الثلاثاء، 23 مايو 2023

السياحة في جبيل | أجمل أماكن سياحية في الجبيل

تقع مدينة جبيل " بيبلوس" الساحلية على بعد 40 كم شمال بيروت، تعتبر مدينة جبيل مأهولة بالسكان بشكل مستمر منذ العصر الحجري الحديث وهي تشهد على بدايات الحضارة الفينيقية، من خلال التجارة الناجحة مع مصر نمت مدينة جبيل من قرية صغيرة إلى مدينة غنية اليوم لا تزال تزدهر من خلال السياحة فهي تجذب السياح الذين يبحثون عن رحلة إلى الماضي، يتجلى تطور المدينة في الهياكل المنتشرة حولها والتي يرجع تاريخها إلى فترات مختلفة بما في ذلك مدينة القرون الوسطى والمساكن العتيقة، ظهرت الأسماء القديمة لجبيل أيضًا في السجلات الهيروغليفية المصرية القديمة والمسمارية الأكادية وفي الكتاب المقدس اليوناني إنه موقع يجب زيارته لعشاق الآثار ولكل من يسافرون إلى لبنان على أي حال.

السياحة في مدينة جبيل لبنان
مدينة جبيل ليلا

المحتويات 

  1. تاريخ مدينة جبيل لبنان. 
  2. مدينة جبيل لبنان عاصمة السياحة العربية. 
  3. أجمل معالم مدينة جبيل لبنان. 
  4. مهرجان بيبلوس الدولي. 
  5. شواطئ مدينة جبيل لبنان. 
  6. فنادق مدينة جبيل لبنان. 
  7. مطاعم مدينة جبيل لبنان. 
  8. الوصول إلى مدينة جبيل لبنان. 



تاريخ مدينة جبيل لبنان "بيبلوس"

 يتفق المؤرخون على أنها ثاني أقدم مدينة مأهولة بالسكان على وجه الأرض وتأتي في المرتبة الثانية بعد مدينة أريحا الفلسطينية، منذ حوالي 5000 قبل الميلاد كان الناس يسيرون في شوارع هذه المدينة، مثل العديد من الوجهات الساحلية في لبنان شهدت جبيل هجوم جيوش من الفينيقيين إلى الإغريق إلى الصليبيين و لحسن الحظ تركت هذه الحضارات وراءها آثار غزوها ولذلك تكثر آثار العصور القديمة في جبيل، تضم مدينة جبيل العديد من الآثار التي توضح تاريخها الكبير بداية من العصر الحجري الحديث والنحاسي واليوناني والروماني.


 بيبلوس هي شهادة على تاريخ البناء المستمر من المستوطنة الأولى وهي كانت عبارة عن مجتمع من الصيادين يعود تاريخه إلى 8000 عام من خلال مباني المدينة الأولى والمعابد الأثرية من العصر البرونزي إلى التحصينات الفارسية والطريق الروماني والكنائس البيزنطية و القلعة الصليبية ومدينة العصور الوسطى والعثمانية، ترتبط مدينة جبيل أيضًا ارتباطًا مباشرًا بتاريخ وانتشار الأبجدية الفينيقية حيث تم اكتشاف أصل أبجديتنا المعاصرة في جبيل مع أقدم نقش فينيقي محفور على تابوت أحيرام، منذ العصر البرونزي تقدم مدينة جبيل أحد الأمثلة الأولية للتنظيم الحضري في عالم البحر الأبيض المتوسط، تمتلك مدينة جبيل القديمة جميع العناصر التي تميز مدينة من القرون الوسطى (سور ، كاتدرائية ، قلعة ودونجون) ثم تم تعديلها لاحقًا كمدينة عثمانية (أسواق ، خانات ، مسجد ، منازل).



مدينة جبيل عاصمة السياحة العربية

 تم اختيار مدينة جبيل عاصمة للسياحة العربية لعام 2016 من قبل المجلس العربي للسياحة، جاء الاختيار كأفضل مدينة عربية سياحية لما تحتوي عليه من مساحات خضراء ومعالم أثرية مميزة آلاف السياح الذين يزورون لبنان كل عام تحتل جبيل المرتبة الأولى على قوائمهم السياحية.



