الأربعاء، 24 فبراير 2021

معلومات عن المسلة المصرية في تركيا

المسلة المصرية في تركيا توجد في إسطنبول تحديداً في ميدان السلطان أحمد أمام المسجد الأزرق الشهير "مسجد السلطان أحمد " وهو بالقرب في مواجهة مسجد آيا صوفيا الشهير وبالقرب من عدد من الأماكن السياحية الجميلة في اسطنبول مثل قصر توبكابي وحديقة جولهانه.

المسلة المصرية في تركيا
المسلة المصرية في تركيا 


المحتويات

  1. معلومات عن المسلة المصرية في تركيا.
  2. متى تم نقل المسلة المصرية إلى تركيا؟


معلومات عن المسلة المصرية في تركيا

المسلة المصرية في تركيا ترجع لعصر الملك المصري "تحتمس الثالث" في عهد الأسرة الثامنة عشر وكان مكانها الأصلي في معبد الكرنك في الأقصر في مصر، ارتفاعها الأصلي كان 30 متراً ولكن الجزء السفلى قد تعرض للتلف في الماضي غالبا أثناء نقلها حتى وصل طولها الحالي إلى 18.54 مترًا.


صنعت المسلة من الجرانيت الأحمر المستخرج من أسوان، لها أربعة وجوه كل وجه عليه كتابة ونقوش لتخليد انتصار "تحتمس الثالث" على "ميتاني" في المعركة التي جرت علي ضفاف نهر الفرات تقريبا عام 1450 قبل الميلاد.


هناك مجموعة من الأضرار الجسيمة التي أثرت على قاعدة المسلة وقد تمت محاولة استبدال القطع المفقودة في الزوايا السفلية في قاعدة المسلة بمكعبات من الرخام السماقي ترتكز على المكعبات البرونزية، يوجد أيضًا شق طويل رأسي على أحد وجوه المسلة وهي إشارة إلى تعرضها لحادث خطير غير معروف متى حدث أو نوعه من المرجح أن يكون زلزال في العصور القديمة.


متى تم نقل المسلة المصرية إلى تركيا؟

تم نقل المسلة المصرية إلى تركيا بواسطة الرومان بأمر من الإمبراطور الروماني "قسطنطينوس الثاني" بمناسبة مرور 20 عامًا على توليه العرش عام 357، حيث قاموا بتجزئة المسلة الى ثلاث قطع ليستطيعوا تحريكها ونقلها بواسطة المراكب عن طريق النيل أولا للإسكندرية وظلت هناك حتى عام 390 ومنها إلى اسطنبول في القرن الرابع الميلادي حيث كانت تسمى وقتها القسطنطينية بأمر من قسطنطينوس الثاني وتم تثبيتها من ذلك الوقت في نفس مكانها الحالي الذي كان وقتها مكان لسباق الخيل، تم نقل تلك المسلة مع مسلة أخرى تم نقلها إلى روما ومازالت هناك حتى الآن.

جزر الأميرات في اسطنبول

زيارة قرية آيدر التركية