الاثنين، 6 مارس 2023

زيارة ينابيع باموكالي الدافئة في تركيا

الشلال المتحجر المتساقطة من حافة واد شديد الانحدار في جنوب غرب تركيا هو الظاهرة الجيولوجية المتمثلة في ينابيع باموكالي تركيا والتي تعني "قلعة القطن" باللغة التركية هي أيضًا موقع آثار مدينة هيرابوليس اليونانية الرومانية، مع هذا المزيج الفريد من العجائب الطبيعية والعجائب التي من صنع الإنسان فلا عجب أن ينابيع باموكالي الدافئة في تركيا أصبحت أحد مواقع اليونسكو للتراث العالمي مع أكثر من مليوني زائر سنويًا فهي أيضًا من أكثر مناطق الجذب السياحي في تركيا.

السياحة في ينابيع باموكالي تركيا بالصور
السياحة في باموكالي بالصور 


المحتويات 

  1. زيارة ينابيع باموكالي الدافئة في تركيا. 
  2. كيفية الوصول إلى ينابيع باموكالي؟
  3. أفضل وقت لزيارة ينابيع باموكالي تركيا. 
  4. أهم الأماكن للزيارة في باموكالي. 
  5. نصائح لزيارة ينابيع باموكالي تركيا. 
  6. احتياجات رحلتك إلى باموكالي. 
  7. الإقامة في باموكالي. 





 زيارة ينابيع باموكالي الدافئة في تركيا

 توجد مدرجات رائعة من الحجر الجيري منتشرة في جميع أنحاء العالم من الصين إلى إيران والولايات المتحدة الأمريكية إلى أفغانستان ولكن لا يمكن للزوار في أي مكان آخر في العالم الاستمتاع باستكشاف تشكيلات الحجر الجيري الخلابة التي تم بناؤها على مدى آلاف السنين من الحجر الجيري الذي ترسبته الينابيع الحارة الوفيرة والشوارع ذات الأعمدة والمعابد والحمامات الرومانية والمقابر و بقايا المسرح اليوناني لا يوجد مثل باموكالي، مدينة الحمامات الرومانية "هيرابوليس"  يمكنك حتى الاستحمام كما كان يفعل الرومان قديما في بحيرة خلابة مليئة بالمياه الدافئة الغنية بالمعادن (حوالي 36 درجة مئوية) والسباحة بين الأعمدة الغارقة في العصور القديمة. 

أقرأ المزيد عن السياحة في باموكالي

ينابيع الملح في باموكالي تركيا
بحيرات الملح في باموكالي 



 كيفية الوصول إلى ينابيع باموكالي تركيا؟

 تقع باموكالي على الحافة الغربية لهضبة الأناضول على بعد حوالي 120 ميلًا شرق منتجع بحر إيجة الشهير بميناء كوساداسي  بالقرب من أفسس، يأتي معظم الزوار في رحلات نهارية من منتجعات بحر إيجة أو البحر الأبيض المتوسط ولكنها رحلات شاقة للوصول إلى ينابيع باموكالي، أسهل طريقة للوصول إلى باموكالي تركيا هي استئجار سيارة حيث تستغرق الرحلة حوالي ثلاث ساعات من كوساداسي وأربع ساعات من أنطاليا ومارماريس وخمس ساعات من بودروم. 


 يمكنك أيضاً ركوب الحافلات المريحة التي تنطلق بين المدن إلى دنيزلي وهي أقرب مدينة إلى باموكالي من جميع الأماكن المذكورة أعلاه وتستغرق نفس وقت القيادة تقريبًا، تعمل الحافلات الكبيرة والحافلات الصغيرة المتكررة على مسافة 40 دقيقة بين محطة حافلات دنيزلي وباموكالي، تسافر الخطوط الجوية التركية إلى مطار كارداك في دنيزلي من اسطنبول، يمكن أيضاً لهواة السكك الحديدية الوصول إلى باموكالي حيث تتوفر خدمة أربع مرات يوميًا بين إزمير ودينيزلي عبر سلجوق.



أفضل وقت لزيارة ينابيع باموكالي الدافئة في تركيا 

باموكالي غير مزدحمة نسبيًا في الشتاء (من نوفمبر إلى مارس) خاصة في أيام الأسبوع  ومع ذلك يمكن أن يكون باردًا ومثلجًا، أفضل وقت للاستمتاع بزيارة غير مزدحمة هي قضاء الليل في قرية باموكالي التي تضم الكثير من أماكن الإقامة ثم استكشاف التكوينات والموقع القديم في صباح اليوم التالي باكرا، الغالبية العظمى من الزوار تصل بعد الظهر بعد رحلة طويلة بالسيارة من الساحل لذلك يكون المكان مزدحما، أما أكثر الأوقات ازدحاما هو وقت غروب الشمس لأن المنظر هناك خلاب وساحر. 




أهم الأماكن للزيارة في باموكالي 

منحدرات ترافرتين (ينابيع باموكالي) 

 تغلب على الازدحام في منحدرات باموكالي بالوصول إليها مبكرًا، تبدو منحدرات الحجر الجيري الأبيض وكأنها قلعة من القطن ومن هنا اشتق اسم باموكالي، يُسمح لك بالسباحة في المياه الضحلة والمشي حافي القدمين أيضًا حول المدرجات، نوصي بالدخول عبر البوابة الجنوبية حتى تتمكن من المشي لمسافات طويلة لأعلى والاستمتاع ببقية مناطق الجذب في ينابيع باموكالي الدافئة في تركيا. 


