الاثنين، 6 مارس 2023

دليل السياحة في أضنة : استكشف جواهر تاريخية مخفية في تركيا

أضنة أرض الطبيعة والثقافة والمطبخ الاستثنائي في حين يمكن لهواة التاريخ الاستمتاع باستكشاف أنقاض المدن القديمة يجد عشاق الطبيعة الراحة والاسترخاء في الهواء البارد والنظيف في جبال طوروس، تقع في قلب سهل تشوكوروفا (Cilician) وتعد رابع أكبر مدينة في تركيا ،أضنة لها تاريخ يعود إلى الألفية السابعة قبل الميلاد ولقد تركت الحضارات العديدة التي احتلت أضنة عبر العصور أثارها وكنوزها الباقية حتى الآن، تعرف علي أهم معالم السياحة في أضنة. 

السياحة في أضنة بالصور
السياحة في أضنة بالصور 

المحتويات 
  1. السياحة في أضنة. 
  2. أهم معالم أضنة التاريخية. 
  3. أشهر مدن أضنة التاريخية. 
  4. مساجد أضنة التاريخية. 
  5. فنادق أضنة التاريخية. 
  6. أجمل معالم أضنة الطبيعية. 
  7. السياحة في أضنة في الصيف. 
  8. أشهر طعام في أضنة. 


السياحة في أضنة 

أضنة هي واحدة من المدن النادرة التي ظلت مهمة على مر التاريخ، تحتل موقعًا استراتيجيًا رئيسيًا على كل من طرق التجارة والطرق العسكرية وقد تغيرت الحضارات التي تحكم المدينة على مر العصور حيث حكمت ثمانية عشر حضارة المدينة مع ترك كل منها بصماتها التاريخية عليها سواء كان مبنى أو نصب تذكاري أو نقش، في بعض الأحيان يتم تعمد إخفاء أسرار الحضارات التي لعبت دورًا في تاريخ أضنة في المدن القديمة وأحيانًا في التلال الترابية التي تنبثق في السهول حول المدن، هناك أكثر من عشر مستوطنات قديمة مهمة في المحافظة تظهر بوضوح الثروة التاريخية والثقافية التي ورثتها أضنة الحديثة.



أهم معالم أضنة التاريخية

بالإضافة إلى العدد الكبير من المساجد التاريخية التي نذكرها هنا بالتفصيل لاحقا ونزل الضيوف يوجد عدد من المعالم التي يجب أن تتضمنها جولة السياحة في أضنة في المدينة مثل :
  • متحف الإثنوغرافيا.
  • متحف أتاتورك الثقافي.
  • متحف الآثار الذي يعرض بقايا حثيّة ورومانية محفورة محليًا.
  • الجسر الحجري Taşköprü الذي يبلغ طوله 310 مترًا، بناه هادريان وأصلحه جستنيان يمتد عبر نهر جيهان الذي يقسم المدينة، يتكون الجسر من 21 قوس لم يتبقى منهم حتى الآن سوي 14 من أقواس الجسر الأصلية.
 
السياحة في أضنة



أشهر مدن أضنة التاريخية

مدينة "ميسيس" Yakapınar

 تقع مدينة ميسيس القديمة على ضفاف نهر جيهان على الطريق السريع بين أضنة وجيهان وتسمي حاليا Yakapınar،  يعود تاريخ هذه البلدة القديمة إلى ثلاثة آلاف سنة، تم بناء جسر Misis ذو تسعة أقواس عبر نهر جيهان في القرن الرابع الميلادي خلال العصر الروماني ومتحف ميسيس Misis Mosaics الذي يضم الفسيفساء الموجودة في الحفريات المحلية، وهم من أجمل معالم السياحة في أضنة. 


مدينة أياس

 بالقرب من مدينة "يومورتاليك" الساحلية توجد أطلال مدينة أياس القديمة، تضم المدينة أطلال أسكليبيون و قلعة ليمان وبرج سليمان ورصيف ماركو بولو Magarsus الذي تم إنشاؤه على الأرض الممتدة من منحدرات البحر إلى قرية Küçük Karataş الحالية، كانت المركز الديني لمدينة مالوس القديمة والتي كانت واحدة من المدن الرئيسية في كيليكية القديمة المشهورة بمعابدها.


مدينة Anazarbus

 مدينة قديمة مدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي كانت عاصمة Cilicia في عام 408 وهي متحف في الهواء الطلق تعرض قوس النصر والحصن والأعمدة ومسبحين مرصوفين بالفسيفساء.

مدينة Şar

 كان Şar مركزًا مهمًا للحثيين وكان الهيكل الأكثر بروزًا هو بوابة Ala جزء من معبد أقيم في القرن الثاني الميلادي خلال العصر الروماني.
  