أجمل أماكن سياحية في الجبيل 

 ميناء جبيل

 ميناء بيبلوس يظهر طراز البحر الأبيض المتوسط وهو عبارة عن مزيج من ألوان الباستيل ودرجات الأزرق وهو من أهم أماكن سياحية في الجبيل لبنان، يسمح الطقس المعتدل في جبيل للسائحين بالمرح على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط طوال العام، قوارب الصيد تتجمع أمام الميناء ويعكس اللون الأزرق العميق للبحر السماء المشرقة في الأعلى، يمكنك الاستمتاع بنزهة بسيطة على طول الميناء أو التوقف عند أحد المقاهي والمطاعم العديدة المصطفة على الواجهة البحرية لتناول القهوة بينما تستمتع بالمنظر الرائع، يمكن للمرء أن يمضي يومًا كاملاً في إجازة هنا دون الشعور بالملل حيث يمكنك ممارسة صيد الأسماك في الرصيف أو ربما قضاء كل الوقت في مطعم محلي على الواجهة البحرية ومشاهدة القوارب أو اصطياد سمكة و طهويها في مطعم الميناء بنفسك.


السياحة في مدينة جبيل لبنان
ميناء مدينة جبيل في لبنان 


متحف شمع جبيل

استكشف بنفسك القطع الأثرية التاريخية في متحف شمع بيبلوس، يجب عليك زيارة متحف شمع مدينة جبيل إذا كنت في المدينة حيث يضم هذا المكان شخصيات من الشمع لشخصيات مشهورة في هذا البلد كما يصور مشاهد الحياة من المجتمع اللبناني القديم إلى الحديث، رسوم الدخول رمزية للغاية، قد تكون هذه فرصة رائعة للتعرف على الثقافة اللبنانية من خلال شكل فني لن تستغرق التجربة الإجمالية أكثر من نصف ساعة. 



حديقة جبيل العامة

هذه الحديقة العامة مكانًا رائعًا للتنزه أثناء رحلتك إلى مدينة جبيل نظرًا لوقوعها في وسط هذه المدينة الصغيرة، يمكن للمرء زيارتها في أي وقت، يحتوي هذا المكان على بعض أكشاك الطعام يمكنك المشي والركض وركوب الدراجات هنا، الحقيقة المثيرة للاهتمام حول هذه الحديقة هي أن المسارات مبنية على قاعدة ممرات حجرية قديمة، الدخول إلى هذه الحديقة مجاني وهي قريبة جدًا من شاطئ البحر.


 متحف Memoire Du Temps

من المثير للدهشة أن خلال رحلتك إلى هذه المدينة الصغيرة يمكن أن تحصل على أشياء نادرة للغاية وشراء الهدايا التذكارية من هذا المتحف، قم بزيارة هذا المتحف لاكتشاف معرض أحافير الأسماك والعديد من عينات ما قبل التاريخ والتي يزيد عمرها عن 100 مليون عام، إن الميزة الفريدة التي تجعل هذا المكان استثنائيًا هي أنه يمكن للناس بالفعل التسوق لشراء هذه الحفريات، ليست كل عينة باهظة الثمن لذلك يمكنك بالفعل الحصول على هدية تذكارية أصلية بسعر منخفض يصل إلى 5 دولارات خلال رحلة السياحة في جبيل لبنان، يشارك الموظفون أيضًا معلومات حول كيفية العثور على هذه البقايا والحفاظ عليها.



بيت الحسامي

" تنكاز الحسامي" هو ملك جبيل في القرن الرابع عشر، هذا المنزل الصغير الشهير هو تذكار من عائلة الحسامي التي استمرت في حكم مدينة جبيل لبضع مئات من السنين التالية، كان لدى الأسرة العديد من هذه المنازل في الماضي لكن منزل الحسامي هو العقار الأخير والوحيد الموجود بالقرب من البحر، تم بناؤه في القرن التاسع عشر ويجب ألا تفوتك فرصة زيارة هذا الموقع الخلاب.


 المسرح الروماني القديم

هذا المسرح أنشأه الرومان في القرن الثالث الميلادي وهو من أهم أماكن سياحية في الجبيل، تم بناء الساحة في قسمين أحدهما بني على شكل نصف دائري للأوركسترا والآخر عبارة عن قاعة للمشاهدين، تعرض الموقع لأضرار تقريبًا ولكن تم ترميمه خلال الثلاثينيات ومع ذلك فشكله اليوم لا يمثل سوى ثلث شكله الأصلي، يقع المسرح الروماني بالقرب من منزل الحسامي الشهير وهو من أهم معالم السياحة في مدينة جبيل لبنان. 

