الاثنين، 12 أكتوبر 2020

هل السفر آمن لقضاء الإجازات هذا العام؟

نشرت (CNN) تقرير مفصل بعنوان "هل السفر آمن لقضاء الإجازات هذا العام؟"، وقد جاء بسبب أن نهاية العام تقترب والناس بدأت في وضع خطط السفر للانضمام إلى الأصدقاء والعائلة لقضاء العطلات كل ذلك على خلفية جائحة كورونا التي تجتاح العالم منذ شهور وتمنع التجمع مع الآخرين لذلك وجب التساؤلات هل يجب أن تسافر لقضاء الإجازات في 2020؟ ما الاحتياطات التي تجعلها أكثر أمانًا؟ من سيكون هناك وما مدى حرصهم؟ تحدثت CNN مع خبراء طبيين حول كيفية تقليل المخاطر المتعلقة بالسفر في العطلات ومتى يجب عليك تخطيها تمامًا. 

هل السفر آمن هذا العام


 هل السفر آمن لقضاء الإجازات هذا العام؟

 يقول االدكتور"ريتشارد داود" أخصائي طب السفر والمدير في فليت ستريت كلينيك في لندن: "ربما لا ، إذا كنت قلقًا أو ضعيفًا" وقال إن السفر جيد إذا كنت على استعداد لتوخي الحذر واتباع القواعد والتكيف بسهولة مع تغييرات الخطة، هناك الكثير مما يجب مراعاته عند التخطيط للسفر في عطلة عام 2020.


 يقول الدكتور "هنري وو" مدير مركز ”Emory Travel Well” وأستاذ الأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة إيموري في أتلانتا: "أعتقد أن عتبة السفر في هذا الوقت يجب أن تظل أعلى مما كانت عليه قبل الوباء".

 قال وو: "إذا اخترت السفر فحاول أن تجعل التجمعات صغيرة واتخذ الاحتياطات" مثل ارتداء قناع وممارسة التباعد الاجتماعي والنظافة الجيدة لليدين".

 من يجب أن ألا يسافر هذا العام؟

هل السفر آمن هذا العام بالنسبة للأشخاص المعرضون بشكل خاص للإصابة بمرض Covid-19 الحاد هم الأكثر أمانًا في البقاء في المنزل.

 "هل أنت أكبر سنًا ، هل أنت ضعيف ، هل لديك أمراض مزمنة كامنة؟" هي الأسئلة التي يجب طرحها كما يقول الدكتور "ويليام شافنر" أخصائي الأمراض المعدية في المركز الطبي بجامعة "فاندربيلت" في ناشفيل بولاية تينيسي، إن الأشخاص الذين يفكرون في الالتقاء بأقارب أو أصدقاء وصحتهم ليست جيدة يجب أن يفكروا بالفعل في تداعيات إصابتهم بمرض كرونا.

 وقال: "هناك مجموعات كبيرة أصيبت ب Covid-19 حدثت بسبب التجمعات العائلية بما في ذلك تلك التي أسفرت عن وفيات".

السفر بسيارتك الخاصة لا تخلو من المخاطر ولكن يمكن التحكم في تفاعلاتك مع الآخرين بسهولة أكبر من السفر الجوي.

 هل بعض البلدان أكثر أمانًا من غيرها؟

 من المحتمل أن تكون التجمعات أكثر أمانًا في المناطق حول العالم التي نسبة العدوى فيها منخفضة على الرغم من أن الاحتياطات القياسية لا تزال سارية.

قال الدكتور "أنتوني فوسي" مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية لمراسل سي إن إن " ارتدِ الأقنعة واجعل التجمعات صغيرة لتقليل خطر الإصابة"

وقال: "أود أن أقول إن كل شيء سيكون رائعًا بحلول نهاية العام لكن بصراحة ... لست متأكدًا من ذلك".

 هل السفر آمن هذا العام ؟ تذكر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الناس بأن خطر الإصابة يزداد عندما تسافر من أو إلى المجتمعات التي بها أعداد كبيرة ومعدلات مرضية عالية.

 هل اختبار فيروس" كورونا " يوفر الحماية؟

إن الاختبار يمكن أن يساعد في اكتشاف عدوى فيروس كورونا قبل السفر "لكن الاختبار ليس مضمونًا"، من المؤكد أنك قد تصاب بالعدوى أثناء السفر ومن المحتمل أن تنقل العدوى للآخرين بعد ذلك."

 قال " شافنر" إن الاختبار يمكن أن يقدم مستوى من الطمأنينة إذا كان الأشخاص الذين يحضرون سلبيين في وقت الاختبار ولكن "لا يزال عليك توخي الحذر."

 هل سيجعل لقاح "كورونا " المنتظر السفر آمنًا؟

 حتى إذا أصبح اللقاح متاحًا في الوقت المناسب لقضاء العطلات ، فمن المحتمل أن يوفر حماية جزئية مثل لقاح الإنفلونزا كما يقول شافنر.

 إذا كانت فعالة بنسبة 70٪ فلن يتم حماية ثلاثة أشخاص من كل 10 أشخاص بالإضافة إلى أنه لن يتم تطعيم نسبة كبيرة من السكان بعد، يقول إنها ليست "درع حماية" وستظل الاحتياطات القياسية الأخرى سارية.

 ما هي الطريقة الأكثر أمانًا للسفر هذا العام؟

 هل السفر آمن هذا العام ؟ يقول الخبراء إن القيادة بشكل عام تتيح للمسافرين مزيدًا من التحكم في تفاعلاتهم مع الأشخاص الآخرين أكثر من الطيران أو غيره من أشكال النقل الجماعي.

إن ارتداء الأقنعة (الكمامة) ونظافة اليدين الجيدة والحفاظ على مسافة اجتماعية قدر الإمكان أمر مهم.

المصدر CNN