحية في تركيا 

السياحة في بورصة تركيا بالصور 

السياحة في أنقرة بالصور 

السياحة في أضنة بالصور 

السياحة في كابادوكيا

السياحة في بودروم بالصور 

السياحة في انطاليا 

أجمل شلالات أنطاليا التركية بالصور

السياحة في شانلي أورفا بالصور 

السياحة في طرابزون بالصور 

البحيرة الوردية في تركيا بالصور