السياحة في مدينة جبيل لبنان
المسرح الروماني في جبيل لبنان 


مرقد سيدة لبنان

 سيدة لبنان كانت إلهة هذه المدينة في عهد فينيقيا ويعود معبدها إلى عام 2700 قبل الميلاد، تم تدمير المعبد الأصلي من قبل الأموريين ومع ذلك أعيد بناء موقعها عدة مرات وتم تكريسه لاحقًا للإلهة الرومانية أفروديت، تعود الأعمدة الستة لهذا المعبد إلى نفس الفترة الرومانية من القرن الثالث الميلادي، ستكون الرحلة إلى هذا الأثر تجربة لا تُنسى لعشاق التاريخ. 


زيارة عمشيت

 عمشيت هي بلدة مجاورة لمدينة جبيل هي قرية صيد صغيرة ستضيف بعض السحر إلى رحلة السياحة في مدينة جبيل لبنان، على الرغم من توفر وسائل النقل الأسرع مثل الحافلات وسيارات الأجرة والعبّارة سيكون من الأفضل أن تسافر إلى عمشيت على دراجة، عمشيت لا تبعد أكثر من 5 كيلومترات عن جبيل والطريق 51M المعروف باسم الطريق السريع الساحلي هو طريق خلاب سوف تستمتع به أثناء رحلتك، نقاط تأجير الدراجات متوفرة في المدينة.



 معبد المسلات

 تشترك الحضارات القديمة لمصر وجبيل في علاقة تجارية حيث كانت جبيل المصدر الرئيسي لخشب الأرز، تم استخدام خشب الأرز لصنع زيت عطري خاص وهو عنصر أساسي استخدم في تحنيط المومياء، معبد المسلات هو تذكار لتلك العلاقة القوية بين الحضارتين، تم بناء معبد المسلات خلال عام 1900 قبل الميلاد وكان مخصصًا لإله الحرب المصري رشف.



المقابر الملكية الأثرية في جبيل (أطلال فينيقية )

 كانت الآثار الفينيقية مكانًا للدفن الملكي في مدينة جبيل منذ الألفية الثانية قبل الميلاد، تم اكتشاف 14 مقبرة في هذا الموقع بعد انهيار أرضي عشوائي تم تدمير 5 منها، تم تسليم التوابيت المتبقية إلى متحف بيروت الوطني بما في ذلك التابوت الذي يحمل الملك حيرام، ومع ذلك لا يزال من الممكن زيارة مهاوي القبور والموقع.



الأطلال الأثرية لمدينة نيكروبوليس كNecropolis K

 كشف الانهيار الأرضي في مدينة جبيل عن العديد من الكنوز القديمة، على الرغم من نقل التوابيت إلى متحف بيروت الوطني إلا أنه لا يزال من الممكن الوصول إلى الغرف الموجودة تحت الأرض في الأنقاض، هي منطقة مخفية يمكن الوصول إليها من خلال مدخل رمح، تعرض Necropolis K العديد من أواني العصر البرونزي الوسيط من الحضارات الميسينية والقبرصية جنبًا إلى جنب مع القطع الأثرية المصرية مثل الجعران.



السوق القديم في جبيل 

من الضروري التجول في السوق القديم خلال رحلتك السياحة في مدينة جبيل لبنان خاصة إذا كنت تبحث عن الحرف اليدوية المحلية، ربما يكون السوق القديم هو أكثر المناطق المفضلة والمحبوبة في مدينة جبيل بأكملها، يدعي البعض أن السوق أفضل في النهار بينما يزعم البعض أن الزيارات الليلية ساحرة، يقع السوق القديم في قلب هذه المدينة وهو مكان هادئ بشكل مدهش، ساحة البلدة والممرات الضيقة والواسعة والعديد من المتاجر تجعلها موقعًا مثاليًا للصور.


 مهرجان بيبلوس الدولي

 هو مهرجان موسيقي صيفي سنوي وأكبر حدث عام في لبنان، الموسيقيون والمغنون من جميع أنحاء العالم بما في ذلك الشرق الأوسط يملؤون الأجواء بكل أشكال الموسيقى من الأصوات الكلاسيكية إلى الإيقاعات الشعبية.



 شواطئ مدينة جبيل لبنان 

 يوجد عدد من المنتجعات الشاطئية الرائعة على طول الساحل حيث يمكنك الاستمتاع بالسمرة و بالمناظر الرائعة للبحر الأبيض المتوسط.



