الأحد، 5 فبراير 2023

زيارة بحيرة طوز البحيرة الوردية في تركيا

من أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في تركيا في رحلة واحدة بحيرة طوز البحيرة الوردية متعة لا يمكن تفويتها في تركيا، بحيرة طوز هي بحيرة مالحة في تركيا وهي من أجمل بحيرات الملح في تركيا وهي ثاني أكبر بحيرة في تركيا، تتكون البحيرة من مجريين و ليس لها منفذ مما يزيد من نسبة الملح في الماء وهو ما يمنحها اللون الوردي الجميل، مع الكم الهائل من الرواسب الملحية عندما تشرق الشمس على مياه البحيرة فإنها تقدم صورة تشبه المرآة تعكس السماء على سطحها مما يجعل هذه البحيرة المالحة في تركيا من أروع المعالم السياحية التي يمكن مشاهدتها.

بحيرات الملح في تركيا
بحيرة طوز الوردية في تركيا مع طيور الفلامنجو

المحتويات 

  1. لماذا بحيرة طوز لونها وردي؟ 
  2. زيارة بحيرة طوز البحيرة الوردية. 
  3. وصف بحيرة طوز في تركيا. 
  4. المشي في بحيرة طوز البحيرة الوردية. 
  5. زيارة بحيرة طوز في فصل الصيف. 
  6. كيف تصل إلى البحيرة الوردية؟
  7. مطعم طوز جولو. 
  8. أنشطة للقيام بها في بحيرة طوز. 
  9. نصائح عند زيارة بحيرة طوز. 




لماذا بحيرة طوز لونها وردي ؟ 

 تلمع بلورات الملح لتقدم مشهداً متلألئاً نظرًا للكمية العالية من Dunaliella salina الشبيهة بالطحالب في الماء والتي تنتج الكاروتينات في خلاياها والتي تتسبب في تحول لون مياه البحيرة إلى اللون الوردي نتيجة لذلك غالبًا ما يشار إلى بحيرة طوز باسم البحيرة الوردية، يعطي اللون الوردي على السطح منظرًا سرياليًا يمثل متعة بصرية ومكان مثالي للصور التذكارية وكأنها لوحة فنية.



زيارة بحيرة طوز البحيرة الوردية 

بحيرة طوز موطن لطيور النحام الوردية المعروفة باسم "فلامنجو" وهي واحدة من أكبر مواطن تكاثر طيور النحام في العالم ويميزها وسط بحيرات الملح في تركيا، تحصل هذه الطيور الجميلة على لونها الوردي النابض بالحياة بسبب الكثافة العالية للطحالب في نظامهم الغذائي، كل عام يطير حوالي عشرة آلاف زوج من طيور الفلامنجو الجميلة إلى جزيرة الطين في وسط بحيرة الملح للتكاثر.


عندما يسير المناخ والظروف بشكل صحيح يصل عدد صغار طيور النحام إلى حوالي 20000 في البحيرة، تتمتع هذه البحيرة أيضًا بسجل قياسي في استضافة أكبر عدد من طيور الفلامنجو الشباب في العالم في بحيرة واحدة والتي تصاعدت إلى 22000، إذا كنت محظوظًا بما فيه الكفاية يمكنك العثور على هذه الطيور الوردية الجميلة ذات الرقاب الطويلة والأنيقة في هذه البحيرة، أليس هذا سببًا كافيا لزيارة بحيرة طوز؟

أحجز رحلتك الآن من خلال Booking.com بخصم أكثر من 15 ٪ من هنا..

البحيرة الوردية في تركيا
طيور النحام (الفلامنجو) في بحيرة طوز 


 وصف بحيرة طوز في تركيا

 تمتزج هذه البحيرة بمياهها النقية الصافية بشكل جميل مع السماء ،تشتهر هذه البحيرة المالحة في تركيا بجمالها بفضل لونها الوردي المحمر وأيضا لكونها ضحلة للغاية مما يتيح في معظم أوقات السنة السباحة فيها بسهولة، خلال فصل الصيف عمق البحيرة يكون مترًا واحدًا تقريبا حيث تتبخر المياه بكميات كبيرة تاركة وراءها رواسبًا من الملح في المياه يمكن رؤيتها بسهولة بسبب الشفافية وضحالة البحيرة الجميلة بين بحيرات الملح في تركيا، المياه النقية الكريستالية الزهرية في البحيرة وخلفها السماء البيضاء والمشي على الشاطئ تجربة ممتعة وتقدم صور تذكارية رائعة للانستجرام عندما تلمح بلورات الملح في أشعة الشمس وسط البحيرة الوردية خلفية ساحرة.



المشي في بحيرة طوز البحيرة الوردية 

 ليس من السهل الخوض في هذه البحيرة لأن بلورات الملح في شكلها غير المخفف حادة جدًا وتؤثر على قدميك، قد يكون المشي في الماء مؤلمًا بعض الشيء ومع ذلك فإن بشرتك تتكيف معها في غضون دقيقة أو دقيقتين كما أن المناظر الموجودة أسفل البحيرة تستحق بالتأكيد المشي علاوة على ذلك تختلف الحساسية من شخص لآخر، الأمر يستحق كل هذا الجهد في النهاية حيث أن بحيرة طوز البحيرة الوردية جميلة والشعور بالوجود في منتصف السرير المائي آسر.