السياحة في أضنة
قلعة كوزان في أضنة 


مساجد أضنة التاريخية

  1.   "مسجد Akça أو Ağca" هو أقدم مسجد في أضنة تم الانتهاء منه عام 1489 ميلادياً.
  2. "مسجد Ulu" تم بناؤه عام 1509 وهو أحد أقدم المساجد في أضنة و يشتهر المسجد بالبلاط المزجج ويقع بجوار مسجد Akça إلى الشرق.
  3. "مسجد Mestanzade" اكتمل عام 1682 يعتقد أنه أحد أقدم الأمثلة على التأثير الغربي في العمارة العثمانية.
  4.  "مسجد Yeni" بني في عام 1724 بأسلوب يوضح روعة العمارة المملوكية والفنون الزخرفية.
  5. "مسجد حسن آية" تم الانتهاء من بناءه عام 1558 وهو المثال الوحيد للعمارة العثمانية الكلاسيكية في وسط المدينة.
  6. "جامع صابانجي Sabancı" هو أكبر مسجد في تركيا يتميز بالمظهر الكلاسيكي رغم أنه حديث البناء وهو من أهم مزارات أضنة التي لا غنى عنها.
  7. "مسجد Hoşkadem" يقع في قلعة Kozan تم بناءه بطلب من سلطان مصر في العصر المملوكي في عام 1448 وتم بناؤه على الطراز المملوكي.
  8. "مسجد Yağ" كان هذا المسجد ف الأصل كنيسة ثم تحول إلى مسجد عام 1501 خلال إمارة "رامازان ولاري" وتم إضافة المئذنة وقتها.


السياحة في أضنة
مسجد صابانجي في أضنة 


فنادق أضنة التاريخية

 الأهمية التجارية لأضنة هي السبب في بناء العديد من الفنادق لاستيعاب البضائع والتجار في رحلات هم قديماً لذلك يوجد الكثير من الفنادق التاريخية القديمة التي لا تزال موجودة في أضنة بحالة جيدة حتى الآن :

  1. نُزل Kurtkulağı Caravanserai الذي يعود للقرن الثامن عشر في قرية Kurtkulağı باقي حتى الآن وهو أحد نُزل أضنة القديمة الشهيرة.
  2. نُزل Tuz من أشهر فنادق أضنة القديمة المحفوظة بشكل جيد.
  3. فندق Tuz Inn هو يعتبر جزءًا من أقدم قصر تركي قصر "رامازان أوغلو" الذي بني في عام 1495 وهو المكان الذي مكث فيه السلاطين العثمانيون عندما مرت حملاتهم العسكرية عبر أضنة.
  

أجمل معالم أضنة الطبيعية

 السياحة في أضنة ليست مقتصرة على المعالم التاريخية فقط، في شمال المدينة يوجد سد وبحيرة سيحان والتي تتميز بالطبيعة الجميلة، كما يوجد في أضنة أيضا ممرات وحدائق شاي ومطاعم غريبة تقع في أماكن باردة حيث يمكنك الهروب من الحرارة، استمتع بغروب الشمس عند النظر للخلف باتجاه المدينة إلى نهر الياقوت المتعرج الهادئ والمليء بالأضواء المتلألئة.


ساحل أضنة قصير خاصة عند مقارنته بسواحل المحافظات الأخرى على طول الريفييرا التركية ومع ذلك فإنه يضم شواطئ من أجمل الشواطئ في تركيا على طول هذا الساحل حيث يمكن للزوار السباحة في مياه صافية وضوء الشمس الساطع وتغمر أعينهم على ثروات الثقافة المحلية والمناظر الطبيعية والتاريخ، يقع شاطئ كاراتاش على بعد نصف ساعة فقط من أضنة بجوار أنقاض مدينة ماجارسوس القديمة وبعد المشي الشاق واستكشاف أنقاض المدينة القديمة يمكنك الغوص في البحر مباشرة للسباحة المنعشة كل ذلك في يوم واحد ممتع، يقع الشاطئ الجميل في Yumurtalık على مسافة قريبة من أطلال آياس والمنطقة موطن للقلاع والمواقع الأخرى ذات الأهمية التاريخية.

السياحة في أضنة
بحيرة سيحان في أضنة 


السياحة في أضنة في الصيف

 أشهر الصيف في أضنة شديدة الحرارة وقد وجد سكانها أن أفضل طريقة للتعامل معها هي الهروب إلى الهضاب الجبلية المحيطة بالمدينة، مئات السنين من تقاليد الصيف جعلت الهضاب جزءًا متميزًا من ثقافة أضنة، المنازل الخشبية وكذلك الحرف اليدوية مثل صناعة التحف والأواني الخشبية والنحاسية و الكليم (السجاد) والأقمشة المنسوجة التي صنعها الرعاة الرحل الذين يعيشون في الجبال هي العناصر المادية التي شكلت ثقافة الهضاب، من بين الهضاب التي يمكن لعشاق الطبيعة الاستمتاع بزيارتها:
  • Horzum
  •  Çulluuşağı
  •  Belemedik
  •  Akçatekir
  •  Armutoğlu.



أشهر طعام في أضنة

السياحة في أضنة لا يمكن أن تمر بدون أن تجرب كباب أضنة وهو من أشهر أطباق تركيا وليس أضنة فقط هو عبارة عن كباب حار مصنوع من اللحم المفروم وبإضافات تقليدية متوارثة منذ سنوات، من المشروبات المحلية المميزة مشروب شلغم وهو مشروب مصنوع من اللفت الداكن، ومشروب الشيرة وهو نوع من عصير العنب، المطبخ الكلاسيكي في أضنة لديه القدرة على نيل إعجاب أكثر الناس الذواقة لتنوعه وتميزه، عليك أن تجرب بنفسك.

السياحة في أضنة
كباب أضنة من أشهر الأطباق التركية