فنادق مدينة جبيل لبنان 

فندق L’Hôtel de Mon Père

يوفر أماكن إقامة على طراز البوتيك ويضم الفندق 17 غرفة، يبعد مسافة قصيرة بالسيارة عن المواقع التاريخية في جبيل.


فندق بيبلوس سور مير byblos surmer

 يقع فندق بيبلوس سور مير في مكان مثالي على مسافة قريبة من آثار بيبلوس القديمة، هو فندق يتنفس الرومانسية والهدوء مع لمسات فنية مثل السجاد الشرقي الفخم و المعلقات على الحائط المطرزة محليًا ومقابض الخزائن المصنوعة من الصدف.


فندق é l’Hôtel edde sand

يمكنك التنزه في سوق جبيل التاريخي القديم أو المشي على طول شواطئ البحر الأبيض المتوسط أو الاستمتاع بمنتجع Edde Sands الجميل حيث ستجد مكانًا رائعًا في السبا الخاصة بالمنتجع، هو المفضل منذ فترة طويلة بين الأزواج والعائلات، يضم المنتجع الواسع عددًا من حمامات السباحة والكثير من الأنشطة الشاطئية.



مطاعم مدينة جبيل لبنان 

 نادي الصيد بيبلوس Pepe’s Byblos Fishing Club

 يطل على الواجهة البحرية لجبيل وبعض الآثار المغمورة جزئيًا وهو مطعم شهير للمأكولات البحرية الطازجة منذ عام 1962، يحتوي المطعم نفسه على أماكن جلوس داخلية وخارجية وأجمل اطلالة في جبيل، تصطف على الجدران صور مشاهير هوليوود الذين قاموا بزيارة المطعم سابقا، في القائمة المأكولات البحرية الطازجة والأطباق اللبنانية المميزة.



مطعم لابيل دور L’abeille d’Or

هذا المطعم يقدم أشهى المعجنات اللبنانية ولديه فروع في 12 مدينة، يقدم ستة أصناف من المعجنات الأصلية ولذلك أصبحت L’abeille d’Or الآن علامة تجارية للحلويات اللبنانية الأصيلة، إلى جانب المعجنات ستجد أيضًا الكعك والآيس كريم والمشروبات في مدينة جبيل. 


 مطعم Locanda a la Granda

يقدم مأكولات على طراز الدمج بين الوصفات ومتخصص في إعادة تصميم الأطباق اللبنانية التقليدية الشهيرة ويحتل موقعًا رئيسيًا في سوق مدينة جبيل القديم، استمتع بالمنظر من الشرفة أثناء تذوق الطعام اللذيذ الخاص بالمطعم.



مطعم باب الميناء Bab el Mina

 لمحبي المأكولات البحرية نود أن نوصي بهذا المطعم الرائع في مدينة جبيل، يقع هذا المطعم في مكان رائع في ميناء مدينة جبيل القديم، تناول أطباقك المفضلة بينما تستمتع بالمشاهد المزدحمة للميناء المحلي.


الوصول إلى مدينة جبيل

 تقع مدينة جبيل على بعد ساعة واحدة بالسيارة من بيروت وهي وجهة سياحية شهيرة بين أولئك الذين يتطلعون للهروب من فوضى بيروت، اسلك الطريق السريع المتجه شمالًا من بيروت مروراً بجونية واتبع اللافتات إلى جبيل "جبيل" بالعربية، أوصي ببضعة أيام في جبيل على الرغم من أنه يمكن بسهولة تحويلها إلى رحلة ليوم واحد من بيروت، أعتقد أن قضاء أكثر من 24 ساعة هناك أمر رائع لأن هناك الكثير من الأشياء لاستكشافها واستنشاق الهواء النقي في هذه المدينة القديمة جدًا.

السياحة في مدينة جبيل لبنان
آثار مدينة جبيل 


قد يعجبك أيضًا 

السياحة في لبنان في الشتاء

زيارة محمية أرز الباروك في لبنان

أطول شلال في لبنان شلال جزين 

شلال أفقا في لبنان بالصور 

مغارة جعيتا بالصور 

السياحة في بعلبك لبنان بالصور 

أجمل أماكن سياحية في لبنان بالصور 

الطقس في لبنان وأفضل وقت للزيارة

أجمل أماكن شهر العسل في لبنان

أجمل شلالات لبنان بالصور 

صخور الروشة أجمل معالم 

متحف بيروت الوطني بالصور 

شلال باتارا جورجي في لبنان بالصور

شلالات يحشوش في لبنان