بحيرات الملح في تركيا
المشي في بحيرة طوز الوردية


زيارة بحيرة طوز في فصل الصيف

 خلال أشهر الصيف تتبخر المياه من البحيرة الوردية وعندها يتم استخراج غالبية الملح من البحيرة وتنقيته واستخدامه لأغراض مختلفة في تركيا وكذلك تصديره إلى الخارج، مياه البحيرة عبارة عن ملح بنسبة 32 ٪ وبالتالي فهي تعمل كمصدر ضخم للملح حيث تشكل حوالي 63 ٪ من إجمالي إنتاج الملح المستخدم في تركيا، يشيع استخدام هذا الملح لأغراض التنظيف والتجميل أيضًا وهي فائدة أخرى من زيارة بحيرة طوز حيث يمكنك حمل بعض الملح إلى المنزل للتجميل.



 كيف تصل إلى بحيرة طوز؟

 يمكن الوصول إلى بحيرة طوز بسهولة من العديد من المدن الرئيسية في المنطقة ويمكن الوصول إليها بسهولة بالسيارة:

  1. تقع على بعد حوالي 127 كم من كابادوكيا ويمكن الوصول إليه في غضون ساعتين و 30 دقيقة. 
  2. تقع بحيرة طوز على بعد 105 كم من قونية والتي تستغرق حوالي ساعتين و 10 دقائق. 
  3. للوصول إليها من أنقرة تبعد حوالي 100 كم ويمكن الوصول إليها في غضون ساعة و 45 دقيقة.


تنطلق العديد من الرحلات من مدن مختلفة إما لمدة نصف يوم أو رحلة ليوم كامل إلى بحيرة طوز، استئجار سيارة وقيادتها إلى بحيرة طوز من كابادوكيا ومشاهدة المناظر الخلابة للبحيرة من الطريق حيث المياه الوردية ولكن لسوء الحظ لا يوجد أي خيار للتوقف وزيارة البحيرة حيث تُرى هذه المناظر من الطريق السريع الرئيسي مع عدم وجود مكان لوقوف السيارات أو دخول البحيرة، المدخل الفعلي للبحيرة هو من خلال مطعم يسمىTuz Golu Restoran، على الرغم من أن المناظر التي قد تراها على طول الطريق أكثر جاذبية وجمالًا إلا أن الطريقة الوحيدة للوصول إلى البحيرة للأسف هي من خلال المطعم على الرغم من أن هذا الجزء من البحيرة له ظل وردي فاتح مقارنة بالمنطقة المنعزلة.

  

مطعم طوز جولو Tuz Golu Restoran 

هو مطعم به متجر بيع بالتجزئة، للوصول إلى البحيرة يتعين عليك المرور عبر هذا المطعم وكل عناصر الرحلة متاح في هذا المتجر، عند دخولك المطعم سيقدمون لك على الفور بعض الملح ويطلبون منك غسل يديك به، يوجد أيضًا حوض غسيل متاح لهذا الغرض و هذه هي طريقتهم في الترحيب بك في البحيرة.



 ما الذي يمكن القيام به في بحيرة طوز؟

 بحيرة طوز هي وجهة لا بد من زيارتها لأنها ليست فقط أكبر بحيرة مالحة في تركيا ولكنها أيضًا واحدة من أكبر بحيرات الملح في العالم ومع ذلك ليس هناك الكثير للقيام به هناك، المياه الضحلة للغاية وكمية هائلة من الملح تجعل لا يمكن للمرء السباحة في البحيرة، يمكن التخطيط لنزهة قصيرة لا تتطلب أكثر من بضع ساعات لذلك من الأفضل تخصيص نصف يوم لهذه البحيرة.

سيكون أفضل خيار لك هو إقران زيارة هذه البحيرة المالحة في تركيا ببعض الأنشطة الأخرى في المدن القريبة مثل كابادوكيا أو أنقرة أو قونية مثل ركوب منطاد الهواء الساخن الشهير في كابادوكيا في الصباح مع زيارة بحيرة توز في فترة ما بعد الظهر في نفس اليوم.

بحيرات الملح في تركيا
بحيرة طوز في تركيا بالصور 


 نصائح عند زيارة بحيرة طوز

نقترح عليك بعض النصائح من واقع خبرة المسافرين سابقا إلى بحيرة طوز من أجمل بحيرات الملح في تركيا، اتبع هذه النصائح واجعل رحلتك إلى بحيرة طوز لا تنسى.

  1. في الأيام المشمسة الساطعة تعكس بلورات الملح ضوء الشمس مما يجعلها شديدة اللمعان على السطح مما قد يكون مزعجًا لعينيك لذلك تأكد من أنك تحمل زوجًا من النظارات الشمسية.
  2. قد يؤذيك الملح في البحيرة ولكن من فضلك لا ترتدي خف الماء أثناء المشي هذا ضروري للحفاظ على البحيرة.
  3. لكونها واحدة من أكبر أماكن تكاثر طيور الفلامنجو الرائعة فمن الضروري للغاية الحفاظ على هذه البحيرة لذلك يرجى تجنب إلقاء أي نوع من القمامة حولها، انخفض عدد الفلامنغو بشكل كبير في السنوات الأخيرة بسبب زيادة التلوث حول منطقة البحيرة أيضًا لم يعد الملح ورديًا الآن كما كان في الماضي لذلك يرجى مراعاة ذلك حتى يتمكن الزوار في المستقبل من مشاهدة الجمال الذي نحن محظوظون بما يكفي لرؤيته.