بركة كليوباتراه

 اشعر بمنتهى الاسترخاء وأنت تغمر نفسك في المياه الزرقاء لهذا المسبح العتيق، تقول الأسطورة أن هذا المسبح كان هدية للملكة المصرية كليوباترا من مارك أنتوني، بسبب الزلزال الذي وقع في القرون الأولى تضرر المسبح ولكن لا يزال بإمكانك رؤية بقايا أعمدة على طراز كليوباترا هة تحت الماء.


منطاد الهوكليوباترا

 لا تكتمل أي تجربة في تركيا بدون ركوب منطاد الهواء الساخن، توفر السياحة في باموكالي واحدًا أيضًا مع إطلالة رائعة على حمامات الترافرتين الحرارية ينابيع باموكالي والأطلال القديمة لمدينة هيرابوليس اليونانية الرومانية، ركوب منطاد الهواء الساخن هو نشاط مغامرة ممتع لجميع أفراد الأسرة.


الطيران الشراعي

 إذا لم يكن ركوب منطاد الهواء الساخن كافيًا لك لتعيش أجواء المغامرة يمكنك الحصول على مزيد من الأدرينالين عن طريق الطيران الشراعي فوق المناظر الطبيعية البيضاء في باموكالي، يمنحك نظرة شاملة لكل معالم السياحة في باموكالي وخاصة ينابيع باموكالي الدافئة في تركيا من أعلى يكون التحليق في السماء مثل الطيور ممتعاً، تكلفة هذا النشاط رخيصة جدًا مقارنة بالدول الأخرى وتستغرق الرحلة حوالي 20 دقيقة، خلال الصيف تهب الرياح بقوة وقد لا ينصح به أحياناً خاصة لضعاف القلوب. 


متحف هيرابوليس

 حتى إن لم تكن من عشاق التاريخ ننصحك بالقيام بجولة في متحف هيرابوليس لاستكشاف كيف عاش الناس في العصور التوراتية، سوف تجد أيضًا العديد من القطع الأثرية المعروضة بالإضافة إلى معلومات عن مستوطنات عمرها 4000 عام، المتحف في حد ذاته هو جزء من التاريخ حيث تم بناؤه داخل حمام روماني قديم ويعد من رموز السياحة في باموكالي. 


حديقة باموكالي الطبيعية

 تقع حديقة باموكالي الطبيعية عند سفوح منحدرات الترافرتين وينابيع باموكالي، توفر حديقة باموكالي للزوار مكانًا ظليلًا لطيفًا للنزهة، إنه مكان رائع للاسترخاء والاستمتاع بالطقس، توجد بحيرة قريبة توفر إطلالات رائعة على المنحدرات البيضاء ويمكنك أيضًا ركوب قارب مجداف والاستمتاع ببعض الوقت الهادئ.



ينابيع كاراهايت الحارة Karahayit Hot SSpring

 تقع ينابيع كارهايت على بعد 5 كم شمال باموكالي مع مياه تصل درجة حرارتها إلى 55 درجة مئوية، المياه الحمراء الغنية بالمعادن علاجية وهي طريقة رائعة للاستجمام ولتجديد شباب الجسم بعد يوم طويل من مشاهدة معالم السياحة في باموكالي هناك أيضًا حمام طيني مع علاجات سبا أخرى.



 نصائح لزيارة ينابيع باموكالي تركيا 

  •  أفضل طريقة للاقتراب من الموقع القديم هي السير عبر التكوينات على مسار الحجر الجيري بدءًا من البوابة الجنوبية للموقع. 

  •  لا يُسمح لك بارتداء أحذية أو حتى صندل للقيام بذلك (لمنع تآكل رواسب الكالسيت الرقيقة أو تلطيخها) لذا احضر معك حذائك (وكل شيء آخر ستحتاجه لاستكشاف الآثار القديمة) في حقيبة.
  •   يسمح لك ارتداء ملابس السباحة في أحواض السباحة الدافئة والزرقاء في الطريق  والسباحة لاحقًا في المسبح العتيق في الجزء العلوي من المدرجات.

قلعة القطن في باموكالي تركيا
مدينة القطن باموكالي 



 مواعيد العمل ورسوم دخول ينابيع باموكالي 

  •  دخول الموقع المشترك للحجر الجيري هيرابوليس / باموكالي 25 ليرة تركية وهو مفتوح من نوفمبر إلى مارس ( 6 صباحًا – 6:30 مساءً) بينما من أبريل إلى أكتوبر يكون مفتوح حتي منتصف الليل.
  • دخول المسبح العتيق 32 ليرة تركية وهو مفتوح نوفمبر – مارس 8 صباحًا – 5:30 مساءً ومن أبريل – أكتوبر 8 صباحًا – 7:30 مساءً.



احتياجات رحلتك إلى باموكالي 

 أحضر ملابس السباحة للغطس في حمامات السباحة الفيروزية فهي أهم ما يميز تلك الرحلة كذلك أحضر معدات السباحة للغطس في حمامات السباحة الفيروزية وملابس مريحة واخذية رياضية. 


الإقامة في باموكالي 

 الإقامة الموصى بها في قرية باموكالي الممتعة تشمل

  •  فندق ميلروز melrosehousehotel.com
  • فندق هال تور  haltur.net   

معرض صور باموكالي



قد يعجبك أيضًا  

جزيرة جوكتشه ادا في تركيا

دليل السياحة في اسطنبول

أفضل مدن تركيا في الشتاء 

السياحة في إزمير 

أفضل المدن السياحية في تركيا 

السياحة في بورصة تركيا بالصور 

السياحة في أنقرة بالصور 

السياحة في أضنة بالصور 

السياحة في كابادوكيا

السياحة في بودروم بالصور 

السياحة في انطاليا 

أجمل شلالات أنطاليا التركية بالصور

السياحة في شانلي أورفا بالصور 

السياحة في طرابزون بالصور 

البحيرة الوردية في تركيا بالصور